Sunday  05/12/2010 Issue 13947

الأحد 29 ذو الحجة 1431  العدد  13947

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

من الحالات النادرة عالميًا
نجاح عملية مسح مجهري بالحبيب بعد عقم استمر 15 عامًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد المركز الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية إجراء عملية جراحية نادرة لمريض يبلغ من العمر 35 عامًا كان يعاني من العقم الدائم لمدة 15 عامًا بعد الزواج وقام بالتردد على عدد من المستشفيات داخل المملكة وخارجها دون جدوى، نتيجة إصابته بمشكلات في الكروموسومات وبمتلازمة كلاينفلتر صنفت على إثرها بالحالات النادرة التي يصعب علاجها.

ذكر ذلك الدكتور صالح بن صالح استشاري جراحة المسالك البولية والذكورة الحاصل على الزمالة الكندية.

وقال د.صالح: إن المريض كان يعاني من عقم أولي بعد الزواج استمر لفترة طويلة ولم ينجب خلال هذه الفترة وقام بالتردد على عدد من المستشفيات وأجرى محاولات عدة ولكن لم يكتب لها النجاح بسبب انعدام الحيوانات المنوية وقد نصحه الأطباء بعدم تكرار المحاولة لأن نسب نجاحها معدومة. مضيفًا أن المريض تم إخضاعه لعدد من الفحوصات التي اعتمدت على تحليل السائل المنوي والهرمونات والأشعة الصوتية وإجراء بعض التحاليل المخبرية التي أظهرت أن المريض يعاني من مشكلة في الكروموسومات وعقم شبه دائم يمكن علاجه عن طريق إجراء عملية مسح مجهري للخصية.

وأشار د.صالح إلى أن مثل هذه النوعية من الحالات النادرة جدًا نسب نجاحها في الغالب ضعيفة ولا تتعدى 10% وتحتاج إلى خبرة كبيرة من جانب الطبيب المعالج ومهارة في استخدام الميكروسكوب الجراحي، بالإضافة إلى المكان المؤهل لإجرائها، وقد استغرقت العملية ثلاث ساعات تم خلالها عمل مسح مجهري للخصية واستخراج عدد من الحيوانات المنوية السليمة بعد أن كانت معدومة تم استخدامها لحقن بويضة الزوجة، وبعد متابعة 3 أشهر تحقق الحلم وحدث حمل لزوجة المريض بعد أن كان فقد الأمل في الإنجاب.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الحالات التي سجلت نجاحًا والمدونة في المراجع الطبية لحالات متلازمة كلاينفلتر وقد نجحت معها عملية المسح المجهري لا تتعدى 60 حالة عالميًا.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة