Tuesday  30/11/2010 Issue 13942

الثلاثاء 24 ذو الحجة 1431  العدد  13942

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رسالة من سلطان بن محمد
سلطان بن محمد بن سعود الكبير *

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سعادة الأخ خالد بن حمد المالك حفظه الله

رئيس التحرير جريدة الجزيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

أشير إلى أهمية الترشيد والمحافظة على المياه وعلاقتها بتصدير الألبان إلى خارج المملكة العربية السعودية، ويسرني إفادة سعادتكم بأننا في شركة المراعي ندرك أهمية هذا الأمر، حيث تبنت المراعي عدة إجراءات للترشيد والمحافظة على المياه منها:

- زيادة كفاءة وجودة إنتاج الهكتار من الأعلاف الخضراء حيث تصل إلى حدود 24 طنا للهكتار الواحد وهي من أجود وأعلى الإنتاجيات في العالم، وقد نقلنا هذه الخبرة إلى الشركات الزميلة في المملكة.

- صُممت ونفذت مصانع الشركة آخذة بالاعتبار ترشيد استخدام المياه.

- لدينا في المراعي أعلى معدل لإنتاج الأبقار عالمياً 13.000 لتر - السنة للبقرة الحلوب.

- قامت شركة المراعي بالتعاون مع شركات الألبان في المملكة بتكليف فريق من الأساتذة المتخصصين وبالتعاون مع (يونايتد للبيئة المحدودة - كولورادو الولايات المتحدة الأمريكية) بعمل دراسة علمية عن استهلاك المياه في مشاريع الألبان المتخصصة بالمملكة «مرفق صورة». وقد خلصت هذه الدراسة إلى توضيح أن الجزء الأكبر من استهلاك المياه في هذه الصناعة يأتي من زراعة الأعلاف وأن المياه المطلوبة لزراعة الأعلاف لا تشكل إلا جزءاً يسيراً من مجمل استهلاك المياه في المملكة.

- استشعاراً منا لمسؤولياتنا بترشيد استخدام المياه والمحافظة عليها، تقدمنا باقتراح لمعالي وزير المياه والكهرباء ومعالي وزير الزراعة يهدف إلى ترشيد استخدام المياه بخطاباتنا المؤرخة في 3-1-1429هـ ويتلخص الاقتراح في «أن تقوم شركات الألبان الراغبة في تصدير منتجاتها باستيراد كمية من الأعلاف توازي ما يُصدر لخارج المملكة»، وتلا ذلك خطابان لمعالي وزير المياه والكهرباء ومعالي وزير الزراعة في تاريخ 14-4-1429هـ والمتضمن الإفادة بأن مجلس إدارة شركة المراعي قد أقر في جلسته المنعقدة بتاريخ 14-4-1429هـ التنفيذ الكامل للمبادرة آنفة الذكر والتي من وجهة نظرنا، نرى أن هذا الاقتراح يمثل حلاً مثالياً حيث يحافظ على الموارد الطبيعية حيث تشكل كمية المياه المستخدمة لزراعة الأعلاف الخضراء ما نسبته 95% من مجمل استخدام المياه في صناعة الألبان. ونحن اليوم، ولله الحمد، أنجزنا أكثر مما وعدنا به، حيث قمنا باستيراد 60% من حاجتنا من الأعلاف الخضراء خلال عام 2009م بما يوازي الكميات المصدرة، وسنكمل استيراد حاجاتنا لهذا العام بنسبة 80%، وبنهاية العام القادم سنستورد كل ما نحتاج إليه من الأعلاف الخضراء بما يوازي الكميات المصدرة، على الرغم من التكاليف الباهظة لاستيراد الأعلاف الخضراء من خارج المملكة، ويأتي ذلك إيماناً منا بأهمية مؤازرة خطط حكومة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- والخاصة بترشيد استخدام المياه.

رأينا إطلاعكم على ما قامت به شركة المراعي بهذا الخصوص من واقع مسؤولياتنا وواجباتنا نحو مجتمعنا وكونها الشركة الرائدة في مجال الصناعات الغذائية، آملين أن يكون في هذا عامل مساعد للمحافظة على الموارد الطبيعية وكذلك المحافظة على العوائد الاقتصادية المكتسبة للمستهلكين والمصنعين في المملكة العربية السعودية. ويسعدنا الإجابة عن أي استفسارات أو إيضاحات ترونها. وتقبلوا خالص تحياتنا.

* رئيس مجلس الإدارة

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة