Monday  13/12/2010 Issue 13955

الأثنين 07 محرم 1432  العدد  13955

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وادي حنيفة يحصد 3 جوائز عالمية وتوقعات باجتذاب استثمارات بـ2 مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

حققت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، عبر مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، ثلاث جوائز عالمية منذ أن كان المشروع مخططاً حتى أصبح واقعاً يحتضن مدينة الرياض من شمالها إلى جنوبها بطول يمتد إلى 80 كيلو متراً.

فإلى جانب جائزة الآغا العالمية لعام 2010م التي فاز بها الوادي أخيراً، حقق الوادي جائزة من واحدة من كبرى المراكز المتخصصة في المياه في العالم عام 2003،

كما حقق جائزة عالمية أخرى من مؤسسة عالمية مختصة في العناية بالمجتمعات الحيوية في لندن 2007، ضمن عدد من برامج التطوير التي تبنتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض التي حصدت جوائز عالمية.

جائزة مركز المياه 2003

نال المخطط الشامل لتطوير وادي حنيفة، اهتمام وإعجاب كثير من الخبراء والمختصين في مختلف دول العالم عام 1423هـ، مما أهّله للحصول على جائزة مركز المياه بواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل خطة لتطوير مصادر المياه على مستوى العالم لعام 2003م، من بين 75 مشروعاً قدمت من 21 دولة.

وقد تم عرض مخطط تطوير الوادي، في المؤتمر السنوي لمركز المياه الذي عقد في مونتريال بكندا حينها، حيث اعتبرت لجنة التحكيم المكونة من عدد من الخبراء يمثلون مختلف دول العالم، «أن هذا المشروع يمثل بادرة رائدة في المخططات الشاملة»، كما وصف المخطط بأنه «مشروع عالمي يضع معايير عالمية جديدة».

كما أثني في المؤتمر على الرؤية المستقبلية والدقة المتناهية التي اتسم بها المشروع. وقد طلبت لجنة التنمية المستدامة في الأمم المتحدة عرض المشروع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وقد قام فريق من الهيئة بعرضه في نيويورك.

الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية 2007

كما فاز مشروع الوادي بالمركز الثاني والجائزة الذهبية في جانب المشاريع البيئية في جائزة مؤسسة الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية في لندن ببريطانيا لعام 2007م، من بين مئات المدن من كافة أنحاء العالم.

وتركز هذه الجائزة على إدارة البيئة وإنشاء مجتمعات نشطة مفعمة بالحيوية، وتهدف إلى تطوير ونشر التجارب الناجحة في العالم، وتشجيع نهج أفضل أساليب الممارسة والإبداع والقيادة الرائدة لتحسين نوعية حياة السكان في المجتمعات.

وتمنح الجائزة من قبل مؤسسة الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية، وهي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1997م وتتخذ من مدينة لندن بالمملكة المتحدة مقراً لها، وتعمل برعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP.

جائزة آغا خان 2010

وأخيراً فاز مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة في مدينة الرياض، بجائزة آغا خان العالمية للعمارة لعام 2010م، وتسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، صباح الأحد 29 ذو الحجة 1431هـ شهادة ودرع الجائزة، خلال استقبال سموه في مكتبه بقصر الحكم، المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة.وقد توقعت دراسات الهيئة، أن يجتذب مشروع تأهيل وادي حنيفة، استثمارات من القطاعين الخاص والعام تقدر بـ 2 مليار ريال في مجالات الزراعة والسياحة والترفيه، وقد أعدت حقائب استثمارية للمشاريع الترويحية المزمع طرحها للقطاع الخاص في الوادي، فضلاً عما يساهم فيه المشروع من رفع للقيمة الحضرية للأحياء المحيطة بالوادي بشكل خاص، والمدينة بشكل عام.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة