Wednesday  08/12/2010 Issue 13950

الاربعاء 02 محرم 1432  العدد  13950

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أدبي القصيم يصدر العدد السابع من مجلة أبعاد

رجوع

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري :

أصدر نادي القصيم الأدبي العدد السابع من مجلته الدورية «أبعاد»، والذي تضمن مجموعة من الدراسات والمقالات الأدبية والنقدية لعدد من الأدباء والنقاد والباحثين من داخل المملكة وخارجها.

وتركز مقالا الدكتور أحمد بن صالح الطامي رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي والدكتور حمد بن عبد العزيز السويلم نائب الرئيس ورئيس التحرير على المرحلة التي بدأتها الأندية الأدبية بالمملكة بإصدار اللائحة الجديدة التي تنظم شؤونها، والتي ستوحد الكثير من الإجراءات المالية والإدارية التي كانت خاضعة لاجتهادات متفاوتة بين الأندية، فضلاً عن أنها ستمثل تفعيلاً لدور الجمعيات العمومية للأندية للاضطلاع بدورها في تعزيز أنشطة الأندية والإشراف عليها وتوجيه سياساتها.

وحفل عدد «أبعاد» بالدراسات المتميزة؛ ومنها: «سيميائية العنوان في (الحمام لا يطير في بريدة) ليوسف المحيميد» التي كتبها الدكتور أبو المعاطي الرمادي، ودراسة الدكتور منصور المهوس «أساليب الحكي ووظائفه في (آخر الأخبار السيئة)» المجموعة القصصية الأولى للقاص منصور العتيق . و»هي وهو وثقافة صه ولا كلمة».. قراءة في المجموعة القصصية (البحث عن يوم سابع ) لليلى الأحيدب و»بائية أبي تمام في عمورية.. دراسة في التكوين التاريخي» للدكتور إبراهيم زيد، و»ببليوغرافيا القصة القصيرة جدًّا بالسعودية» للدكتور جميل حمداوي، و»التجريب الأدبي بين ممارسة الإبداع وتنظير النقد» للدكتور سعيد شوقي، و»دراسة السياق في النقد الغربي والتراث العربي» للدكتور أسامة البحيري.

كما تضمنت المجلة العديد من المقالات النقدية ومنها «الروح العارفة بين لغة الجسد وجسد اللغة.. مقاربة لهوية النص في القصص القصيرة لمي العتيبي» للناقدة الدكتورة فاطمة الوهيبي، وغيرها. إضافة إلى مجموعة من الأعمال الإبداعية من خلال «ديوان العرب» الذي تضمن قصيدة «دمشق» للشاعر أحمد اللهيب، وقصيدة «الله حي» للشاعر أحمد كمال زكي، وباقة من القصص القصيرة المتميزة. فضلاً عن «المرسم» الذي استعرض المسيرة الإبداعية للفنان التشكيلي صالح العليان من خلال مجموعة من لوحاته.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة