Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في مستشفى الحبيب بالريان
جراحة ناجحة لتصحيح تشوهات بالعمود الفقري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة ناجحة لتصحيح تشوهات بالعمود الفقري (الجنف) لمريض يبلغ 15 عامًا يعاني من تشوه في القفص الصدري وعدم اتزان في الحوض والأكتاف مع ضعف في مختلف عضلات الجسم، هذا ما ذكره الدكتور أشرف حموه استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والحاصل على الزمالة الألمانية والسويسرية.

قال د.حموه: كان المريض يعاني من تشوهات في الفقرات الظهرية والقطنية مما أدى للتشوه الذي لحق به في القفص الصدري بشكل عام بالإضافة إلى مشكلات في اتزان الحوض والأكتاف وأجريت له مجموعة من الفحوصات الإشعاعية والمخبرية وخضع لفحص بأشعة الرنين المغناطيسي MRI للعمود الفقري والنخاع لتوضيح أية مشكلات قد تؤثر على النخاع الشوكي.

بالإضافة إلى إجراء فحص مخبري لقياس نسبة تميع الدم لتجنب حدوث نزيف أثناء العملية، كما تم عمل فحوص للقلب والرئتين لاكتشاف مدى تأثير التشوه على وظائفهما.

وأضاف الدكتور أشرف حموه قائلاً: بعد التأكَّد من طبيعة الحالة، تم إخضاع المريض لجراحة ناجحة أجريت لإزالة الضغط على الفقرات مع تعديل اتجاهها على أكثر من محور باستخدام براغي ومثبتات عالية الجودة.

مشيرًا إلى أن الكادر الطبي استخدم عددًا من التقنيات والأجهزة الحديثة في هذه الجراحة منها أجهزة خاصة لمراقبة عمل النخاع الشوكي والأعصاب نظرًا لحساسية موضع العملية وتم التأكَّد من نجاح الجراحة أثناء إجرائها مباشرة وذلك بعد إفاقة المريض وتحريك الأطراف السفلية، هذا بالإضافة إلى زراعة عظم لضمان استقرار أكثر لتعديل انحراف العمود الفقري واستغرقت العملية أكثر من ست ساعات متواصلة.

وأكّد استشاري جراحة العظام والعمود الفقري أن المريض خضع لعلاج تأهيلي بوحدة العلاج الطبيعي بالمستشفى في اليوم التالي للعملية ومارس نشاطه المعتاد من الجلوس والمشي وغادر المستشفى -بفضل الله- في حالة صحية مبشرة بتحسن كبير للغاية.



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة