Friday  03/12/2010 Issue 13945

الجمعة 27 ذو الحجة 1431  العدد  13945

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أبناء الجزيرة

 

حقوق الطفل
ندوة منتدى الصغار في مهرجان اليوم العالمي للطفولة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاورهم - بدر العبدان

(منتدى الصغار) هو إحدى المشاركات في مهرجان اليوم العالمي للطفل الذي بدأ خلال أيام الأسبوع الماضي وانتهى يوم الخميس، حيث كان مهرجاناً رائعاً بكل المقاييس والذي بذل فيه المسئولون عنه جهوداً جبارة ليصلوا به إلى هذه الروعة في التنظيم والترتيب، وهذا واضح من خلال استمتاع الأطفال بهذا المهرجان الذي تنظمه كل عام وزارة الثقافة والإعلام.ومنتدى الصغار هو الفقرة التي يجتمع بها الصغار للتحاور حول موضوع معين لكل يوم من أيام المهرجان الخمسة، وموضوع (حقوق الطفل) كان أول هذه المحاور التي طرحت في اليوم الأول من المهرجان، حيث اجتمع مجموعة من الصغار ممن كانوا بالمهرجان وتم اختيارهم عشوائياً للمشاركة بهذه الندوة وبهذا المنتدى، واجتمع هؤلاء الصغار ليتحدثوا حول هذا المحور، وفي بداية الحوار طُرح سؤال حول اسم هذا المهرجان ومناسبته فأجاب الجميع بأنهم يعرفون أن هذا المهرجان بمناسبة اليوم العالمي للطفولة الذي يوافق 22 /11 /2010م الموافق 14 /12 /1431هـ وقد تم تسمية هذا المهرجان لدينا باسم مهرجان الطفل، وفي السؤال حول حقوق الطفل كمحور لهذه الندوة والاجتماع وكسؤال للجميع ومن المسؤول عن حقوق الطفل هنا في بلادنا المملكة العربية السعودية قال نواف العقيلي: أعتقد أن اللجنة الوطنية للطفولة هي المسؤولة عن حقوق الطفل، وأعلم كذلك أن لهم موقعا إلكترونيا في الإنترنت وسبق أن رأيته وزرته أكثر من مرة اطلعت على الكثير من المقالات والأشياء حول الطفولة بحكم اهتمامي في صحيفة الحياة.

- ثم أجاب عبدالرحمن أبو حيمد قائلاً: نعم.. ونعلم كذلك أن الذي يرأس تلك اللجنة وزير التربية والتعليم والأعضاء في اللجنة هم عدد من وكلاء الوزارات المعنية بالطفولة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الصحة ووزارة العدل والرئاسة العامة لرعاية الشباب.

- ثم قالت لجين الشهراني: ونعلم أيضاً أن للطفل حقوقاً كثيرة ينقصنا نحن كصغار معرفتها، ولا أدري ما السبب لكننا حتماً نعرف البعض منها خلال مهرجان الطفل.

- علّقت سندس الكريديس قائلة: إنني عرفت كثير من حقوق الطفل عندما زرت مهرجان الطفل لأنني شاهدت هذه الندوة وشاركت بها عندما تحدثنا عن حقوق الطفل، وكم أتمنى أن أراها في الإعلام والتوعية بذلك.

- أكملت ديما الشلهوب بقولها: فعلاً حقوق الطفل كثيرة ومن أهمها التعليم، فمن حق الطفل التعليم سواء حقه على أسرته أو حكومته، فالتعليم حق للطفل من الجميع وهذا ما نشاهد ولله الحمد في بلادنا حيث التعليم المجاني والمدارس المتوفرة رغم سوء بعضها.

- قالت نورة السويدان: ولا ننسى أن من حقوق الطفل الرعاية الصحية، فللطفل الحق برعايته صحياً وعدم إهماله سواء من أسرته أو ممن يكون الطفل تحت رعايته، وهذه ولله الحمد لدينا في دولتنا واضح، حيث المستشفيات المجانية وكذلك الرعاية من الأهل، ولم أسمع أن هناك طفلا أهمله أهله من الرعاية الصحية، وإن كان هناك إهمال فهو من المستشفيات بسبب الزحام الشديد، ومن هنا أتمنى زيادة المستشفيات في بلادنا.

- قالت فلوة المقيرن: إن ديننا الإسلامي يحث الآباء والأمهات على تربية الأطفال تربية حسنة، لذلك من حق الطفل التربية الصحيحة وأيضاً تعليمه وتثقيفه بثقافة الحوار.

- قالت أمجاد الشلهوب معلقة: مادمنا في الثقافة فإن ثقافة الملبس أيضاً حق من حقوق الطفل على أسرته، حيث تثقيفه بالملابس الصحيحة والمحتشمة واللائقة وأشياء أخرى.

- ردت نورة السويدان بقولها: ولا ننسى أيضاً ثقافة التواصل والصلة مع الأقارب لأن صلة الرحم من الأخلاق الإسلامية التي أمرنا بها ربنا عزَّ وجلَّ، وأتمنى أن يهتم الآباء والأمهات بتثقيف الصغار بصلة الرحم للأهل والأقارب وهذا حق من حقوق الطفل أيضاً.

- قالت لولوة المقيرن: من حقوق الطفل أيضاً حمايته من الأشياء الضارة في الحياة مثل التسول والتعرض للأخطار الأخرى.

- ردت رهاف الغلث قائلة: إن حقوق الطفل كثيرة في الحياة الاجتماعية فحمايته واجبة وأيضاً له حق في اللعب.

- أكملت أمجاد الشلهوب: وكذلك له حق احترام رأيه وسط أسرته وما أجمل ثقافة الحوار بين الأسرة وأطفالهم.

- ردت رهاف الغلث: أعتقد أن الحقوق تشمل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام وغيرهم.

- قالت لولوة: ما أروع الثقافة والوعي بحقوق الطفل حتى نعرفها جميعاً لأن ذلك يخدمنا في الحياة كي نخدم وطننا مستقبلاً.

- ردت لولوة المقيرن: صحيح.. بالرغم من أننا صغار إلا أننا سوف نكبر غداً بإذن الله لنصبح نحن في خدمة الوطن إناثاً وذكوراً.

- اختتمت لجين الشهراني الحديث بقولها: كم رائع أن نزور موقع اللجنة الوطنية للطفولة حتى نكون على وعي بحقوق الطفل وآخر أخبار الطفولة في العالم.

وفي نهاية الندوة أجمع الجميع على أننا كأطفال ننعم بحقوقنا إلا أننا نريد المزيد من الوعي والمزيد من الحقوق.

شارك في المنتدى:

- لجين الشهراني.

- عبدالرحمن أبوحيمد.

- نواف العقيلي.

- ديما الشلهوب.

- أمجاد الشلهوب.

- لولوة المقيرن.

- فلوة المقيرن.

- نورة السويدان.

- سندس الكريديس.

- رهاف الغلث.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة