Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أسعار الأعلاف في طبرجل ترتفع 100 % وسط مخاوف من نشوء أزمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طبرجل - عبد الله الهريويل

شهدت أسعار الأعلاف الخضراء في طبرجل ارتفاعات كبيرة خلال الفترة القصيرة الماضية وصلت إلى 100 %.

وقال عدد من مربي الماشية إن الأسعار ارتفعت بشكل مفاجئ خلال الأيام الماضية مع قلة الأعلاف الخضراء في الأسواق، خاصة البرسيم؛ نظراً إلى الإقبال المتزايد من قِبل تجار الأعلاف من مناطق المملكة المختلفة التي تشهد طلباً كبيراً على الأعلاف الخضراء.

وأكد تجار وعاملون في سوق بيع الأعلاف في طبرجل، الذي يُعدّ من أكبر أسواق الأعلاف بالمملكة: إن الأسعار سجلت ارتفاعات كبيرة ومتواصلة خلال الأيام القليلة الماضية وبشكل مفاجئ؛ حيث ارتفع سعر بالة البرسيم الخضراء من 12 ريالاً إلى 20 ريالاً، وهو ما يعني زيادة 80 %، فيما بلغ سعر بالة البرسيم (مستودع) المعروف باسم البرسيم المخزن، وهو ما تم حصاده وتلبينه في فصل الصيف وتم تخزينه في المستودعات، 23 ريالاً محققاً سعراً لم يصله منذ أعوام عدة، فيما بلغ سعر بالة الذرة 13 ريالاً، وبالة التبن 10 ريالات، بعد أن كان سعره لا يتجاوز 5 ريالات.

وعزا التجار والعاملون سبب ارتفاع أسعار الأعلاف الخضراء إلى أسباب عدة، يأتي في مقدمتها قلة الأعلاف الخضراء في طبرجل ومنطقة بسيطا طبرجل الزراعية نتيجة توقف نمو البرسيم خلال فترة الشتاء، وهو ما يعني قلة المعروض مقابل زيادة في الطلب، كما أن قلة الأمطار وعدم ظهور الربيع في أغلب براري المملكة ساهما في تلك الارتفاعات، إضافة إلى أن ارتفاع أسعار الشعير وقلته في الأسواق يُعدَّان من أهم الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار الأعلاف الخضراء.

وتخوف العاملون من نشوء أزمة في الأعلاف، في إشارة منهم إلى أن أسعار الأعلاف الخضراء مرشحة للارتفاع خلال فترة الشتاء. وأضافوا: إن الأسعار في طبرجل التي تُعتبر مصدراً أساسياً للأعلاف الخضراء في المملكة ربما تتجاوز الثلاثين ريالاً لبالة البرسيم؛ الأمر الذي سيجعل سعرها يصل في عدد من مناطق المملكة إلى أكثر من 35 ريالاً.

وطالب مربو الماشية الجهات الرسمية بسرعة التدخل لكبح ارتفاعات الأسعار، وتوفير الحلول وفي مقدمتها دعم الأعلاف لمربي الماشية، إضافة إلى تشكيل لجان لمراقبة المتلاعبين في الأسعار كونهم معرضين للخسارة الكبيرة في حال واصلت الأسعار الارتفاع، على حد تعبيرهم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة