Saturday  27/11/2010 Issue 13939

السبت 21 ذو الحجة 1431  العدد  13939

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق خاص

 

الطب والصيدلة أول كليتين في المقر الجديد
جامعة الخرج صرح شاهد على النهضة العلمية

رجوع

 

تمثل جامعة الخرج أحد الصروح الدالة على النهضة العلمية التي تشهدها المملكة العربية السعودية بفضل من الله تعالى ثم بفضل الفكر النير والرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة، وعلى رأسها قائد النهضة المعاصرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.

كما حظيت جامعة الخرج بمتابعة سمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، واهتمام متواصل من محافظ الخرج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز وإشراف مباشر من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري.

وقد كان من أولوليات معالي مدير جامعة الخرج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي استكمال المشروعات القائمة وفق ما هو محدد لها، فجاء انتقال كليتي الصيدلة والطب ثمرة أولى لجهده الدؤوب، ومتابعته المستمرة.

وقد أنشئت جامعة الخرج بموجب الأمر السامي الكريم رقم 7305/ م ب بتاريخ 3-9-1430هـ وتضم عشرين كلية موزعة على خمس محافظات من محافظات منطقة الرياض هي: الخرج، حوطة بني تميم، الأفلاج، السليل، ووادي الدواسر. ويدرس في الجامعة نحو ثلاثة وعشرين ألف طالب وطالبة، وبها قرابة ألف عضو هيئة تدريس ومن في حكمهم. وحالياً يجري إنشاء مدينة جامعية تقدر مساحتها بأكثر من مليون ومائتي ألف متر مربع، تضم المدينة الجامعية -في مراحلها الأولى- مباني لست كليات وسكناً لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب ومكتبة مركزية ومركزاً رياضياً ومرافق مساندة أخرى.

الصيدلة.. أول كلية في المقر الجديد

كلية الصيدلة بالسيح من الكليات الحديثة التي افتتحت في وقت متزامن نسبياً مع تأسيس الجامعة. وهي الكلية الأولى انتقالاً إلى المقر الجديد في المدينة الجامعية، حيث تم انتقالها في يوم السبت 1-11-1431هـ. وقد تم تشييد هذا المقر على مساحة إجمالية تقدر بثلاثين ألف متر مربع وفق أحدث التصاميم المعمارية الحديثة وأفضلها.

ويضم مبنى كلية الصيدلة حالياً اثنتين وعشرين قاعة دراسية، وخمسة مختبرات علمية، ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومكاتب وأجنحة للأقسام الإدارية.

ويبلغ عدد طلاب كلية الصيدلة حالياً تسعين طالباً، منهم سبعة وسبعون طالباً يدرسون في المستوى الثالث وثلاثة عشر طالباً في المستوى الرابع.

وتتكون كلية الصيدلة من خمسة أقسام إدارية هي: (عمادة الكلية، وكالة الشؤون الأكاديمية، وكالة التطوير والجودة، إدارة شؤون الموظفين، إدارة شؤون الطلاب). أما بالنسبة للأقسام الأكاديمية فتضم كلية الصيدلة بالسيح خمسة أقسام كذلك هي: (الصيدلانيات، علم الأدوية، العقاقير، الكيمياء الصيدلية، والصيدلة الإكلينيكية).

وتتلخص رؤية كلية الصيدلة في جامعة الخرج بأن تكون منشأة تعليمية أكاديمية عالية المستوى للتعليم الصيدلي، تقوم بخدمة المملكة العربية السعودية، وذات امتدادات داخلية وخارجية.

رسالة متميزة للكلية

أما عن رسالة الكلية فهي التميز في التدريس والبحث العلمي والخدمات المهنية في الحقول الخاصة بممارسة الصيدلة والعلوم الصيدلية. وتعزيز وتطوير مهارات الممارسين لتقديم الرعاية الصيدلية، والقيام بالأبحاث العلمية لتحسين المعارف الدوائية لفريق الرعاية الصحية.

وتتمثل أبرز أهداف الكلية في: مواكبة التطور العالمي في التعليم الصيدلي، والارتقاء بمهنة الصيدلة وبمستوى الخدمات الصيدلية والرعاية الصحية، كما تطمح كلية الصيدلة في الخرج إلى تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي المنصوص عليها في المجلس الأمريكي للتعليم الصيدلي، وأن يحقق خريجوها تكاملاً بين المعارف والمهارات لاتخاذ القرارات والتدابير الدوائية المثالية واستعمال الدواء لمختلف الحالات، وأن يكون لدى الخريجين المهارات اللازمة لمواصلة التعلم مدى الحياة.

وفيما يتعلق بالدرجات العلمية فتمنح كلية الصيدلة بالسيح درجة، بكالوريوس العلوم الصيدلية، بعد أن يجتاز الطالب 170 وحدة دراسية، ثلاثٌ منها لمشروع بحث التخرج في السنة النهائية، وبإمكان الطالب إتمامها في خمس سنوات.

كما تمنح الكلية درجة دكتور صيدلي بعد أن يجتاز الطالب 240 وحدة دراسية، ثلاثون وحدة منها للدورات الإكلينيكية في المستشفيات خلال السنة النهائية، وبإمكان الطالب إتمامها في ست سنوات.

كلية الطب البشري

كلية الطب البشري بالسيح إحدى كليات جامعة الخرج، وهي ثاني كلية تنتقل إلى المدينة الجامعية الجديدة، ويصل عدد الطلاب المسجلين بها قرابة 60 طالباً. وقد حرصت الجامعة على تهيئة القاعات البالغ عددها 22 قاعة وتجهيزها بما يتلاءم مع طبيعة ومتطلبات الدراسة في كلية الطب، هذا بالإضافة إلى المختبرات والمعامل المزودة بأفضل الأجهزة والمعدات الطبية المتقدمة.

وتسعى كلية الطب البشري في جامعة الخرج لأن تكون صرحاً طبياً مرموقاً، إلى جانب سعيها للوصول إلى الريادة على المستوى المحلي والعالمي.

وتتلخص رسالة الكلية في تهيئة البنية السليمة وتأمين الدعم اللازم لتحقيق التميز في إستراتيجيات التعليم الطبي، وإعداد أطباء متمكنين ذوي كفاءة عالية في ممارسة مهنة الطب، وفي إعداد بحوث مبتكرة، والتفاعل مع المجتمع، وإنشاء علاقات مثمرة مع المراكز العلمية الرائدة.

كما تهدف كلية الطب في جامعة الخرج إلى تخريج أطباء متميزين ذوي كفاءة عالية في الممارسة الطبية ويتصفون بالقيادة والعمل الجماعي والرغبة في التعليم الطبي المستمر، والمحافظة على قواعد أخلاقيات المهنة. كما تحرص كلية الطب على إقامة تعاون علمي وبحثي مع المؤسسات العلمية المرموقة محلياً وإقليمياً وعالمياً. وفيما يخص الأقسام الإدارية التابعة لكلية الطب فهي خمسة تشمل: عمادة الكلية، وكالة الكلية للشؤون الإدارية، وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية، إدارة شؤون الموظفين، وإدارة شؤون الطلاب.

وتبلغ الأقسام الأكاديمية في الكلية أكاديمياً اثني عشر قسماً هي: التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الكيمياء الحيوية والأحياء الجزيئي، علم الأمراض، علم الأحياء الطبية الدقيقة، علم الأدوية والسموم، الأمراض الباطنية، الجراحة، أمراض النساء والولادة، أمراض العيون، أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وطب الأطفال.

أمّا عن الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية فهي البكالوريوس في الطب والجراحة بعد اجتياز الطالب لمئتين واثنتي عشرة ساعة دراسية مقررة مع الانتهاء من سنة التدريب في سنة الامتياز بمستشفى تقره الكلية، بشرط ألا يقل المعدل التراكمي عن اثنين من خمسة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة