Saturday  11/12/2010 Issue 13953

السبت 05 محرم 1432  العدد  13953

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بسبب تكريم المعارض لليو تشياوبو في أوسلو
الصين تمنع مواقع إلكترونية وبث برامج تلفزيونية حول جوائز نوبل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بكين - (أ ف ب)

بدأت السلطات الصينية بمنع بث برامج تلفزيونية أجنبية حول الحفل الرمزي لتسليم جائزة نوبل للسلام إلى المنشق المسجون لديها ليو تشياوبو.

كما تعذر الدخول إلى المواقع الإلكترونية لعدد من وسائل الإعلام الأجنبية وذلك قبل ساعات على المراسم التي تتم في النرويج وتثير استياء الصين. وقطع بث شبكات سي سي إن وبي بي سي وتي في 5 عندما كانت تخصص برامج حول تسليم الجائزة من قبل اللجنة التي وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أعضاءها هذا الأسبوع ب»المهرجين».

وقال خايمي فلوركروز مدير مكتب بكين لشبكة سي سي إن إن «(موقع) سي إن إن.كوم متوقف تمامًا. وكل بث لأي من برامجنا حول حائز جائزة نوبل يتم قطعه على الشاشة».

كما تم اعتراض بث القناة التلفزيونية النرويجية أن ار كي مما ذكر بما حصل قبل شهرين عند إعلان أن الفائز بجائزة نوبل للسلام هو تشياوبو.

ففي 8 تشرين الأول - أكتوبر فرضت رقابة على إعلان منح جائزة نوبل للسلام إلى ليو تشياوبو على سي إن إن وبي بي سي وتي في 5 الفرنسية. أما المحطة الرسمية سي سي تي في فلم تشر إلى الأمر.

وأعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هي جيانغ يو الخميس أن «الشعب الصيني والغالبية الساحقة من الناس في العالم معارضون» لخيار لجنة نوبل.

وحكم على ليو تشياوبو أستاذ الآداب سابقًا (54 عامًا) وأبرز شخصيات حركة الاحتجاج المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان انمين عام 1989، بالسجن 11 عامًا في عيد الميلاد عام 2009 بتهمة «تقويض سلطة الدولة» لمساهمته في صياغة «ميثاق 08»، النص المطالب بالديموقراطية في الصين.

وسيمثل تشياوبو نظرًا لغيابه وغياب أي من أفراد عائلته بكرسي شاغر وصورة فوتوغرافية خلال مراسم تسليم الجائزة على أن تتلو الممثلة النرويجية ليف أولمان أحد نصوصه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة