Saturday  11/12/2010 Issue 13953

السبت 05 محرم 1432  العدد  13953

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

«التأمينات» تجيب على كل أسئلة النظام في تقرير مفصل عن المعاشات والأخطار المهنية.. الحميد لـ(الجزيرة):
لا يحق لموظفي الدولة الاشتراك في نظام التأمينات وسنلغي المدد حال اكتشافها

رجوع

 

الجزيرة - فهد الديدب

أكَّد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميد في حديث ل (الجزيرة) أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تبذل جهودًا حثيثةً لتطبيق نظام التأمينات بشكل سليم ويقع على عاتقها مسئولية حفظ حقوق المشتركين ومتابعة أصحاب العمل ومساعدتهم لتحقيق حسن تطبيق النظام عن طريق إيضاح أحكامه ولوائحه التنفيذية والتأكَّد من تسجيل جميع العاملين لديهم بناء على علاقة عمل فعلية، ولتفادي ما قد يحدث من استغلال بعض أصحاب العمل وذلك بتسجيل أسماء مشتركين دون أن يكون لديهم علاقة عمل فعلية، وتقوم المؤسسة بعدة إجراءات منها:

الخدمات التفاعلية في النظام الآلي

يتم إشعار كل مشترك يتم تسجيله في النظام عن طريق إرسال رسالة sms تتضمن معلومات تسجيله واسم المنشأة لكي لا يكون عرضة للاستغلال، كما يجري التحقق من صحة تسجيل المشتركين لدى المنشآت عن طريق زيارات أصحاب العمل سواءً بالمتابعة الدورية أو بناءً على شكوى المشتركين والذين أتيح لهم الاستفسار عن مدى تسجيلهم في التأمينات من عدمه عبر الهاتف المجاني أو من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني أو زيارة أي مكتب من مكاتب المؤسسة، مشيرًا إلى أن للسعودة الوهمية آثارًا سلبية على الاقتصاد الوطني، منها زيادة عدد العاطلين عن العمل، حيث إن تسجيل أسماء مواطنين بدون وجود علاقة عمل فعلية يعني حرمان طالبي العمل من الحصول على وظيفة شاغرة تم تغطيتها باسم وهمي، ومشددًا على أن تسجيل المواطنين السعوديين في الشركات المسجلة في التأمينات دون علمهم (أي دون أن يكونوا ملتحقين بالعمل حقيقة لدى هذه الشركات) يشكل ظاهرةً سلبيةً لا بُد من معالجتها وتداركها قبل أن تكبر.

تطبيق غرامات مالية

وأضاف بقوله: إن المؤسسة تقوم بمتابعة أصحاب العمل لضمان صحة تسجيل جميع العاملين لديهم في النظام والتأكَّد من صحة الأجور المسجلة وعدم التهرب من الاشتراك في النظام أو التوقف عن السداد من خلال متابعة دورية يقوم بها مجموعة من الموظفين المختصين في كافة مكاتب المؤسسة بحيث يتم تصحيح المخالفات التي يتم اكتشافها في حينه.

ومن ثبت أنه مخالف لتطبيق أحكام النظام تطبق عليه غرامات مالية، ومن تلك المخالفات عمليات التسجيل الوهمي التي تقوم بها المنشأة لتحقيق نسبة السعودة المطلوبة بالإضافة إلى عدم منحه الشهادة التي تصدر من المؤسسة، علمًا أن هناك تنسيقًا مع وزارة العمل فيما يتعلق بالمنشآت التي تقوم بالسعودة الوهمية، حيث يتم منعها من الاستقدام.

هذا بخلاف العقوبات التي ينص عليها نظام العمل، حيث إن هناك ربطًا آليًا بين المؤسسة ووزارة العمل وبعض الجهات الحكومية الأخرى يتم فيه اكتشاف تسجيل تلك الحالات. كما أن المؤسسة تقوم بإلغاء جميع مدد الاشتراك غير الفعلية.

لجنة تحقيق المخالفات

وعن تعامل المؤسسة مع الحالات التي يقدم فيها بعض أصحاب العمل مستندات غير صحيحة للتحايل لتسجيل المشتركين السعوديين.. يقول الحميد: بالنسبة للحالات التي يقوم فيها بعض أصحاب العمل بتقديم مستندات غير صحيحة كعقد عمل غير صحيح أو مسيرات أجور غير صحيحة ونحو ذلك فيتم بحثها من قبل لجنة تحقيق المخالفات في المؤسسة المختصة وإذا ثبت مخالفة أصحاب العمل تفرض عليهم العقوبات التي نص عليها نظام التأمينات الاجتماعية. ومؤكدًا أنه وفقًا لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية فإن الموظفين الحكوميين المدنيين أو العسكريين الخاضعين لنظام التقاعد المدني أو العسكري مستثنين من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية وفي حال اكتشاف أي مدة مسجلة لهم في النظام خلال فترة الخضوع لنظام التقاعد المدني أو العسكري يتم إلغاؤها. وهناك عدة طرق لكشف هذه الحالات ومن ذلك التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والزيارات الميدانية.

وأفاد أنه يمكن لأي مواطن التأكَّد من عدم استغلال اسمه في السعودة الوهمية عن طريق زيارة أقرب مكتب من مكاتب المؤسسة أو الاتصال بهاتف التأمينات المجاني 8001243344 أو زيارة موقع المؤسسة الإلكتروني www.gosi.gov.sa وسوف تتولى المؤسسة مهمة التحقق من ذلك وفرض غرامات مالية على المنشآت المخالفة وإبلاغ الجهات الحكومية ذات العلاقة لفرض العقوبات المستحقة، مؤكدًا في ختام حديثه ل(الجزيرة) أن عدم تسجيل الأجر الصحيح يضر بشكل مباشر في مقدار المعاشات والتعويضات التي تستحق للمشترك، ولا يقتصر الضرر على المشترك فقط، بل يمتد ذلك إلى أفراد عائلته من بعده، حيث إن التعويضات تصرف للمشترك ويستمر الصرف لأفراد العائلة بعد وفاته.

وتنشر (الجزيرة) تقريرًا مفصلاً عن نظام التأمينات يحمل في جوانبه كافه الإجابات لكل الأسئلة التأمينية عن منافع فرع المعاشات ومنافع فرع الأخطار المهنية وكيفية احتساب معاش التقاعد.. والاشتراك الاختياري.. ويشمل الآتي:

فرع المعاشات

يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على السعوديين فقط، ونسبة الاشتراك فيه (18%) من الأجر، يدفع صاحب العمل نسبة (9%) ويدفع المشترك نسبة (9%).

يقدم فرع المعاشات المنافع الآتية:

أولاً: معاش التقاعد:

يستحق المشترك صرف معاش التقاعد بالشروط الآتية:

التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام وبلوغ سن الستين أو تجاوزها وتوفر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا أو(60) شهرًا على الأقل، مع إضافة المدة المكملة ل (120) شهرًا.

يحسب معاش التقاعد على النحو التالي:

أ‌- معاش الفترة قبل (1-1-1422هـ). (متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك × عدد أشهر الاشتراك السابقة ÷ 600) وفي حال وجود معالين يضاف نسبة (10%) من المعاش للمعال الواحد، ونسبة (15%) للاثنين، ونسبة (20%) لثلاثة معالين أو أكثر.

ب‌- معاش الفترة بعد (1-1-1422هـ). (متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك × عدد أشهر الاشتراك اللاحقة ÷ 480) وناتج الفقرتين (أ،ب) هو المعاش الإجمالي للمشترك، وإذا قل المجموع عن (1725) ريالاً يتم رفعه إلى هذا القدر.

«ثانيًا: معاش العجز غير المهني يُعدُّ المشترك عاجزًا متى استحال عليه بسبب حالته الصحية أن يكسب أجرًا يساوي على الأقل ثلث أجره السابق، وأن تستمر حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر.

يستحق المشترك صرف معاش العجز غير المهني بالشروط الآتية:

أن يحدث العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل وتوفر مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهرًا متصلة أو(18) شهرًا متقطعة. ويتم إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال (18) شهرًا كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك. يحسب معاش العجز غير المهني بنفس الطريقة التي يحسب بها معاش التقاعد، على ألا يقل عن مبلغ (1725) ريال أو نسبة (50%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين أيهما أكثر.

ويخضع المشترك العاجز لفحوص طبية دورية للتأكَّد من استمرار حالة العجز لديه حتى بلوغه سن الستين وبعد ذلك يصبح المعاش نهائيًا ويزاد معاش العجز غير المهني بنسبة (50%) إذا قررت اللجنة الطبية المختصة حاجة المشترك إلى معونة غيره، على إلا تزيد الإعانة على مبلغ (3.500) ريال، ويخضع المشترك للفحوص الطبية حتى بلوغه سن الخامسة والستين لتصبح بعدها المعونة نهائية.

ثالثًا: معاش الوفاة يستحق أفراد عائلة المشترك المتوفى المعاش في الحالات الآتية:

- إذا توفي صاحب معاش التقاعد أو العجز غير المهني.

- إذا توفي المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة.

يحسب معاش الوفاة بالنسبة للمشترك المتوفى وهو على رأس العمل بنفس طريقة حساب معاش العجز غير المهني. في حالة وفاة المشترك بعد تركه العمل الخاضع للنظام فإن أفراد عائلته يستحقون صرف معاش التقاعد إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا أو(60) شهرًا على الأقل، مع إضافة المدة المكمّلة ل (120) شهرًا.

رابعًا: المعاش قبل سن الستين يحق لفئات من المشتركين الحصول على المعاش قبل بلوغ سن الستين إذا تقدموا بطلب الصرف وهم:

- المشترك الذي توفرت لديه مدة اشتراك فعلية لا تقل عن (300) شهر، وترك العمل الخاضع للنظام.

- المرأة إذا كان عمرها خمسًا وخمسين سنة أو أكثر، وتوفرت لديها مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا، وتركت العمل الخاضع للنظام.

- المشترك الذي يعمل في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وبلغ عمره خمسًا وخمسين سنة أو أكثر، وترك العمل الخاضع للنظام، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا، وثبت مزاولته هذا النوع من الأعمال بصورة فعلية طوال السنوات الخمس الأخيرة من مدة اشتراكه.

- المشترك المسجون لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا وانتهى اشتراكه، فإنه يحق لأفراد عائلته الحصول على المعاش.

- المشترك المفقود أو الغائب، يعامل معاملة المشترك المتوفى ويستحق أفراد عائلته الصرف.

- المشترك الذي حدث له عجز غير مهني.

خامسًا: عودة صاحب المعاش إلى عمل خاضع للنظام

في حالة عودة صاحب معاش التقاعد إلى عمل خاضع للنظام فإنه يعامل على النحو الآتي:

- إذا كان سنه في تاريخ العودة إلى العمل أقل من الستين يخضع للنظام إلزاميًا، ويوقف صرف المعاش.

- إذا كان سنه في تاريخ العودة بين الستين وأقل من الخامسة والستين يتم تخييره بين الإعفاء من الاشتراك عن مدة عمله الأخيرة، أو استئناف الاشتراك، وفي حالة الاشتراك إذا كان أجره الذي يحصل عليه من العمل يقل عن متوسط أجره الذي حسب على أساسه هذا المعاش أو أجره الأخير الذي دخل ضمن هذا المتوسط (أيهما أكبر) يؤدي إليه الفرق من المعاش.

- إذا كان سنه في تاريخ العودة (65) سنة فأكثر فلا يخضع للنظام، ويستمر صرف المعاش.

بالنسبة لصاحب معاش العجز غير المهني العائد إلى عمل خاضع للنظام قبل بلوغ سن الستين يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة، فإذا رأت أنه شفي يتم إيقاف معاشه، أما إذا رأت أنه مازال عاجزًا فيتم التعامل معه بذات المعاملة التي يعامل بها صاحب معاش التقاعد العائد إلى عمل خاضع للنظام.

فرع الأخطار المهنية (عناية طبيّة بدلات يومية، تعويضات نقدية)

يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على السعوديين وغير السعوديين ونسبة الاشتراك فيه 2% من الأجر يدفعها صاحب العمل بالكامل.

يشترط للاستفادة من فرع الأخطار المهنية أن يكون صاحب العمل قد سجل العامل بالنظام وسدد الاشتراكات قبل حدوث الإصابة، واستثناءً من ذلك تقبل الإصابة كإصابة عمل إذا وقعت خلال الشهر الذي التحق فيه العامل بالعمل أو خلال الشهر التالي له بشرط أن يسدّد صاحب العمل الاشتراكات المستحقة.

أولاً: تعريف إصابة العمل تُعدُّ إصابة العمل أي من الحالات الآتية:

- الحادث الذي يقع للمشترك أثناء العمل أو بسببه.

- الحادث الذي يقع للمشترك أثناء طريقه من مسكنه إلى محل عمله وبالعكس، أو أثناء طريقه من محل عمله إلى المكان الذي يتناول فيه طعامه، أو يؤدي فيه صلاته وبالعكس.

- الحادث الذي يقع للمشترك أثناء تنقلاته التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل.

- الإصابة بأي من الأمراض التي يثبت أن سببها العمل.

- الإصابة بأي من الأمراض المحدّدة في جدول الأمراض المهنية.

ثانيًا: الإبلاغ عن الإصابة

يلتزم المصاب أو من ينوب عنه بإبلاغ صاحب العمل خلال سبعة أيام من تاريخ وقوع الإصابة أو الانتكاسة أو المضاعفة أو اكتشاف المرض، ويلتزم صاحب العمل أو من ينوب عنه بإبلاغ مكتب المؤسسة عن الإصابات التي لا تكفي لها الإسعافات الأولية خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه أو علمه بوقوع هذه الإصابة.

ثالثًا: منافع الأخطار المهنية

1- العناية الطبية

يقدم فرع الأخطار المهنية العناية الطبية الشاملة للمصابين بإصابة عمل من خلال المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة التي تتعاقد معها بهدف علاجهم، ويتم ذلك من دون حدود طوال ما تقتضيه حالة المصاب الصحية، وتشمل العناية الطبية خدمات التشخيص والعلاج والأدوية والمستلزمات الطبية والأطراف الصناعية والتأهيل عليها.

2-التعويضات النقدية

3- وتشمل:

أ‌- البدل اليومي إذا أدت الإصابة إلى عجز المصاب مؤقتًا عن العمل فإنه يستحق بدلاً يوميًا عن كل يوم من أيام إقعاده عن العمل بنسبة (100%) من الأجر اليومي للمصاب، ويخفض إلى (75%) إذا كان المصاب تحت العلاج على نفقة المؤسسة، ويصرف البدل في حالة التنويم أو الإجازات المرضية. ولا يجوز الجمع بين البدل اليومي والأجر، أو بينه وبين معاش الأخطار المهنية، ويبدأ صرف البدل اعتبارًا من اليوم التالي لوقوع الإصابة، وحتى يوم استعادة المصاب قدرته على العمل أو شفائه أو ثبوت عجزه المستديم أو وفاته. يحصل المصاب على نفقات انتقال وإقامة له ولمرافقه إذا قررت اللجنة الطبية ضرورة وجود مرافق.

ب معاش العجز الكلي المستديم

o إذ أدت الإصابة إلى عجز المشترك السعودي عجزًا كليًا مستديمًا، فإنه يستحق صرف معاش شهري يعادل (100%) من متوسط أجوره خلال الأشهر الثلاثة السابقة للشهر الذي حدثت فيه الإصابة.

o يخضع المشترك صاحب معاش العجز الكلي لفحوص طبية دورية تحددها اللجنة الطبية المختصة ولمدة خمس سنوات تالية لتاريخ تخصيص المعاش. ويعاد النظر في هذا المعاش على أساس درجة العجز التي يتم تقديرها.

o إذا قررت اللجنة الطبية المختصة حاجة المشترك المصاب إلى معونة الغير، فإنه يحصل أيضًا على نسبة (50%) من قيمة المعاش كإعانة بشرط إلا يزيد الحد الأقصى لها على (3500) ريال، ويخضع المشترك لفحوص طبية دورية لمدة عشر سنوات لتقييم مدى استمرار حاجته إلى هذه المعونة وتصبح بعد ذلك نهائية.

ج معاش العجز الجزئي المستديم إذا أدت الإصابة إلى عجز المشترك السعودي عجزًا جزئيًا نسبته من (50%) إلى (99%) يحصل المشترك على معاش بنسبة عجزه من معاش العجز الكلي، وينتفع المصاب بمعونة الغير إذا ما قررت اللجنة الطبية أحقيته لها، مع مراعاة الأحكام السابقة الخاصة بالفحوص الطبية سواءً للمعاش أو لمعونة الغير.

د- التعويض المقطوع للعجز المستديم إذا قلت درجة العجز عن (50%) فإن المصاب (سواء كان سعوديًا أو غير سعودي) يحصل على تعويض مقطوع يحسب على أساس نسبة هذا العجز مضروبة في معاش العجز الكلي بالحدود الآتية:

- إذا كان سن المشترك المصاب لم يزد على الأربعين فإنه يحصل على تعويض مقطوع يساوي (60) مرة من المعاش الشهري (قيمة معاش العجز الكلي× نسبة العجز×60 مرة).

- إذا كان سن المشترك يزيد على الأربعين يتم تخفيض التعويض بمقدار عدد من المعاش الشهري مساوٍ لعدد السنوات التي تزيد على الأربعين بحيث لا تقل قيمة التعويض عن(36) مرة.

o لا يتجاوز التعويض المقطوع في الفقرتين (1،2) مبلغ (165000) ريال.

هـ- التعويض المقطوع الذي يدفع للمشترك غير السعودي في حالة تعرّض المشترك غير السعودي لإصابة عمل فإنه يُدفع له تعويض مقطوع بدلاً من المعاش على النحو الآتي:

o إذا أدت الإصابة إلى عجز كلي مستديم (100%) فإن المصاب يستحق صرف تعويض مقطوع مقداره (84) شهرًا من قيمة المعاش التي كان من المفترض حصوله عليها بحد أقصى مقداره (230.000) ريال، ويدخل في حساب قيمة التعويض معونة الغير التي تقررها اللجنة الطبية المختصة.

o إذا أدت الإصابة إلى حدوث عجز جزئي نسبته (50%) إلى (99%) فإنه يحصل على تعويض مقطوع يعادل (60) شهرًا من قيمة المعاش المفترض بحد أقصى (165.000) ريال.

o إذا أدت الإصابة إلى وفاة المشترك المصاب، فإن أفراد عائلته يحصلون على تعويض مقطوع يعادل (84) شهرًا يتم حسابه على أساس المعاش التي كان من المفترض أن يحصل عليها المشترك، وذلك بحد أقصى (330.000) يتم توزيعه على أفراد العائلة بالتساوي.

و- نفقات تجهيز ونقل الجثمان: تتحمل المؤسسة نفقات تجهيز ونقل جثمان المشترك المتوفى بإصابة عمل إلى موطنه، وكذلك المشترك المتوفى الذي كان يتسلم معاش إصابة عمل، وتلتزم كذلك بدفع تكاليف نقل المصاب بعجز كلي مستديم المحتاج لمعونة غيره إلى موطنه.

منافع أفراد عائلة المشترك

أولاً: حالات الاستحقاق:

يستحق أفراد العائلة المعاش في الحالات الآتية:

- عند وفاة صاحب معاش التقاعد أو العجز غير المهني أو العجز الكلي أو الجزئي المستديم.

- عند وفاة المشترك نتيجة إصابة عمل أو بسبب انتكاسة الإصابة أو مضاعفاتها.

- عند وفاة المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام، وتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة.

- عند وفاة المشترك بعد تركه العمل وتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا أو مدة (60) شهرًا مع إضافة المدة المكمّلة ل (120) شهرًا.

ثانيًا: تحديد أفراد العائلة:

هم- أرملة أو أرامل المشترك المتوفى، وتستفيد المطلقة طلاقًا رجعيًا متى حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق.

- أرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام، إذا كان عاجزًا عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويُعدُّ عاجزًا حكمًا إذا تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.

- أبناء المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى إكمال هذا السن، ويمدد سن الاستحقاق إلى (26) إذا كانوا يكملون دراستهم، ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم.

- بنات المشترك المتوفى أيا كان عمرهن حتى زواجهن.

- أبناء وبنات ابن المشترك الذي توفي أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

- أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته، بشرط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل.

- إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

- جد وجدة المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط استحقاق الأب والأم.

ثالثًا: توزيع المعاش

- يوزع المعاش بالكامل بالتساوي على أفراد عائلة المشترك المتوفى المستحقين إذا كانوا ثلاثة أو أكثر، ونسبة (75%) من قيمة المعاش إذا كانا اثنين، ونسبة (50%) إذا كان المستحق شخصًا واحدًا، ويشترط ألا يقل نصيب كل فرد من أفراد العائلة عن (345) ريال، بحيث لا يتجاوز مجموع هذه الأنصبة (1.725) ريال، أو متوسط الأجور الذي تم حساب المعاش على أساس أيهما أكبر.

- في حالة زواج الأرملة أو البنت أو بنت الابن أو الأخت بعد وفاة المشترك يصرف لها منحة زواج بواقع (18) شهرًا من قيمة نصيبها في المعاش لمرة واحدة، ويتم إيقاف الصرف لها. إذا طلقت أو ترملت بعد ذلك يتم إعادة إدراجها ضمن المستحقين.

- في حالة طلاق أو ترمل البنت أو بنت الابن أو الأخت التي لم تكن مستحقة وقت وفاة المشترك، يتم إدراجها ضمن المستحقين.

- في حالة عودة العجز للابن أو الأخ أو ابن الابن الذي سبق وقطع نصيبه لزوال عجزه، يتم إدراجه ضمن المستحقين.

- في حالة وفاة المشترك الذي توفر لديه مدة اشتراك تؤهل لصرف المعاش أو وفاة صاحب معاش (تقاعد أو عجز غير مهني أو عجز كلي أو جزئي مستديم) يصرف لأفراد عائلته منحة تساوي ثلاثة أشهر من قيمة المعاش بحد أقصى (10000) ريال، توزع بينهم بالتساوي، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد تصرف له بالكامل.

رابعًا: الجمع بين الحقوق التأمينية

يجوز للمشترك أو أفراد العائلة الجمع بين الحقوق التأمينية في الحالات الآتية:

- يجمع المشترك بين المعاش من فرع الأخطار المهنية والمعاش من فرع المعاشات بما لا يتجاوز (100%) من أكبر المقدارين التاليين:

o متوسط الأجر الذي تم حساب معاش العجز المهني على أساسه بعد زيادته بمقدار علاوة سنوية افتراضية بواقع (7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعة بين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على ألا يتجاوز ذلك سن الستين.

o متوسط الأجر الذي تم حساب المعاش على أساسه.

- يجمع المشترك أو المستحقين عنه (حسب الحال) بين التعويض المقطوع المستحق طبقًا لفرع الأخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات، كما يجمع بين تعويض الدفعة الواحدة المستحق طبقًا لفرع المعاشات وتعويضات فرع الأخطار المهنية.

- يجمع الأبناء والبنات بين ما يستحق لهم في المعاش المستحق عن المشترك وما يستحق لهم فيهما عن الأم.

- يجمع أبناء وبنات الابن بين معاش الأخطار المهنية أو المعاش من فرع المعاشات المستحق عن المشترك وما يستحق لهم فيهما عن الأب والأم.

- تجمع الأرملة بين معاش الأخطار المهنية أو المعاش من فرع المعاشات المستحق عن نفسها، وبين ما يستحق لها عن زوجها من معاش، من فرع الأخطار المهنية أو من فرع المعاشات، ويطبق ذات الحكم على الأرمل المستحق.

- يجمع مستحق المعاش من أفراد العائلة بين المعاشات من فرع المعاشات والمعاشات من فرع الأخطار المهنية المستحقة له، إذا كان من العاجزين عن الكسب.

- في حالة استحقاق أي من الوالدين أو الإخوة أو الأخوات أو الجدّين لأكثر من معاش فإنه يحصل على الأكبر منهما، وإذا قل المعاش الأكبر عن (3000) ريال يكمل له الفرق من المعاش الأقل.

- تجمع الأرملة بين نصيبها في المعاش من فرع الأخطار المهنية أو المعاش من فرع المعاشات المستحق عن زوجها ودخلها من العمل دون حدود.

- يجمع أفراد العائلة- عدا الأرملة- بين ما يستحق لهم في المعاش من فرع الأخطار المهنية أو المعاش من فرع المعاشات والدخل من العمل في حدود (3000) ريال.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة