Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

استئناف المحادثات بين الدول الست وطهران وسط أجواء من التوتر
إيران تنتج أول دفعة من مسحوق اليورانيوم المكثف.. وترفض مقترحاً أمريكياً

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى

أعلن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي أمس الأحد أن إيران أنتجت أول دفعة من مسحوق اليورانيوم المكثف (الكعكة الصفراء) الذي يستخدم أساسا لإنتاج اليورانيوم المخصب انطلاقا من معدن يستخرج من أحد مناجمها في جنوب البلاد.

وقال صالحي في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون مباشرة: «إن الغربيين كانوا يأملون في حصول مشاكل لدينا فيما يتعلق بالتزود بالمادة الأولية (لإنتاج اليورانيوم المخصب) لكننا تلقينا الدفعة الأولى من الكعكة الصفراء من منجم غاشين» القريب من بندر عباش بجنوب البلاد.

وأشار صالحي إلى أن الكعكة الصفراء التي تستخدمها إيران في إنتاجها لليورانيوم المخصب كانت «تستورد من الخارج» حتى الآن بدون أن يعطي مزيدا من التوضيحات.

كما أكد صالحي أنه سيتم ربط محطة بوشهر النووية بشبكة الكهرباء الوطنية في شباط/ فبراير القادم.

وحول موافقة الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في فيينا، على إنشاء بنك للوقود النووي والإشراف عليه للحد من مخاطر انتشار الأسلحة النووية، أعلن مندوب إيران لدي الوكالة علي أصغر سلطانية رفض طهران للمقترح الذي تقدمت به أمريكا وبعض الدول الغربية بشان تأسيس بنك للوقود النووي وقال سلطانية: نرفض أي إجراء يؤدي إلى التمييز النووي.

من جانبه دعا الرئيس الإيراني أحمدي نجاد أمس الدول الست إلى الاستفادة من فرصة المفاوضات مع طهران المقررة غدا في جنيف.

وأكد الرئيس أحمدي نجاد أن حقوق الشعب الإيراني النووية غير قابلة للتفاوض.

وتلتقي الدول الست وإيران اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء في جنيف لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني الذي يراوح مكانه منذ 14 شهرا، وسط أجواء مشحونة على خلفية الاعتداء على عالمين إيرانيين وتسريبات موقع ويكيليكس.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة