Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأمم المتحدة ترى مؤشراً واضحاً على انتهاكات طهران النووية
البيت الأبيض: إيران تواجه عقوبات دولية جديدة

رجوع

 

طهران- أحمد مصطفي- واشنطن- نيويورك- وكالات :

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي ومنسق البيت الأبيض لشؤون الحد من التسلح وأسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب, جاري سامور, الجمعة, بأن إيران قد تواجه عقوبات دولية جديدة بعد المحادثات التي جرت في جنيف هذا الأسبوع, التي رفضت طهران خلالها مناقشة تخصيب اليورانيوم.

وقال سامور طبقاً ل(رويترز), إننا وحلفاؤنا مصممون في أعقاب محادثات جنيف على إبقاء الضغوط بل وزيادتها.. إننا بحاجة إلى إرسال رسالة إلى طهران مفادها إنه إذا تفادت إيران إجراء مفاوضات جادة فإن ذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة العقوبات وأنها لن ترفع إلا بعد معالجة مخاوفنا بشكل كامل.

إلى ذلك ناقش مجلس الأمن الدولي الجمعة تقريراً جديداً عن أنشطة إيران النووية، وقال دبلوماسي إنه يوفر الأساس لإصدار حكم على عدم امتثال إيران بالتزاماتها الدولية.

وقال السفير البريطاني مارك ليال جرانت إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أظهر أن إيران لم تعلق أنشطة تخصيب اليورانيوم أو المشروعات المرتبطة بالمياه الثقيلة كما طالب المجلس المكون من 15 دولة.

وقال التقرير إن طهران لم تبلغ الوكالة بشأن ما إذا كانت تعتزم المضي قدماً في بناء 10 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم كما أنها رفضت تقديم معلومات عن «الأبعاد العسكرية المحتملة» لبرنامجها النووي منذ 2008م.

وأضاف التقرير أن «إيران لم تقدم التعاون اللازم للسماح للوكالة بالتأكد من أن جميع المواد النووية في إيران تستخدم في أنشطة سلمية».

وأوضح جرانت خلال اجتماع للمجلس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن لجنة بالمجلس تراقب انتهاكات إيران لقرارات الأمم المتحدة المطالبة بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة