Friday  03/12/2010 Issue 13945

الجمعة 27 ذو الحجة 1431  العدد  13945

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

           

كما تختلف أجناس دول العالم بألوانها ولغاتها فهي تختلف بثقافاتها وعاداتها وتصرفاتها ومعاملاتها وفقاً لموروثاتها الثقافية والاجتماعية وطبائعها الشخصية وتأثير البيئة والمناخ وقبل ذلك المعتقدات.

ولنأخذ على ذلك مثلاً طريقة التحايا بين الشعوب في شرق الأرض ومغاربها وشمالها وجنوبها فهناك اختلافات كثيرة بل إن بلداً واحداً كالمملكة العربية السعودية هناك أكثر من طريقة في التحايا والسلام والمصافحة فهناك من يقبل الكتف والكف لوالديه ولذوي الشأن وهناك من يقبل الرأس وهناك من يقبل الأنف وهناك من يكتفي بإشارة التقبيل في الهواء وهناك من يعانق وتكاد تظنه يريد أن يربط الرقبتين بعضهما ببعض وهناك من تمسح آثار شفتيه من على الخدين وكل هذا وذلك يرجع إلى مااعتاده الشخص في مجتمعه وبيئته وقد لايكون مستنكراً في البيئة التي يعيش فيها ولكن حينما يرد إلى مجتمع آخر داخلي أو خارجي ويمارس ما اعتاد عليه فإن هذا الأمر المحمود لديه ولمجتمعه مستهجن وغير مقبول عند الآخرين.

وخذ على سبيل المثال ما اعتدنا عليه عند رؤية صغار السن من الأبناء والأقارب والأصحاب ربما جاملنا أهلهم بقبلة على الجبين أو الخد ولكن هذا التصرف في الغرب مع أبناء الجيران والأصحاب مدعاة للشكوك ولربما حصل فيه دعوى « قضية تحرش «.

ولايعني وجود عادات في مجتمعاتنا وسريانها أنها صالحة مائة بالمائة ومن ذلك بعض العادات المصاحبة للسلام وليس السلام نفسه فالسلام هو تحية الإسلام.

« السلام « هي تحية المسلمين وتحية أهل الجنة وهي من أسس الإيمان الذي هو مفتاح الجنة فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتهم ؟ أفشوا السلام بينكم.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «: (إن سركم أن يسل الغل من صدوركم فأفشوا السلام بينكم) وعن الحسن رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من الصدقة أن تسلم على الناس وأنت منطلق الوجه).

والذي أعنيه كما أشرت قبل ذلك في الأمور المصاحبة للسلام عن بعض عاداتنا وهي التقبيل المفرط من البعض أو يسمى (التمطيخ) فالبعض مبتلى بهذا الداء لايكاد يسلم على أحد إلا ويوسعه « تبويساً « ذات اليمين وذات الشمال ولربما « تل « عنق من يصافحه إذا رأى منه تمنع في رفض تقبيل رأسه وبعضهم يصر على نقل عاداته للآخرين ويصر على تقبيل الفم أو الأنف وقد يكون أحد المتصافحين مصاباً بمرض معدٍ أقله الرشح والإنفلونزا ويكون عرضه لانتقال المرض والداء عبر التنفس المباشر في وجه المصافح.

وإذا ماتم الحديث مع أصحاب هذه العادات قد تجد من البعض التذمر أو اللامبالاة وربما تعدى ذلك لاتهام الناصح بالوسوسة كل ذلك من أجل عادات هي في مجملها خلاف المشروع فالأصل في السلام المصافحة باليمين وهو الأساس أو الإشارة باليد على أهل المجلس إذا تعذر مصافحتهم ومازاد على ذلك من «الحواشي « هو من طبائع الشعوب وعاداتها وليست من السنة لغير المسافر وإنما هي عادات توارثناها إلا المعانقة فسنة للقادم من سفر.

وليس ببعيد عنا إنفلونزا الخنازير الذي لم يمض عام عليها وكيف أصيب الناس بالوجل والخوف منه وبدأوا يحذرون في المصافحة فضلاً من العناق والتقبيل ثم مالبثنا فترة يسيرة حتى عدنا لعاداتنا القديمة.

alomari 1420 @ yahoo. com

 

رياض الفكر
التمطيخ
سلمان بن محمد العُمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة