Saturday  11/12/2010 Issue 13953

السبت 05 محرم 1432  العدد  13953

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

يشارك فيه نخبةٌ من الكُتَّاب المتميزين في الصحافة السعودية
كُرسي (الجزيرة) يطلق ملتقى: (فن المقالة السعودية) بجامعة الأميرة نورة اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة عبد الرحمن المصيبيح

تنطلق صباح اليوم السبت بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن فعاليات ملتقى: (فن المقالة السعودية).. وذلك بتشريف سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة آل سعود.. وبحضور رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد المالك، والذي ينظمه كرسي بحث الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة في الجامعة.. ويشارك فيه نخبة من الكُتَّاب المتميزين في الصحافة السعودية.

ويهدف هذا الملتقى إلى تعزيز الشراكة بين المؤسستين الجامعية والصحفية.. بحيث تخدم كل منهما الأخرى لتحقيق رؤية مستقبلية تستشرف التميُّز وتمتطئ الإبداع وتسلط الضوء على فن المقالة في الصحف السعودية لاستجلاء أبرز جمالياته ودراسة آليات خطاب التغيير في المقالة بوصفها خياراً إبداعياً غير تلقيني.. والأشد نفوذاً في الخطاب الفكري المعاصر.

ويتلخص الملتقى في محورين.. الأول: (جاذبية فن المقالة في الصحف السعودية) الذي يتناول مفهوم الكاتب الجماهيري وعنوان المقالة بين دهشة القارئ وجماليات الصياغة بوصفها عناصر جذب.. ويقدم هذه الندوة كل من د. نحيب الزامل ود. عبد الرحمن الحبيب، والأستاذ فهد الأحمدي.. وتدير الندوة القاصّة الأستاذة هيفاء الفريح، بينما يتناول المحور الثاني.. (المقالة وخطاب التغيير في قضايا المرأة السعودية).. ويتناول نماذج لخطاب التغيير وآليات التأثير وقلق التلقي يقدمه كل من د. عبد الله الوشمي، ود. إبراهيم البليهي، والأستاذة إيمان القويفلي، والأستاذة فاطمة العتيبي، وتدير الندوة د. أميرة الزهراني.

وتستهدف الندوات المقامة خلال الملتقى.. الأكاديميين، والمتخصصين والباحثين من المنتسبين للجامعات أو المؤسسات التعليمية أو المجتمعية والكتَّاب الصحفيين والمهتمين بالكتابة الصحفية، في حين يقدم الأستاذ فهد الأحمدي ضمن فعاليات الملتقى ورشة عمل بعنوان: (كيفية كتابة المقال) والتي ستُقام غداً الأحد.. ويتطرق خلالها للأسباب التي تدعونا لتعلُّم كتابة فن المقال وأنواع هذا الفن وأساسيات كتاباته.. وأخيراً كتابه: عنوان مؤثر يصعب تجاهله.. وقد فتح التسجيل للراغبين في تعلُّم كتابة المقال عبر بريد الكرسي الإلكتروني.

وتكمن أهمية الملتقى في كونه أول ملتقى سعودي يُخصص للمقالة السعودية.. ويقوم بهذا الشكل الواسع من ناحية الإعداد والطرح والنوعية.. حيث سيشارك في تقديمه نخبة من الكُتَّاب والكاتبات السعوديات والباحثين في مجال الأدب والنقد.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة