Tuesday  30/11/2010 Issue 13942

الثلاثاء 24 ذو الحجة 1431  العدد  13942

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

ليس هذا ما عنته الندوة بالوهابية

رجوع

 

أخي الكريم رئيس تحرير العزيزة الجزيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت ما كتبه الأخ العزيز الدكتور عبدالعزيز السماري في مقاله المدون بتاريخ 21 ذي الحجة للعام 1431هـ، الذي يحمله العدد رقم 13939، وكان يحمل عنواناً جذاباً هو (علماء أزهريون: الوهابية أخطر من الصهيونية ما الذي تغير؟). ولعلي ومن خلال قراءتي للمقال وجدت ثغرة كبيرة لا أخال رجلاً في قامة الكاتب السماري يتجاهلها ويغض الطرف عنها، مع أنها من الوضوح والبيان بما لا يخفى على ذي لُبّ وبصيرة واستبيان، وكان لزاماً علي أن أسطر هذه المداخلة تصحيحاً لما كان في المقال:

1 - يقول الكاتب سلمه الله (علينا من الآن الاستثمار في التعليم والصناعة بمختلف أنواعها ولنترك العمل من أجل تصحيح عقائد الناس الآخرين للدعاة والوعاظ...).

فأقول: إن مهمة هذه الدولة المباركة تقوم على أساس إبانة الحق لا فرضه على الناس، وهذا هو منهج الأنبياء والمرسلين، وهذا بلد التوحيد الذي من أجله خُلِق الخلق {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}، ثم أنت تعلم أن مصطلح الوهابية لا يُقصد به مجرد الدعوة السلفية، ولا مجرد تصحيح عقائد الناس كما أسلفت، وإنما المقصود من هذا المصطلح ما قاله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وهو يتحدث عن الملامح الإنسانية في سيرة الملك عبدالعزيز، وهي محاضرة قيّمة أُلقيت في جامعة أم القرى مساء السبت 21-3-1429هـ، قال ما نصه: «إن انتماء هذه الدولة في الأساس قائم على كتاب الله وسُنّة رسوله، وبسبب أساس الدولة وانتمائها هاجمها أعداؤها منذ تأسيسها إلى اليوم مستخدمين أساليب التشويه وإلصاق التهم بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية التي هي في الأساس تدعو إلى الإسلام كما جاء في الكتاب والسنة؛ لهذا ظهرت مصطلحات مثل (الوهابية) لتشويه تاريخ الدولة السعودية ومبادئها وربطها بتلك الفرقة التي ظهرت في الشمال الإفريقي، نسبة إلى عبدالوهاب بن رستم في القرن الثاني الهجري وعُرفت بانحرافها العقدي».

من هنا نعلم أن الهدف من المصطلح ليس كما ذهب الكاتب بأنه يهدف لمجرد الدعوة السلفية أو الإصلاحية أو تصحيح العقائد بل هدفه تشويه منجزات هذا البلد وقيمه وعقيدته الصحيحة ومحاولة فك الارتباط التاريخي بين الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب - رحمهما الله - فكل من دندن حول مصطلح الوهابية إنما يريد في الأساس إجهاض هذا العمل التنموي الحضاري والمكانة الدولية للمملكة العربية السعودية.. فليست هذه الندوة وأمثالها بجديد علينا وعلى بلادنا.

2 - لا أوافق الكاتب على ترك الدعوة إلى الله وتصحيح عقائد الناس للواعظ أو الداعية فقط؛ لأن قيم الإسلام لم ترتبط بأشخاص وإنما ارتبطت بنهج قويم ليس للسعوديين كما فهمتُ من المقال بل هو نهج لكل مسلم ومسلمة ارتبط بالكتاب والسنة. فلسنا الوحيدين الذين ندعو للمبادئ الصحيحة بل يشاركنا الملايين حول العالم، ودعم المملكة لكل فكر صحيح قائم على الوسط والاعتدال المستوحى من الكتاب والسنة معلوم ومشكور من جميع دول العالم ومؤسساته، فالمملكة قِبْلة المسلمين ومهوى أفئدتهم؛ فليس من المعقول أن ندع العمل الدعوي لفلان وفلانة من الناس. ثم أدعُ الكاتب للاطلاع على ما دونه (جوزيف س الأصفر) صاحب كتاب القوة الناعمة؛ ليعلم أن العالم يدعو إلى مبادئه وقيمه ويرسخها في كل مكان، ونحن أمة الإسلام مطالبون بالدعوة إلى الله على بصيرة وعلم وحلم وحكمة، شعوباً وحكومات، على الأصعدة كافة. ونحن نرى السباق المحموم لنشر قيم الخرافة والبدعة والانحراف العقدي ثم نقول لا حاجة للدعوة وتصحيح عقائد الناس؟!

3 - تحدث الأخ الكريم عن فِرْقتَيْ الأشاعرة والمعتزلة وغيرهما.. على أن الخلاف قائم، ومختصر الحديث أنه لا جدوى من الجدال والحوار..

قأقول: إبانة الحق والطريق القويم للناس عهد أخذه الله على هذه الأمة، وخصوصا علماءها {لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ}.

4 - وأخيراً، وجدتُ تعميماً على جميع علماء الأزهر، مع أن هذه الندوة لم تشمل جميع علماء الأزهر كما أسلفت، بل وجدت اعتراضاً شديداً في مصر وغيرها؛ لأنها بُنيت على أجندة خاصة لا أعلم ما الهدف منها ومَنْ يقف وراءها، فلعلماء الأزهر كل الاحترام والتقدير والإجلال، ولا بأس من الاختلاف وإبانة الحق؛ فالحق أحق أن يُتَّبع.

خلوفة محمد الأحمري

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة