Monday  29/11/2010 Issue 13941

الأثنين 23 ذو الحجة 1431  العدد  13941

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رغم الظروف المناخية الصعبة
سلمان حوَّل الرياض إلى رقعة خضراء

رجوع

 

الرياض - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح :

على الرغم من الظروف الصعبة التي تواجه مدينة الرياض في مجال الخضرة والتشجير، إلا أن عزيمة الرجال وقوة الإرادة، وقبل كل شيء توفيق الله سبحانه وتعالى، ثم توجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، وبجهود وحرص سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، تحولت الرياض إلى رقعة خضراء ساهمت في جمالها لتأتي الحدائق والمتنزهات داخل المدينة وخارجها منفساً كبيراً وممتعاً لسكان الرياض وزوارها.

متنزه الملك عبدالله بالملز

ومن المشاريع الكبيرة التي يجري العمل فيها الآن متنزه الملك عبدالله بالملز، والذي تقدر تكلفته بمائة وخمسة وعشرين مليوناً وواحد وخمسين ألف ريال (125.051.000)، ومدة العقد ثلاث سنوات منها سنتان لتنفيذ المتنزه وسنة للصيانة. ويقع متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بموقع مميز وسط الرياض بحي الملز على ارض ميدان الفروسية القديم، شمال إستاد الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- ويحيط به من ثلاثة اتجاهات شارع الأمين عبدالله النعيم، وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية (318.000) ثلاثمائة وثمانية عشر ألف متر مربع.

وترتكز الفكرة الأساسية للمتنزه على توفير أنشطة ترفيهية تعليمية وأنشطة ترفيهية احتفالية في قلب مدينة الرياض ليكون أحد أهم معالم المدينة الترفيهية التي تضاهي مثيلاته في العالم، لتعطي الفرصة لسكان الرياض وزائريها لقضاء أوقات ممتعة ومفيدة، وذلك بتوفير الأنشطة التي تخدم كافة الأعمار وكل الاستخدامات، حيث يحتوي المتنزه العديد من العناصر، منها ساحة عروض رئيسة صممت بطريقة حديثة ومبتكرة لتستوعب الاحتفالات والعروض والمهرجانات بالمدينة الرسمية منها والشعبية بصورة لا تمنع الاستفادة منها في غير أوقات الاحتفالات ومجهزة بمدرجات ومقصورة وكذلك يحتوي المتنزه على بحيرة كبيرة ونوافير جمالية متعددة، ومنطقة التل والمطل وكذلك يحتوي المتنزه على مسطحات خضراء بمناسيب مختلفة لمراعاة الخصوصية في الجلوس ومناطق مفتوحة ليجد الزائر الراحة أثناء التنزهه، كما خصصت مناطق للأطفال تحتوي على ألعاب للأطفال روعي فيها مناسبتها لمختلف المراحل العمرية ومطابقتها لاشتراطات السلامة كما يحتوي المتنزه على واحة للعلوم تحتوي على مكتبة ومسرح مفتوح وأركان علمية ترفيهية متعددة الهدف منها تحفيز جميع فئات المجتمع وخصوصاً الأطفال والشباب على الاهتمام بالعلوم وتطبيقات التقنية من خلال برامج ومعروضات تفاعلية مشوقة.

كما ترتبط الأنشطة في المتنزه بممرات مشاة داخل وحول المتنزه مصممة بشكل جميل ومنسق كما يحتوي على عدد من الكراسي الحجرية على طول الممر، وأيضاً زود الممر والمتنزه بأعمدة إنارة تجميلية روعي فيها شدة الإضاءة الليلية وتوزيعها داخل المتنزه، مع زراعة عدد كبير من أشجار وشجيرات الزينة وتوفير أحواض مخصصة للزهور، وجميع الأعمال الزراعية في المتنزه مرتبطة بنظام تحكم مركزي للري, كما تتوفر الخدمات والمنافع التي يحتاجها مستخدمو المتنزه من مطاعم وبوفيهات وكذلك الخدمات الأخرى التي تشتمل على دورات المياه المخصصة للرجال وأخرى للنساء ومواقف للسيارات.

13 متنزهاً

ويبلغ عدد مشاريع المتنزهات في مدينة الرياض 19 متنزهاً كبيراً قائماً تقع على مساحة تزيد عن 30 مليون متر مربع، وكذلك يوجد بمدينة الرياض 29 حديقة عامة وتقع هذه الحدائق على مساحة إجمالية تقدر ب2.163.556 م2 كما قامت الأمانة بإنشاء 332 حديقة وملاعب أطفال داخل الأحياء السكنية وهذه الحدائق تبلغ مساحتها الإجمالية 1074764 م2.

- مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية والذي يقع على طريق جدة السريع بمساحة تزيد على 2.500.000م2 وهو عبارة عن مجموعة من الحدائق العامة ذات الصبغة العلمية والثقافية والبيئية الخاصة.

ومشروع إنشاء متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويقع بحي الملز وسط مدينة الرياض شمال استاد الأمير فيصل بن فهد وتبلغ مساحة المشروع حوالي (318.000) م2، ومشروع متنزه الأمير سلمان ببنبان شمال غرب مطار الملك خالد الدولي، وتعكف الأمانة حالياً على استكمال إنشاء المتنزه بأجزائه الخمسة، ومشروع أعمال الزراعة والتجميل للمناطق المجاورة لمرمى النفايات بحي عكاظ هو عبارة عن معالجة بيئية لمرمى النفايات بحي عكاظ، ومشروع واحة الأمير سلمان للعلوم ويهدف هذا المشروع إلى تحفيز جميع فئات المجتمع وخصوصاً الأطفال والشباب على الاهتمام بالعلوم.

حدائق الأحياء

كما أن مشاريع حدائق الأحياء حققت الأهداف المرجوة ويبلغ عدد المواقع (13) بمساحة إجمالية تزيد عن (59.000) م2.. كما حرصت أمانة منطقة الرياض على تأهيل أرصفة بعض الشوارع الرئيسة في المدينة وتطويرها لتكون ممرات للمشاة والارتقاء بمستوى السلامة المرورية لمرتاديها ونشر الوعي بأهمية المشي وما يحمله بين جنباته من فوائد صحية ونفسية واجتماعية.

ويبلغ طول ممرات المشاة المنفذة 35.452م. وكما حظي قطاع التشجير بنصيب وافر من اهتماماتها فوضعت له الخطط الطموحة فتضاعفت بذلك المساحات الخضراء عشرات المرات خلال الأعوام الماضية حيث بلغ عدد الطرق والشوارع المشجرة بمدينة الرياض 1650 طريقاً وشارعاً، بطول 1800كم.

اهتمام الأمانة بالميادين وتطويرها وتحسينها، حيث يوجد في الرياض 30 ميداناً بمساحة إجمالية 2.750.346 م2.

متنزه الأمير سلمان

ومن تلك المشاريع المهمة ذات النقلة النوعية متنزه الأمير سلمان ببنبان شمال غرب مطار الملك خالد ويجري حالياً تنفيذه بأجزائه الخمسة.

100 ساحة بلدية

وكان حرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لإيجاد ساحات وملاعب لتكون متنفساً للجميع، فتم تحديد 100 ساحة بلدية نفذ نصفها تقريباً ويجري استكمال الباقي، هذه الساحات تمتاز بانخفاض تكلفة الإنشاء ولا تحتاج إلى بنية أساسية كبيرة وتحوي ممرات لممارسة رياضة المشي وتمارين الإحماء الرياضية وملاعب متعددة الأغراض وسوف تستكمل مشاريع 100 ساحة بلدية خلال 3 سنوات.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة