Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مختص يتوقع ارتفاع دخل المواطن إلى 33 ألف دولار سنوياً
رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق: المملكة أهم شريك اقتصادي لبلدنا في الشرق الأوسط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- عبدالله البراك

بحث مجلس الغرف السعودية أمس السبت مع رئيس الوزراء الاسترالي الاسبق بوب هوك والوفد التجاري المرافق له سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة واستراليا، ويأتي هذا اللقاء في إطار عدة لقاءات يعقدها الوفد الاسترالي مع عدد من المسؤولين والجهات لبحث أوجه التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، بعدها ينطلق الوفد في زيارة لدول مجلس التعاون الخليجي والتي ينظمها ويرعاها المجلس الخليجي الاسترالي.

ويسعى الوفد الذي يضم 15ممثلا لمجموعة واسعة من الشركات العاملة في قطاعات التجارة والاستثمار المختلفة بين استراليا ومنطقة الخليج إلى بناء وتعزيز الروابط التجارية مع الشركاء المحليين، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة في المملكة، وكذلك إتاحة الفرصة للشركات السعودية لتوطيد علاقتها مع الشركات الاسترالية والوصول إلى السوق الاسترالية.

من جانبه استعرض عبدالله المبطي رئيس مجلس إدارة غرفة ابها وعضو مجلس الغرف السعودية الوضع الاقتصادي في المملكة مبرزا المحفزات التي تقدمها الهيئة العامة للاستثمار والفرص المتاحة في البنى التحتية وتقنية المعلومات وكذلك القطاع التعديني كما تناول الشراكات القائمة بين القطاع الخاص ومختلف الدول الكبرى من خلال مجالس الغرف التجارية موجها الدعوة إلى المستثمرين الاستراليين إلى تعزيز استثماراتهم في المملكة.

عقب ذلك لخص الدكتور فهد السلطان امين مجلس الغرف السعودية الوضع الاقتصادي في المملكة وما يشهده من نمو هائل ومشروعات كبرى, وتطرق إلى الوضع التنظيمي للغرف التجارية، وقال: إن عددها بلغ 27 غرفة تجارية مبينا أن مجلس الغرف السعودية هو المظلة الكبرى لقطاع الأعمال السعودي وتناول السلطان أيضا مجالس الأعمال المشتركة والتي وصل عددها إلى 32 مجلسا ساهمت بشكل رئيسي في تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة وتلك البلدان. من جانبه اعتبر بوب هوك رئيس وزراء استراليا السابق المملكة من أهم الشركاء الاقتصاديين في الشرق الاوسط كما رحب في كلمته باستقطاب المزيد من البعثات الدراسية بوصفها عاملا مساعدا على تقارب الثقافات بين البلدين كما رحب أيضا بزيادة واستقطاب الاستثمارات السعودية في بلاده مستعرضا المزايا التي تقدمها الحكومة الاسترالية للمستثمرين الأجانب.

من ناحيته أكد جون براند الملحق التجاري في السفارة الاسترالية على اهمية العلاقات الاقتصادية مع المملكة مشيرا إلى انها عامل مهم لتعزيز العلاقة بين البلدين.

وقدم مطشر المرشد عضو جمعية الاقتصاد السعودية عرضا موجزا للاقتصاد السعودي استعرض فيه أبرز القطاعات مثل قطاع الطاقة والقطاع البتروكيماوي وقدم لمحة عن الصادرات والواردات للمملكة كما استعرض الوضع المالي والنقدي للمملكة.

وتوقع المرشد في كلمته أن يصل متوسط دخل الفرد في المملكة خلال العشر سنوات القادمة إلى 33 ألف دولار انطلاقا من 21 ألف دولار حسب تقديرات العام 2009م كما قدم المرشد لمحة عن حجم المبالغ المرصودة لمشاريع البنى التحتية وقطاع الطاقة والتي تصل إلى 180مليار دولار كما تناول سلامة الوضع الاقتصادي للمملكة خلال الازمة المالية العالمية.

وعلى صعيد المناقشات التي تمت بين الطرفين عرض الجانب الاسترالي التعاون في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد والتقنيات المستخدمة في علوم الفضاء كما عرض ايضا التعاون في المجالات الهندسية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة واستراليا خلال العام 2009 بلغ 7.347 مليار ريال فيما وصل عدد المشاريع الاستثمارية بين المملكة واستراليا حتى نهاية الربع الثاني من العام 1431هـ 39 مشروعا بإجمالي تمويل يصل إلى 1104.13 مليون ريال موزعة ما بين مشاريع صناعية وغير صناعية.

يشار إلى أن تأسيس المجلس الخليجي الاسترالي تم بهدف تعزيز الروابط الثقافية والاقتصادية والرياضية والإستراتيجية بين استراليا ودول المجلس من خلال تطوير العلاقات بين كبريات الشركات المدعومة من قبل الحكومة والمهمات الدبلوماسية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة