Sunday  05/12/2010 Issue 13947

الأحد 29 ذو الحجة 1431  العدد  13947

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال استقبال أمير منطقة مكة المكرمة لأمين العاصمة المقدسة
عرض فكرة إنشاء شبكة قطارات محلية بمكة المكرمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يوم أمس بقاعة الاجتماعات بديوان الإمارة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار.

وعقب الاستقبال أوضح أمين العاصمة المقدسة أنه تم خلال اللقاء عرض فكرة إنشاء شبكة القطارات المحلية بالعاصمة المقدسة، وهي الدارسة التي تبنتها شركة البلد الأمين للتنمية، وقد تم عرض نتائج هذه الدراسة على سموه، واتخاذ التوجيهات اللازمة من سموه حيالها، معربا معاليه عن الأمل في أن يتم تتويج هذا الجهد بوصول مكة المكرمة إلى مرتبة المدينة الأولى في المملكة التي تتمتع بشبكة متكاملة للقطارات الكهربائية.

ولفت إلى مشروع قطار المشاعر المقدسة والذي دخل الخدمة في موسم حج هذا العام والذي سيتم ربطه مع قطار الحرمين الشريفين الذي يجرى العمل فيه على قدم وساق، والذي من المتوقع أن يدخل في الخدمة في عام 1433 هـ.

وأوضح الدكتور البار إلى أن الهدف من ربط قطار المشاعر بقطار الحرمين الشريفين هو تكوين شبكة محلية من القطارات لنقل الحجاج والعمرين وقاصدي بيت الله الحرام إلى المنطقة المركزية وبالعكس، لافتا إلى أن هذا ما تم عرضه على أنظار سمو أمير منطقة مكة المكرمة خلال هذا اللقاء.

وأفاد أن الدارسة لهذا المشروع مازالت مستمرة، وستتخذ التوصيات النهائية عقب الانتهاء منها، مبينا أنه تم عقد العديد من اللقاءات مع المستثمرين من أجل الدخول في شراكة لتطوير هذه الشبكة، وهو ما يسمى بنظام شراكة القطاع العام مع القطاع الخاص، كما تم عقد ورشتي عمل مع المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم الكبيرة في الاستثمار في هذه الشبكة.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أن التكلفة المبدئية للمرحلة الأولى لمشروع شبكة القطارات الداخلية، والتي تمثل الخط الأول من هذه الشبكة، ثمانية مليارات ريال، وتتضمن المرحلة ربط قطار المشاعر بقطار الحرمين بالمنطقة المركزية و بطول 12 كيلوا متر، وسيتم تنفيذها خلال عامين ونصف العام، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بالتوازن مع المشاريع التي تم تنفيذها بالعاصمة المقدسة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة