Thursday  09/12/2010 Issue 13951

الخميس 03 محرم 1432  العدد  13951

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رؤساء بعثات الحج الطبية يشيدون بالخدمات الصحية بالحج

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

عبر عدد من رؤساء بعثات الحج الطبية للدول العربية والإسلامية لموسم حج هذا العام 1431هـ عن الامتنان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- وحكومته الرشيدة ووزارة الصحة على الخدمات الصحية التي قدمتها لحجاج بيت الله الحرام عامة وحجاج بلدانهم خاصة بدرجة رفيعة من المهنية والفعالية.

فقد دعا معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس بعثة الحج الرسمية لجمهورية مصر العربية الدكتور هاني هلال لخادم الحرمين الشريفين بدوام التوفيق والازدهار، مشيدا بالرعاية المتميزة التي قدمتها المملكة لضيوف الرحمن، وخاصة للمرضى منهم، موضحا بأن ما كان يتم تقديمه من قبل المملكة لهم من رعاية صحية كبيرة كانت تشعر كل مريض بأنه فعلا من ضيوف الرحمن.

ورفع الدكتور عبدالكريم عبدالله الزرعوني رئيس بعثة الحج الطبية لدولة الإمارات العربية المتحدة وافر شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وإلى كافة العاملين بوزارة الصحة على الدعم غير المحدود التي قدمتها إلى البعثات الطبية لدول العالمين العربي والإسلامي، وتوفيرها لخدمات صحية متميزة لضيوف الرحمن، داعيا الله أن يديم على المملكة العربية السعودية وكافة المسلمين نعم الإسلام.

وقدم رئيس بعثة الحج الطبية التونسية ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى العسكري بتونس الدكتور محمد السوسي أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ومعالي وزير الصحة وكل العاملين بالقطاعات الصحية إداريين وأطباء وفنيين على ما قدموه من أعمال جليلة لضيوف الرحمن وحسن التنظيم الذي جعل من المملكة مثالاً يحتذى به في العالم أجمع. وقال إنه كان له شرف المشاركة في البعثة الطبية التونسية للحج ستة مرات وذلك منذ سنة 1993م ولاحظ في خلال هذه المشاركات مدى التطور الكبير الذي شهده القطاع الصحي بالمملكة كماً وكيفاً.

وأوضح الدكتور السوسي بأن المنشآت الصحية الجديدة والمتوفرة حالياً بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعتبر من أرقى المنشآت عالمياً كذلك الكوادر الإدارية المتواجدة بها حيث يتمتعون بأخلاق عالية وروح حضرية في تعاملهم مع حجاج بيت الله الحرام وأثناء تقديمهم للعناية الصحية على مستوى عالٍ جداً لكل حاج منذ وصوله قسم الطوارئ وحتى مغادرته المستشفى. وأشاد بالدور الكبير الذي يقدمه الهلال الأحمر السعودي وما يمتلكه من أسطول سيارات إسعافية مجهزة بأرقى الأجهزة الطبية وكفاءة المسعفين وحسن تجاوبهم مع الطلبات والنداءات.

وأضاف الدكتور السوسي بأن العدد الضخم من المنشآت الصحية والمستوصفات المتوفرة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وما تحتويه من أجهزة ومعدات متقدمة والكميات الهائلة من الأدوية المتوفرة بها كذلك عدد العاملين بهذه المنشآت من جميع الفئات الفنية والإدارية لدليل قاطع على مدى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تقديم أفضل وأرقى الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام وتوفير سبل الراحة والعلاج لهم.

وعبر رئيس بعثة الحج الطبية لتركيا الدكتور إلياس سيرينلي عن عظيم امتنانه للحكومة السعودية للخدمات الصحية الوافية التي وفرتها لحجاج بلاده، مقدما التهنئة لوزارة الصحة على جهودها الكبيرة في تقديم هذه الخدمات للحجاج عموما وللحجاج الأتراك على وجه الخصوص في ظروف وازدحام غير عاديين. وقدم الدكتور سيرينلي تقديره الكبير للتعاون الكبير الذي أبدته الوزارة مع البعثة وخاصة في قبولها بلا عقبات تقريبا كل الحالات المرضية الحرجة بين الحجاج الأتراك الذين تتميز جموعهم بوجود أعداد كبيرة بينهم من كبار السن. كما قدم تقديره لكفاية الاستعدادات بمنافذ دخول الحجيج للبلاد مفيدا بأنه لم ترده أي ملاحظات عن ذلك من قبل حجاج بلاده،

وشكر رئيس بعثة الحج الطبية لجنوب إفريقيا الدكتور محمد عقيل الحكومة السعودية وخاصة وزارة الصحة على تقديمها خدمات صحية ممتازة ذات مستوى عالمي لحجاج بلاده على وجه الخصوص وحجاج بقية الدول على وجه العموم. كما نوه بالخدمات التي قدمت لحجاج بلاده على منافذ قدوم الحجيج وتزويد تلك المنافذ بطواقم طبية مؤهلة قادرة على التواصل باللغات الأجنبية مما أزال حاجز اللغة بين حجاج بلاده وبين العاملين بتلك الطواقم مما سهل تقديم تلك الخدمات.

وذكر رئيس بعثة الحج الطبية الماليزية الدكتور روني بوزام بن عبدالملك بأن الخدمات التي قدمت كانت ممتازة للغاية سواء في مكة المكرمة أو في المشاعر المقدسة وأن إجراءات تنويم المرضى كانت سهلة للغاية كما أن رجال الأمن كانوا متفهمين جدا في دخول سيارات الإسعاف للمرافق الصحية مما أوجد سلاسة في إيصال المرضى لتلك المرافق في الأوقات المناسبة.

وأوضح رئيس بعثة الحج الطبية اليمنية الدكتور ناصر محسن باعدم بأن إلى من يقدر الجهود الرائدة للأشقاء في المملكة لتوفير كافة الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ومنها الخدمات الصحية، وأنه تشرف وزملائه في البعثة بزيارة مستشفى النور بمكة والمشاركة في اللقاء التشاوري لبعثات الحج الطبية التي نظمتها إدارة الشؤون الصحية بمكة المكرمة لتنسيق الجهود في مجال تقديم كل بعثة الخدمات الصحية لحجاج بلدها بالتعاون مع الجهات الصحية السعودية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة