Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أوبك تبقي على حجم الإنتاج رغم ارتفاع النفط إلى 90 دولارًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيتو - رويترز

قال وزير البترول والثورة المعدنية المهندس علي النعيمي: إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لن ترفع إنتاج النفط، تاركًا المتعاملين يتساءلون عن السعر الذي سيدفع المنظمة للتحرك للحيلولة دون أن يؤدي تضخم أسعار الوقود للأضرار بالانتعاش الاقتصادي العالمي.

وردًا على سؤال عمّا إذا كانت أوبك في حاجة لزيادة الإنتاج قال النعيمي للصحفيين «بالتأكيد لا». وتقارب أسعار النفط الحد الأعلى للنطاق الذي يتراوح بين 70 و90 دولارًا للبرميل والذي قال النعيمي مؤخرًا: إنه مستوى يمكن للدول المستهلكة التأقلم معه إلا أن المخاوف بشأن تأثير الأضرار المحتملة لارتفاع تكلفة الوقود على تعافي الاقتصاد العالمي بدأت تتنامى. ولم يوضح النعيمي ما إذا كانت المملكة مرتاحة لأسعار النفط التي سجلت هذا الأسبوع أعلى مستوى في عامين عند 90 دولارًا لبرميل الخام الأمريكي الخفيف. إلا أن بعض المحللين يستبعدون أن تسمح المملكة للأسعار بالارتفاع فوق مستوى 90 دولارًا دون التدخل خشية أن يتأثر النمو الاقتصادي وأن يضر بنمو الطلب على الوقود. وخفضت المنظمة الحد المستهدف للإنتاج بشكل حاد قبل عامين بعد ركود أسعار النفط ومنذ ذلك الحين لم تغير سياسة الإنتاج.

وقال جاري روس الرئيس التنفيذي لمجموعة بيرا انرجي الاستشارية: «لا أعتقد أن يتقبل السعوديون سعر النفط عند 90 دولارًا في ظل المخاطر الاقتصادية المتوقعة». من جانبه قال فيل فلين المحلل لدى بي.إف.جي بست ريسيرش في شيكاجو: «سيكون هناك الكثير من الضغوط على أوبك لرفع الإنتاج، إذ إن (ارتفاع) سعر النفط إلى 100 دولار سيؤذي الاقتصاد».

وقال النعيمي: إنه لا يعتقد بوجود حاجة لاجتماع أوبك مرة أخرى قبل الاجتماع المقرر التالي للمنظمة في يونيو. وكان الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري قال يوم الخميس: إن أوبك تريد أن ترى دليلاً فعليًا على زيادة الطلب وإنها لن ترفع الإنتاج حتى إذا ارتفعت الأسعار إلى 100 دولار للبرميل إذا شعرت أن عمليات المضاربة هي السبب الرئيس وراء ارتفاع الأسعار.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة