Saturday  11/12/2010 Issue 13953

السبت 05 محرم 1432  العدد  13953

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

«الشوق» يفوز بجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

رجوع

 

القاهرة - الجزيرة

اختتمت مساء الخميس الماضي فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين بحفل إعلان الجوائز بعد أن فوجئ الحضور بحصول مصر على 5 جوائز من المهرجان، دفعة واحدة، لأول مرة في تاريخ المهرجان منذ إطلاقه.

وحصدت مصر جائزة الهرم الذهبي، وهي أرفع جوائز المهرجان، بعد أن غابت عنها سنوات عديدة، وفاز بها فيلم «الشوق» بطولة سوسن بدر وروبي وإخراج خالد الحجر، كما فاز فيلم (ميكروفون) بجائزة أفضل فيلم عربي وهو من بطولة وإنتاج خالد أبو النجا وإخراج أحمد عبد الله.

كما فازت سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم الشوق، مناصفة مع الفرنسية إيزابيل أوبير عن فيلم (كوباكابانا)، وحصل عمرو وأكّد على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه (الأب والغريب) وإن كان المهرجان قد حسب الجائزة إيطالية، نسبة إلى جنسية الفيلم، وحصل عمرو على جائزة التمثيل مناصفة مع اليساندرو جاسمان، الذي شاركه أيضًا في بطولة (الأب والغريب) كما حصلت مصر أيضًا على جائزة ملتقى القاهرة السينمائي الدولي وقدرها 100 ألف جنيه، فاز بها سيناريو فيلم 69 ميدان المساحة، تأليف أيتن أمين وإخراج إيهاب أيوب.

وفاز بجائزة الهرم الفضي فيلم «وكأنني لم أكن هناك» وهو إنتاج ايرلندي مقدوني سويدي من إخراج خوانيتا ويلسون.

وجائزة أفضل مخرج حصل عليها سفيتوساف اوفتشاروف مخرج الفيلم الإيطالي (التعليق الصوتي) الذي حصل أيضًا على جائزة لجنة الاتحاد الدولي للنقاد «فيبرسي».

كما حصد الفيلم الإيطالي «الأب والغريب» جائزة أفضل سيناريو وتحمل اسم سعد الدين وهبة ليصبح الفيلم هو الأكثر حصولاً على جوائز من المهرجان بعد أن حصل على جائزتين لأفضل ممثل.

أما جائزة أفضل مخرج لعمل أول وتحمل اسم جائزة نجيب محفوظ فقد حصدها انريج كوتكوفسكي مخرج فيلم (ولد من البحر) من بولندا وجائزة أفضل إبداع فني في الموسيقى والتصوير حصلت عليها موسيقى فيلم «أمير» من الفليبين وحصل عليها اوركسترا الفلبين الهرموني.

أما جائزة أفضل سيناريو لفيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه مصري ذهبت مناصفة بين فيلم اللبناني «رصاصة طائشة» تأليف وإخراج جورج هاشم، والفيلم العراقي ابن بابل إخراج محمد الدراجي، أما جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الرقمية «الديجيتال» فقد ذهبت الجائزة الفضية وقدرها 6 آلاف دولار أمريكي إلى فيلم «إيماني» من أوغندا والجائزة الذهبية وقدرها 10 آلاف دولار أمريكى ذهبت إلى فيلم (جوي) من هولندا.

يذكر أن المهرجان شهد عرض 147 فيلمًا في نحو 10 تقسيمات، منها 16 فيلم في المسابقة الدولية للأفلام الروائية، و17 في مسابقة الأفلام الروائية الرقيمة، وعشرة في مسابقة الأفلام العربية الروائية، بينما عرض الباقي تحت بند تكريمات أو فاعليات فرعية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة