Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

باحثون عرب وأجانب يبحثون في الأصول الشرقية للتراث الإسلامي

رجوع

 

القاهرة - الجزيرة - طه محمد :

أعلن الروائي المصري الدكتور يوسف زيدان أن مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية سوف يقيم مؤتمره السنوي تحت عنوان «الأصول الشرقية للتراث العربي الإسلامي»، بمشاركة باحثين عرب وأجانب، وذلك يوم 3 مايو المقبل، ولمدة ثلاثة أيام وقال زيدان إن المؤتمر سوف يناقش عدة محاور تستشرف الأصول الشرقية للتراث العربي الإسلامي، ويتساءل محور منها عن سبب خفوت هذا الأثر، أو إخفائه، في مقابل العناية الوفيرة ببحث العلة بين التراثين العربي - الإسلامي، واليوناني القديم. وأضاف أن من محاور المؤتمر، النظر في الأصول المترجمة عن اللغات الفارسية والهندية، وأثرها في صياغة الإسهامات العربية في تاريخ الإنسانية، سواء في مجال العلوم والمعارف، أو مجال الأدب، والفن، والإدارة، والسياسة، وفق ما ما يظهر من ترجمات ابن المقفع. وأوضح أن جهود البيروني وأعماله سوف تكون أحد المحاور الأساسية للمؤتمر، حيث «يجب علينا النظر فيما أخذه تراثنا العربي عن الهند وفارس، من خلال هذه الجهود التي لا يزال معظمها مطموراً في وعينا التراثي العام».

وسوف يطرح المشاركون في المؤتمر محوراً حول إعادة بناء التراث السابق (الهندي، الفارسي) في ثوب عربي يكتسب دلالات جديدة لم تكن متضمنة في النصوص الأصلية، وهو ما فعله ابن المقفع، والفردوسي، وجلال الدين الرومي.

ويبحث المؤتمرون في أسئلة منها ما هو الأثر المشرقي في علم الحديث النبوي، رواية ودراية، عبر جهود مشرقيين من أمثال أبي حنيفة، ابن المبارك، البخاري، أبي داود السجستاني، الترمذي، النسائي، ابن ماجه، إسحاق بن راهويه، وابن قتيبة، وغيرهم من أعلام هذا العلم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة