Wednesday  01/12/2010 Issue 13943

الاربعاء 25 ذو الحجة 1431  العدد  13943

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ظل يعاني من آلام مفرطة
(رعاية الرياض) ينجح في إزالة ورم نادر الحدوث من بطن ثلاثيني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم استئصال كتلة التهابية جراحياً من الجزء الأيمن السفلي لبطن مريض في العقد الثالث من العمر كان يعاني من آلام مفرطة في هذه المنطقة لعدة أشهر متلازمة مع إحباط واكتئاب نفسي شديد وفقدان للشهية طيلة فترة المرض.

وأكد الدكتور أكرم الشريف استشاري الجراحة العامة بمستشفى رعاية الرياض والمشرف المباشر على حالة المريض أنه «من النادر إجراء مثل هذه العملية الجراحية لأمراض عديدة ذات طابع خبيث أو غير خبيث، حيث تتصل الزائدة بمنطقة الأعور (السيكم) وإلى الجزء الأسفل من المعي الدقيق والمسمى (إليوم) مكونة لثلاثية متلازمة في الجزء الأيمن السفلي للبطن».

وأضاف «سبق للمريض أن عولج في أماكن عدّه بالمسكنات والمضادات الحيوية طوال الفترة الماضية قبل قدومه لنا بمستشفى رعاية الرياض ولكن تلك العلاجات لم تكن حلا جذريا للمريض بقدر ما كانت لتهدئة الألم الذي يعاني منه».

وأبان الدكتور الشريف قائلا « هذا المرض هو مرض كرونز نسبه إلى الأمريكي بوريل كرون أول من وصف المرض في عام 1932 وهو مرض غير معروف الأسباب يصيب أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي وتكثر الإصابة به نسبيا في العالم الغربي وهو اقل الحدوث والحمد لله في العالم الشرقي وأكثر الأجزاء التي يصيبها هذا المرض الجزء الأسفل من المعي (إلإليوُم) والأعور (السيكم) ونادرا ما يصيب الزائدة الدودية منفردة، وقد يعاود المرض صاحبه في أجزاء أخرى من الأمعاء وقد يتسبب في ضيق بالأمعاء الدقيقة نتيجة ندبات يمنع مرور الطعام خلال الأمعاء».

واختتم الدكتور الشريف حديثة «بعد إجراء الفحوصات المخبرية والإشعاعية اللازمة تم التأكد من وجود الكتلة في منطقة البطن ليتم بعدها إجراء عملية استكشاف للبطن حيث تبين إن الزائدة الدودية منبعجة داخل الأعور (السيكم) مكونة مع الأخير كتلة واحدة وهذا الانبعاج للزائدة بحد ذاته نادر الحدوث بشكل كبير وبعد استكشاف باقي أجزاء البطن والتحقق من سلامتها من المرض تم استئصال الكتلة وجزء من القولون الأيمن وتوصيل المعي ببعضها».

وتم إرسالها للفحص المخبري النسيجي وبين أن الزائدة مصابه بمرض كرونز مع انبعاجها كليا داخل الأعور وهذا نادر الحدوث وبتوفيق من الله تحسنت حالة المريض الآن وتعافى من المرض وخرج بعد أن انتهت معاناته الطويلة وهو حالياً يقوم بمراجعة العيادة الخارجية للمتابعة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة