Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه

رجوع

 

الجزيرة - مصعب بن عمير

قال الدكتور عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخ بأن السعودية كان لها دور مشرف في الأبحاث العلمية حيث إنها حصلت على أربع جوائز في أربع دورات كانت من نصيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومؤسسة تحلية المياه.. بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مرتين.. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس بقاعة التشريفات في جامعة الملك سعود بالرياض بحضور عميد كلية الهندسة الدكتور عبد العزيز الحامد.

وأوضح أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الدكتور عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخ أن مجلس الجائزة قرر حجب جائزة الفروع التخصصية الأربعة حيث كان الموضوع المعلن لفرع المياه السطحية «أساليب مبتكرة في نمذجة الأمطار والسيول».. والموضوع المعلن لفرع المياه الجوفية «تقويم التلوث الإشعاعي ووسائل التحكم به في المياه الجوفية».

وأعلن أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه أسماء الفائزين في الجائزة حيث فاز فريقان من الباحثين بجائزة الإبداع وقيمتها مليون ريال مناصفة.. وهما الفريق الأول الدكتور مارك زريدا.. والدكتور دارين ديسلتس من الولايات المتحدة الأمريكية.. حيث توصل الباحثان إلى استعمال مسبار الأشعة الكونية في قياس محتوى التربة من الماء وسمك الطبقات الثلجية على مساحات واسعة تصل إلى عشرات الهكتارات بصورة سهلة واقتصادية، أما الفريق الثاني فيتكون من الدكتور إيغناسيو رودريجس من الولايات المتحدة الأمريكية.. والدكتور أندريا رينالدو من سويسرا حيث طور الباحثان عملاً بحثياً مبتكراً في مجال البيئة الهيدرو لوجية.. وقد سد هذا البحث الفجوة بين العلوم الفيزيائية والحياتية وحدد بأسلوب مبتكر وإبداعي الصلة بين علوم المياه والجيومورفولوجيا والبيئة في إطار تكاملي من خلال الأعمال التي أجرياها على شبكة الأنهار باعتبار أنها تشكل ممرات بيئية.

وفاز بجائزة فرع الموارد المائية البديلة (غير التقليدية) وقيمتها 500 ألف ريال الدكتور بارت فان دير بورغن من بلجيكا عن أبحاثه في تطوير أغشية الفلترة باستخدام النانو لإعادة استخدام المياه الناتجة عن الصناعة، كما فاز بجائزة فرع إدارة الموارد المائية وحمايتها وقيمتها 500 ألف ريال الدكتور سوروش سوروشيان من الولايات المتحدة الأمريكية عن أبحاثه في تطوير نموذج رياضي لتقدير كمية الهطول المطري من خلال بيانات الأقمار الصناعية.

وأضاف الدكتور آل الشيخ أنه سيُقام -بإذن الله- حفل تسليم الجائزة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء يوم غدٍ في فندق الفيصلية.. وسيتزامن ذلك مع افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الرابع للموارد المائية والبيئة الجافة بجامعة الملك سعود الذي يفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمياه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة