Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

مع مطلع العام الجديد
العدل: إلغاء التعاملات الورقية في المحاكم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

شرعت وزارة العدل في العمل على تنفيذ التعامل الإلكتروني وإلغاء التعاملات الورقية في محاكم المملكة مع مطلع العام الجديد.

وأكد مدير الإدارة العامة للحاسب الآلي بالوزارة المهندس ماجد العدوان إعادة هندسة الإجراءات لدى المحاكم ليتأتى بعد ذلك طموح وزارة العدل بالترافع الإلكتروني الذي تطمح لإدخاله للبت في حل جميع القضايا المتأخرة وحلها نهائياً لافتاً أن وزارة العدل أنهت ربط 20 محكمة بمركز المعلومات الرئيس بالرياض ومفيداً بأن ذلك سيحول نهائياً جميع المحاكم إلى محاكم إلكترونية.

وكانت المحكمة العامة بالدمام قد بدأت في تنفيذ التعاملات الإلكترونية في جميع أعمالها وألغت فعلياً جميع التعاملات الورقية من حين ورودها وحتى صدورها.

وأشار رئيس المحكمة العامة بالدمام الشيخ إبراهيم بن ناصر السياري أن إدخال التعاملات الإلكترونية ضمن أعمال المحكمة يأتي تنفيذاً لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء وضمن الخطة التطويرية لوزارة العدل التي أعدتها لتسهيل العملية القضائية وإنهاء إجراءاتها.

مكملاً بأن المحكمة العامة بالدمام حققت قصب السبق في إدخال التقنية الإلكترونية ضمن أعمالها وذلك عن طريق تدشين النظام الإلكتروني للمحاكم وكتابات العدل وتوفير أجهزة الحاسب الآلي بجميع أقسام المحكمة وبجميع أعمالها وها هي اليوم تعمل على تنفيذ جميع تعاملاتها إلكترونياً باستغنائها استخدام التعامل الورقي. مضيفاً بأن تنفيذ التعامل الإلكتروني وإلغاء التعامل الورقي سيسهم في التيسير على المراجعين وذلك بسرعة إخراج الصك وتسليمه حيث يتم ضبط الصك وإخراجه وتسجيله فورياً بعد إدلاء الخصوم بحججهم وبياناتهم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة