Thursday  09/12/2010 Issue 13951

الخميس 03 محرم 1432  العدد  13951

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين
انطلاق بث إذاعة نداء الإسلام على موجات fm ولـ 12 ساعة يوميًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح مخارش

انطلق عصر يوم أمس الأول بث إذاعة نداء الإسلام عبر موجات fm تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- بتطوير إذاعة نداء الإسلام وتمديد بثها لاثنتي عشرة ساعة على موجات مستقلة.

وكان معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة قد أعلن في الثامن من ذي الحجة عام 1431هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالشروع في تطوير إذاعة «نداء الإسلام» التي تبث من مكة المكرمة بإطلاق بثها 12 ساعة يومياً بدلاً من 4 ساعات، بدءاً من يوم الثلاثاء (أمس الأول)، والعمل على استمرار تطويرها تدريجياً حتى يصبح البث 24 ساعة.

وكانت إذاعة نداء الإسلام قد بدأت بثها لأول مرة في السابع من ذي الحجة 1381هـ (11مايو 1962م) تحت مسمى صوت الإسلام من مكة المكرمة، وفي يوم الأربعاء الثامن من ذي الحجة عام 1390هـ فبراير 1971م استبدل مسمى إذاعة صوت الإسلام من مكة المكرمة إلى مسمى إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة، وكانت مدة بثها تسعين دقيقة فقط يومياً بين المغرب والعشاء تتضمن نقل أذان وصلاة المغرب وأذان العشاء من المسجد الحرام، وفترة كل يوم جمعة من الحادية عشرة صباحاً إلى نهاية صلاة الجمعة يتم خلالها نقل خطبتي الجمعة والصلاة من المسجد الحرام، وفي رمضان وموسم الحج يتم استحداث فترة للفجر تبدأ من الرابعة أو الثالثة فجراً حسب تحرك موعد صلاة الفجر وتستمر حتى نهاية نقل الصلاة، وكان وقت بث الإذاعة يقتطع من البث الرئيس لإذاعة جدة، وفي شوال عام 1399هـ عندما دمج بث إذاعتي جدة والرياض تحت مسمى إذاعة المملكة العربية السعودية أيضاً اقتطع وقت بث إذاعة نداء الإسلام منها.

- في عام 1403هـ حدد بث إذاعة نداء الإسلام بأربع ساعات يومياً على فترتين تقتطع من بث البرنامج العام من الرياض.. الأولى تبدأ عند الساعة الرابعة فجراً وتنتهي في السادسة ويتم خلالها نقل أذان وصلاة الفجر من المسجد الحرام، والثانية تبدأ عند السادسة مساء وتنتهي في الثامنة ليلاً ويتم خلالها نقل أذان وصلاة المغرب وأذان العشاء من المسجد الحرام إن وافق وقتهما موعد بث الإذاعة بالإضافة إلى فترة الضحى كل يوم جمعة وتبدأ من الحادية عشرة إلى الساعة الواحدة ظهراً ويتم خلالها نقل خطبتي الجمعة والصلاة من المسجد الحرام.

ومنذ خمس سنوات خطت إذاعة نداء الإسلام خطوة برامجية كبيرة تم خلالها استحداث العديد من البرامج مع تغير في شكل ومحتوى المادة الإذاعية واستقطاب عدد من المعدين والمحدثين، كما أدخلت التقنية الحديثة في تعاملاتها الإدارية والفنية مثل التواصل مع المستمعين عبر البريد الإلكتروني ورسائل الجوال وموقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية.

وفي السابع من ذي الحجة 1431هـ مرت الذكرى الخمسون لتأسيس إذاعة نداء الإسلام.. وقد أشار معالي وزير الثقافة والإعلام في كلمته التي ألقاها في افتتاح اللقاء الإعلامي الثالث للمذيعين المشاركين في النقل المباشر لموسم حج عام 1431هـ إلى ذلك حيث قال:

إن هذا اللقاء الأخوي الذي تنظمه إذاعة المملكة العربية السعودية يتزامن مع مناسبة عزيزة على الأسرة الإعلامية السعودية.. وهي مرور خمسين عاماً على انطلاق إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة التي تنقل للمسلمين في كل أرجاء العالم رسالة الإسلام السامية، وسوف تشهد هذه الإذاعة نقلة نوعية كبيرة.. من خلال خطط الوزارة الهادفة إلى تطوير الإعلام السعودي بشكل عام.

وبحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة.. وفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله المطلق احتفلت الأسرة الإذاعية بمقر الوزارة بمنى يوم الثلاثاء 10-12-1431هـ بأمر خادم الحرمين الشريفين بتطوير إذاعة نداء الإسلام حيث كُتبت على كعكة الاحتفال رسالة شكر من الأسرة الإذاعية لخادم الحرمين الشريفين جاء فيها: (تشكر الأسرة الإذاعية لخادم الحرمين الشريفين أمره بتطوير إذاعة نداء الإسلام وزيادة بثها.. وتسأل الله أن يكون هذا العمل في ميزان أعماله.. وأن يديم عليه الصحة والعافية). وقد أعدت إذاعة نداء الإسلام دورة برامجية جديدة مدتها ثلاثة أشهر لمرحلة أولى لعملية التطوير اشتملت على عدد من البرامج الإرشادية والدعوية بالإضافة إلى تلاوات قرآنية مجودة ودروس في السيرة النبوية المشرفة.

وقد بدأ الاحتفال وإطلاق البث الجديد في الساعة الخامسة عصراً من يوم الثلاثاء بالقرآن الكريم وبتلاوة من الشيخ الدكتور عبد الله بصفر مباشره من الأستديو ويصحبه مدير إذاعة نداء الإسلام الأستاذ عدنان صعيدي.. كما كان هناك حوار على الهواء بين الشيخ عبد الله بصفر.. والأستاذ عدنان صعيدي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة