Wednesday  08/12/2010 Issue 13950

الاربعاء 02 محرم 1432  العدد  13950

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

اليونسكو تحتفل باللغة العربية منتصف ديسمبر

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة :

أكَّد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الاتصالات والإعلام كيو آكاساكا أن من أهم وأحدث برامج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) هو برنامج (أيام اللغات)، حيث يتم اختيار يوم في السنة للاحتفال بلغة من لغات اليونسكو الست الرسمية، حيث يتم تسليط الضوء على البرامج التعليمية والخدمات التي تقدمها اليونسكو بهذه اللغة، وسيتم في هذا الإطار الاحتفال بيوم اللغة العربية يوم 15 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال الندوة الدولية الثالثة حول (التعددية اللغوية والعولمة والتنمية) التي نظمتها مكتبة الإسكندرية.

وأشار آكاساكا إلى أن القائمين على برامج ومواقع الإنترنت الأكثر انتشارًا أدركوا أهمية التنوع اللغوي، فتم توفير محتوى موقع (اليوتيوب) بأكثر من 12 لغة، وتعديل تطبيقات (فيسبوك) لدعم جميع اللغات، مؤكدًا أن موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أعلن عن إطلاق نسخة باللغة العربية بحلول عام 2011.

وقال: إن برامج ودراسات اليونسكو الحديثة أكّدت أن اللغة الإنجليزية ليست اللغة الأكثر انتشارًا على الإنترنت، كما تشير بعض الإحصاءات، حيث إن المحتوى المقدم باللغة الإنجليزية على الإنترنت انخفض من 80 في المئة إلى أقل من 40 في المئة، نتيجة زيادة المحتوى باللغات الفرنسية والإسبانية والألمانية والصينية وغيرها.

ومن جانبه أكَّد الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير محمد صبيح أن الجامعة تضع كافة إمكاناتها لدعم برامج التعدد اللغوي وإنشاء المنتديات العلمية مع الدول المختلفة كاليابان ودول جنوب أمريكا اللاتينية، وغيرها، وذلك انطلاقًا من إيمانها بأهمية التواصل ومعرفة الآخر والتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة.

وأشار صبيح إلى أن الإسكندرية لطالما كانت منارة للحضارة والتبادل الثقافي والتنوع اللغوي، كما أن اللغة العربية نفسها تتمتع بالثراء في لهجاتها المختلفة التي تضفي عليها التنوع والحيوية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة