Thursday  09/12/2010 Issue 13951

الخميس 03 محرم 1432  العدد  13951

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

(فكرتي تبني حضارتي) جديد با وزير

رجوع

 

جدة - صالح الخزمري :

وقع الإصدار الأول للمؤلفة «علا باوزير» (فكرتي تبني حضارتي)، والذي حاولت المؤلفة من خلاله الإجابة عن سؤال في ضوء نظريات اجتماعية طرحها مؤسس علم الاجتماع الأول ابن خلدون, وأخرى طرحها الفيلسوف الجزائري مالك ابن نبي.. واستطاعت الكاتبة أن تقدم لنا إجابة واضحة وميسّرة لهذا السؤال مدعّمةً بالصور الملوّنة بطريقة شيّقة وممتعة..

في الفصل الأول ناقشت معنى الحضارة.. ومراحل تطوّرها, وفي الفصل الثاني تحدثت المؤلّفة عن عناصر بناء الحضارة.. ثم عرّجت على لمحات حضارية من الكتاب والسنة كما جاءت بها النظريات الاجتماعية في الفصل الثالث.. وفي الفصل الرابع طرحت ماليزيا كنموذج إسلامي حضاري.. وختمت الكتاب بفصل خامس جمعت فيه بعضاً من مقالاتها حول هذا المجال.. ولم تغفل الكاتبة الشاعرة أهمية اللمسات الوجدانية, فافتتحت كل فصل بأبيات شعرية. هذا إضافةً إلى تضمينها لأشهر وأهم المقولات الاجتماعية لفلاسفة وعلماء من الشرق والغرب..

قدّم للكتاب المفكّر القطري والمنظّر لمشروع النهضة الدكتور جاسم سلطان.. حيث أشاد بدور الكاتبة الكبير في قدرتها على تيسير أفكار كبيرة ومعقدة يستوعبها الشباب وجميع أفراد المجتمع.. تقول علا باوزير مؤلفة الكتاب في كلمة لها على الغلاف.. جاء كتابي هذا ليطّلع الشباب على أهم القوانين الاجتماعية بكل سهولة حتى ينقشع عن نفوسهم شيءٌ من غيم اليأس.. ليستنهضوا هممهم بعد ركودها الطويل ولتتصدر الأمة الإسلامية العالم وتكون صاحبة الحضارة الأولى كما كانت في السابق. وقد كان الغلاف بألوانه وجاذبيته وإبداعه تعبيراً حقيقياً لفكر يرتقي بالمجتمع ويصنع له حضارةً ينافس بها المجتمعات الأخرى.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة