Saturday  04/12/2010 Issue 13946

السبت 28 ذو الحجة 1431  العدد  13946

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

جيش الجنوب يتهم ميليشا يدعمها الشمال بقتل 12 في كمين
الأمم المتحدة تبحث زيادة عدد قواتها في السودان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - جوبا - وكالات

أعلنت رئيسة مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر سوزان رايس أن الأمم المتحدة لا تنوي تأجيل الاستفتاء المقرر في التاسع من كانون الثاني - يناير في جنوب السودان، وهي تبحث مع السلطات السودانية زيادة قوات حفظ السلام «ألفي جندي». وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة التي تترأس بلادها مجلس الأمن لشهر كانون الأول - ديسمبر إن زيادة عدد قوات الأمم المتحدة إلى 12 ألف رجل «هي موضع درس مكثف».

وأضافت خلال مؤتمر صحفي أن أي اقتراح رسمي لم يُرفع إلى مجلس الأمن.

وأوضحت أن مسؤولين في الأمم المتحدة يبحثون مع حكومة الخرطوم ومع حكومة جنوب السودان.

وتعارض الخرطوم زيادة القوات الدولية في البلاد. من جانب آخر اتهم جنوب السودان الخميس ميليشيات مدعومة من الشمال بقتل عشرة جنود واثنين من المدنيين في كمين.

ويأتي هذا الاتهام وسط تصاعد حدة التوتر بين شطري السودان قبل استفتاء مزمع في التاسع من يناير - كانون الثاني بشأن تحديد مصير الجنوب.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك اتفاق السلام الذي وقع عام 2005 وأنهى أطول حرب أهلية في إفريقيا، وأدى إلى نشر قوات على الحدود التي ما زالت موضع نزاع. وقال فيليب أجوير المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان، وهو جيش الجنوب: «تم التغلب على شاحنة تابعة للجيش الشعبي لتحرير السودان بعد سقوطها في كمين على بُعد 25 كيلومتراً إلى الشمال من بنتيو».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة