Saturday  04/12/2010 Issue 13946

السبت 28 ذو الحجة 1431  العدد  13946

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

عنوان الموقع ينتقل لسويسرا وصاحبه يتلقى التهديد بالقتل
(ويكيليكس) يكشف مزيداً من فضائح مراسلات السياسة الأمريكية

رجوع

 

عواصم العالم – وكالات:

جرى أمس تغيير العنوان الإلكتروني لموقع ويكيليكس المتخصص في نشر الوثائق السرية وهو في منتصف الطريق لإطلاق وثائق دبلوماسية سرية إلى عنوان إلكتروني سويسري جديد بعد إغلاق خدمته على الإنترنت ومقرها أمريكا. ويحمل الموقع الجديد اسم (ويكيليكس. سي اتش) وهو موقع مسجل باسم حزب القراصنة السويسري - بايرات باى-.

وانهار الموقع الإلكتروني (ويكيليكس.اورج) في وقت متأخر مساء الخميس وقال مالك الخدمات المستضيفة للموقع إنه اضطر للقيام به بتلك الخطوة. وقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج في وقت مبكر من الشهر الماضي إنه يخشى على سلامته، حيث ذكر أن «التهديدات بالقتل التي وجهت إلينا هي تهديدات علنية. لكننا نتخذ الاحتياطات الملائمة في حدود قدرتنا لمواجهة قوة عظمى» مما قد يستدعيه ليطلب حق اللجوء في سويسرا.

وبدأت ويكيليكس في 28 تشرين ثان - نوفمبر نشر 251287 برقية لسفارات أمريكية، وهي السلسلة الحديثة من التسريبات لوثائق أمريكية سرية يجرى نشرها وكانت آخر تلك الوثائق تتحدث عن لبنان وأفغانستان والمكسيك.

لبنان.. أظهرت وثائق أمريكية مسربة أن طائرات تجسس أمريكية حلقت في طلعات استطلاعية فوق لبنان وكذلك فوق تركيا وشمال العراق. منطلقة من قاعدة جوية بريطانية في قبرص في عملية مراقبة لمكافحة الإرهاب بناء على طلب مسؤولين لبنانيين.

وكشفت الوثائق التي لم تحدد ما الذي كانت الطلعات التي قامت بها الطائرات الأمريكية عام 2008 تراقبه، ان بريطانيا خشيت من أن تعتبر متواطئة إذا استخدم الجيش اللبناني الصور التي تلتقطها الطائرات لاعتقال مشتبه بهم وإساءة معاملتهم. وأظهرت برقية نشرها موقع ويكيليكس أن دبلوماسيا أمريكيا أبلغ واشنطن بأن بريطانيا «تتوقع من الولايات المتحدة أن تراقب استخدام معلومات المخابرات من (عملية) تمشيط الأرز للحفاظ على معايير عالية لحقوق الإنسان.» أفغانستان.. أظهرت مراسلات دبلوماسية أمريكية مسربة أن أشخاصا في الدائرة المحيطة بالرئيس الأفغاني حامد كرزاي يرونه ضعيفا ولا يفهم السياسة الأمريكية في المنطقة وعديم الضمير في بعض الأحيان. كما ذكرت الوثائق أن مسؤولين أفغان بارزين، من بينهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، ودبلوماسيين أمريكيين يعتبرون المهمة العسكرية البريطانية في أفغانستان فشلت جزئيا.

وذكرت صحيفة الجارديان عن برقيات دبلوماسية أمريكية سرية سربها موقع ويكيليكس أن كرزاي أبلغ المسؤولين العسكريين الأمريكيين أن « البريطانيين غير قادرين علي تنفيذ مهمتهم الخاصة بتأمين إقليم هلمند». المكسيك .. كشفت الوثائق السرية للخارجية الأمريكية التي نشرها موقع ويكيليكس مؤخرا عن عدم ثقة الولايات المتحدة في قدرة قوات الأمن في المكسيك على حسم الحرب مع عصابات المخدرات. واستندت واشنطن في هذا التقييم إلى «ضعف الجيش المكسيكي» وفقا لما نشره موقع ويكيليكس.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة