Wednesday  01/12/2010 Issue 13943

الاربعاء 25 ذو الحجة 1431  العدد  13943

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

افتتاح (3) عيادات جديدة لزراعة الأعضاء بالجبيل وحفر الباطن

رجوع

 

الدمام - ظافر الدوسري

كشف تقرير صدر عن مركز زراعة الأعضاء بالمنطقة الشرقية عن استفادة أكثر من خمسة آلاف مريض من المركز خلال عام 2010م، وقيامه بـ106 حالة زراعة منذ إنشائه عام 2008م من متبرعين أحياء ومتوفين دماغيا، حيث بلغ عدد حالات المتوفين دماغيا والذين تم الإبلاغ عنهم 194 حالة، وأجريت 21 حالة استئصال و29 حالة زراعة أعضاء ما بين زراعة الكلى والبنكرياس والكبد.

وأشاد رئيس المركز الدكتور محمد الصغير بالنقلة النوعية التي شهدتها المنطقة الشرقية في التبرع بالأعضاء خلال الفترة الماضية، وزيادة أعداد المتبرعين منذ إنشاء المركز بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

وعن برنامج التعاون الخارجي ذكر أنه تم تنفيذ 47 زيارة لمستشفيات المنطقة الشرقية للتعريف بالمركز والوقوف على الإمكانات المتوفرة لبدء برنامج تعاون فعّال للخدمات الإكلينيكية بين المستشفى والمراكز الأخرى من أجل تقديم الرعاية الطبية لمرضى زراعة الأعضاء خارج المستشفى وتطوير آليات العمل علاج المرضى.

ويستعد المركز لافتتاح عيادات خارجية جديدة خلال عام 2011م لزراعة الكبد في مستشفى الفناتير بالجبيل الصناعية ومستشفى الجبيل العام ومستشفى الملك خالد بحفر الباطن، بالإضافة إلى العيادات الخارجية القائمة لزراعة الكلى.

ويطمح المركز إلى زيادة عدد حالات المتبرعين لمرضى زراعة الأعضاء وتنشيط التبرع من أحياء وخاصة للمرضى الأقارب مع رفع نسبة زراعة الأعضاء في الشرقية إلى 25%.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة