Friday  03/12/2010 Issue 13945

الجمعة 27 ذو الحجة 1431  العدد  13945

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

عرضت إحدى القنوات الرياضية الخليجية برنامجاً رياضياً بمناسبة إقامة بطولة كأس الخليج العشرين والتي تقام حالياً في اليمن السعيد..!! وفيه تطرق الضيوف إلى دورات الخليج وأهمية تواصلها وعدم إلغائها وهذا بلا شك ما نتمناه.. ولكن ما استوقفني حديث أحدهم أن فكرة وتنفيذ دورات الخليج بحرينية وهذا الحديث وللأسف يتكرر عند إقامة كل بطولة كأس الخليج..!! وهو مخالف للواقع فالتاريخ يحفظ للجميع حقوقهم وليس بزلة لسان نصادر هذه الحقوق..!! ففكرة دورات الخليج كانت نابعة من الأمير خالد الفيصل (أمير منطقة مكة حالياً) والتي وجدت فكرته ترحيباً وقبولاً خليجياً.. مما جعل الأخوة في دولة البحرين سابقاً (مملكة البحرين) حالياً يعرضون الفكرة على رئيس الاتحاد الدولي (ستانلي راوس) خلال أولمبياد مكسيكو 1968م.. والذي بدوره أيد الفكرة وتبنى إقامتها وبدورها قامت دولة البحرين بالسعي في إقامتها في أقرب وقت من الموافقة الدولية.. بعد التشاور مع الدول الخليجية المنظمة للاتحاد الدولي لكرة القدم وهي السعودية والكويت والبحرين.. وهو ما تم بالفعل وتحقق وأسندت الاستضافة لدولة البحرين في عام 1970م.. بمشاركة الدول الثلاث السابقة مع مشاركة دولة قطر كدولة رابعة رغم عدم عضويتها في الاتحاد الدولي لكرة القدم.. ولكنها شاركت بعد حصولها على إذن خاص من الفيفا على المشاركة..!! لذلك أتمنى من كل من خالف قول الحقيقة في أن يعطي كل ذي حق حقه و أن يشيروا إلى صاحب الفضل في هذه الدورات بعد الله وذلك قبل أكثر من 40 عاماً.. رغم أنها لا تقدم ولا تؤخر في سموه الكريم ولكن لنعطِ القوس باريها..

لا جديد.. لقب هلالي جديد..!!

عندما أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء قائمة أفضل الأندية الآسيوية خلال العقد الماضي عشرة سنوات من عام 2000م حتى عام 2010م وتصدر الهلال قائمة أفضل ناد آسيوي فلم يكن ذلك غريباً ولا مستغرباً على هذا الهلال وهو الأحق بذلك بلغة الأرقام.. واللقب ذهب لمن يستحقه.. هذا اللقب بطبيعة الحال وكالعادة سينضم إلى الألقاب التي حققها الهلال وما زال يحققها ولعل لقب نادي القرن الآسيوي الذي توج به مؤخراً هو الأبرز.. فالهلال حقق ثلاث بطولات آسيوية في هذا العقد وهي كأس آسيا أبطال الدوري في عام 2000مو كأس السوبر الآسيوي في عام 2000م وكأس آسيا أبطال الكؤوس في عام 2002م.. رغم أن أحد مسئولي الأندية ذكر قبل فترة بأن الهلال لم يحقق أي بطولة خارجية خلال العشر سنوات الأخيرة وهو بالتأكيد يخالف الواقع ولكن (حاجة في نفس يعقوب)..!! ولا ننسى البطولات المحلية التي وصلت إلى العشرين بطولة في هذا العقد فقط..!! وهذا ما يجعله نادي العقد الآسيوي بلغة الأرقام لا بلغة العواطف والتصويت إياه..!! ويكفي أنه النادي الوحيد في قارة آسيا الذي أحرز وحقق جميع بطولات آسيا بمختلف تسمياتها.. والتاريخ بطبيعة الحال لا يكذب..!!

لجنة الانضباط.. وعقوبات بالتقسيط..!!

تأكيد لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بأنها ستصدر عقوبات مالية رادعة على أي ناد يصدر من جمهوره سلوك مشين مثل رفع الأوراق المالية تأخر كثيرا وكان من الأولى تطبيق هذه العقوبات الصارمة ضد كل مخالف منذ البداية حتى يتم اجتثاث هذه التصرفات غير الأخلاقية من جذورها وإن كنت أتمنى أن تكون هذه العقوبات أكثر شدة.. لأن العقوبات المالية غير كافية وكان من الأفضل أن تكون هناك عقوبات أخرى مثل نقل المباريات خارج أرض النادي المخالف أو سحب النقاط الثلاث إذا كان فائزاً..!! ولكن التساؤل المهم الذي يفرض نفسه وتجاهلته لجنة الانضباط متى سيتم تطبيق العقوبة ضد الجماهير المخالفة (اللجنة لم تحدد العدد من هذه الجماهير التي رفعت الأوراق المالية حتى يتم تطبيق العقوبة)..!! لأنه من الظلم معاقبة نادي من تصرف فردي غير أخلاقي من أحد جماهيره..!!

وريقات.. وريقات

* يكفي رئيس مجلس إدارة نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان.. ثقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري لنادي الشباب.. الذي وجهه وطالبه بالاستمرار في منصبه رئيساً لمجلس إدارة النادي لمدة أربع سنوات قادمة.. وهذا دليل ورد على كل من شكك في شخصية هذا الخالد..!! واستمراره في رئاسة الليث مكسب للرياضة السعودية قبل أن يكون لنادي الشباب..!!

* للأسف أغلب البرامج الرياضية الحوارية على القنوات الرياضية الخليجية المصاحبة لبطولة كأس الخليج والتي تقام حالياً في اليمن تحولت إلى ساحة تلاسن ومعارك بين الضيوف..!!

* شارة القيادة (الكابتنية) ليست مجرد قطعه من القماش يرتديها اللاعب.. ولكن القيادة من يستطيع قيادة الفريق داخل الملعب وهو فن لا يجيده إلا البعض واسألوا القائد السابق صالح النعيمة..!!

* لم يفيقوا من صدمة لقب نادي القرن الآسيوي ومرارته.. حتى صدموا مرة أخرى من لقب نادي العقد الآسيوي..!!

* القرار الذي أصدرته لجنة الانضباط بإيقاف لاعب النصر حسين عبدالغني مباراتين على خلفية إشتراكه العنيف مع لاعب الاتحاد كان صائباً..!! ولكن تغاضيها الغريب عن اللاعب الوحداوي سليمان أميدو الذي دخل بشكل عنيف على مهاجم النصر محمد السهلاوي يدعو للتساؤل والاستغراب..!!

* لم تكن العبارات التي أطلقها الصحفي الكويتي عبدالوهاب العيسى غريبة عن وسطنا الرياضي فكثيراً ما سمعناها..!!

* ما صنفه أحد الكتاب بقوله إن ذلك النادي هو الأصفر الصغير.. والنادي الآخر هو الأصفر الكبير..!! كان معتمداً في ذلك على سنة تأسيسهما وعدد بطولاتهم..!! ولكن كالعادة البعض ذهب إلى أبعد من ذلك..!!

* نادي الهلال ما زال يحصد الألقاب والبطولات.. وغيره لا يزال يشكك وينتقد ويتوهم ويحلم كثيراً..!!

* كانوا ينتظرون من مدرب فريق ذوب أهن الإيراني تأكيد الرشوة المزعومة..!! إلا أنه فاجأهم بالنفي مؤكداً في نفس الوقت بأن فريق الهلال قادر الحصول على حصد البطولات دون اللجوء إلى الطرق غير الشرعية..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
الشمس.. لا تحجب بغربال..!!
صالح بن عبدالله العريّض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة