Sunday  28/11/2010 Issue 13940

الأحد 22 ذو الحجة 1431  العدد  13940

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إحباط محاولة لخطف طائرة متوجهة من طهران إلى دمشق
بدء تشغيل محطة بوشهر النووية في إيران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران - وكالات :

بدأت إيران أخيرا تشغيل مفاعل أولى محطاتها النووية في بوشهر بتكتم يتناقض مع الضجة الإعلامية التي رافقت بدء تحميل الوقود في هذه المنشأة التي أثارت جدلا طويلا وقام الروس بإنجازها.

وقال صالحي «بدون حملة إعلامية وإعلان، ثبتنا كل قضبان الوقود وأغلقنا غطاء المفاعل. ننتظر الآن تسخين المياه في قلب المفاعل تدريجا». ولم يوضح صالحي متى جرت هذه العملية. وأضاف «نأمل بأن يتم وصل المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية خلال شهر أو شهرين». وتأخر تشغيل محطة بوشهر التي بناها الروس نحو شهرين عن البرنامج الزمني الذي أعلن عند بدء تحميل الوقود في أغسطس وسط ضجة إعلامية كبيرة.

ونسبت السلطات التأخير إلى الأحوال الجوية السيئة ثم إلى «تسرب صغير» قرب المحطة والحرص على اتخاذ كل إجراءات السلامة لإطلاق أول محطة إيرانية بإشراف خبراء روس.

إلا أنها نفت أن يكون لهذا التأخير أي علاقة مع أضرار قد يكون سببها الفيروس المعلوماتي ستاكسنت الذي ضرب نحو ثلاثين ألف جهاز كمبيوتر في إيران.

من جهة أخرى ذكرت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء أن قوات الأمن الإيرانية أحبطت محاولة خطف طائرة يوم السبت وألقت القبض على رجل قال إنه زرع قنبلة على الطائرة أثناء رحلة من طهران إلى دمشق.

وأوردت الوكالة أن «قوات الأمن ألقت القبض على» المشتبه به داخل الطائرة وتابعت أنه لم يتم العثور على قنبلة وأن الطائرة هبطت بسلام في العاصمة السورية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة