Monday  13/12/2010 Issue 13955

الأثنين 07 محرم 1432  العدد  13955

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

           

استشارني قبل سنوات شاب خلوق من إحدى المدن الشمالية في المملكة، يشكو آلاماً في بطنه وصدره. عندما بدأت الفحص السريري لاحظت ندبة جراحية طويلة في بطنه فسألته عنها. قال لي وهو يغالب آلام الذكرى أنه مصاب بداء الصرع التشنجي منذ سنوات عديدة، ويتناول له علاجاً من أحد الأطباء المتخصصين في المخ والأعصاب، لكنه للأسف كان مهملاً في تناول الدواء بانتظام. ذات يوم وهو في المسجد داهمته نوبة صرع تشنجية شديدة، وعندما استرد وعيه وجد نفسه في المستشفى وفي أحشائه ألم يشبه آلام المطعون في بطنه وصدره بعشرات السكاكين. بعد إجراء بعض الفحوصات الطبية أخبره الجراح أن لديه انفجاراً في الطحال ونزيف في تجويف البطن ولابد من إجراء جراحة عاجلة لاستئصال الطحال المنفجر، وشطف الدماء المتجمعة وترميم الأمعاء داخل التجويف البطني.

الذي حصل لذلك الشاب عرفه بعد تماثله للشفاء من العملية الجراحية المعقدة. عندما سقط مصروعاً في المسجد تطوع ثلاثة مصلين أشداء مجتهدين ونقلوه فوراً خلف الصفوف متصايحين بأنه ممسوس، وهذا ما اعترفوا به أثناء التحقيق لاحقاً هناك أمسك اثنان بأطرافه وبرك الثالث بركبته على بطنه، وبدأ أحدهم يقرأ عليه حتى انتهت موجات التشنج ثم نقلوه إلى المستشفى. هناك وجد الأطباء ما لحق به جراء ذلك الاجتهاد العفوي فاستأصلوا طحاله المنفجر ورقعوا أمعاءه الممروسة وفرغوا النزيف من بطنه، ثم منّ الله عليه بالبقاء على قيد الحياة وخرج بعد عدة أسابيع إلى بيته. انتهت القصة هكذا بدون عواقب سوى أن الشاب صار منذ تلك المساعدة التطوعية يعاني آلاماً واضطرابات في بطنه وصدره. ليس عندي أي تعليق إلا ما سوف تقرؤونه في السطور التالية.

تكرر تشخيص حالات المس والسحر في ظروفنا الاجتماعية الانتقالية حالياً يجعلني أعتقد أننا أكثر شعب في العالم يوظف المس والسحر في تبرير مشاكله اليومية بدءاً بأزمات العلاقة الزوجية ووصولاً إلى سرقة الملايين. قولوا بسم الله الرحمن الرحيم واقرأوا سورة الناس ثم دعونا نحاول تلمس الطريق بعقل مؤمن وجنان ثابت إلى عالم المس والجنون لمحاولة التعرف عليه. نحن هنا نتعامل مع موضوع له أربعة أطراف: الكائن الممسوس، وهو بشر، والكائن الماس وهو مجهول الهوية ربما يكون جنياً أو عفريتاً أو شيطاناً. مسؤولية التصنيف الدقيق لهذا الكائن تعود إلى الذين يستطيعون التعامل معه وجهاً لوجه ولساناً بلسان. بعدهما يأتي الطرف المتضرر فعلياً، أي أقارب الشخص الممسوس من زوجة وأبناء ووالدين ومجتمع، ثم أخيراً الطرف الرابع وهو الشخص الذي يمتلك القدرات اللازمة ويستطيع تقديم الخدمات المتخصصة لإستئصال الماس من الممسوس طوعاً أو كرهاً، إما مقابل أجر معلوم أو احتساباً. في كل الأحوال هو الطرف المستفيد من هذه العلاقة الرباعية، إن لم يكن مادياً فمعنوياً على الأقل.

لنبدأ بالشخص الممسوس. حسب الموروث الشعبي يعتبر الممسوس شخصاً لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وغير مسؤول عن كل ما قد يترتب على ذلك من تعديات وأضرار على الآخرين، أي مثلما هو متوقع تماماً من أي شخص مصاب بمرض نفسي أو عقلي كالفصام الحاد وجنون الإرتياب الزوراني والوسواس القهري الإملائي والاعتلال النفسي ثنائي القطبة وغير ذلك. كذلك المدمن على المخدرات قد يرتكب مثل تلك التعديات، ومثله المجرم العتيد الذي يسرق ويجرح ويقتل ثم يحتال المحامي في العثور له على عذر ويظل تصنيفه في خانة الممسوسين. نحن نعيش الآن في حقبة اجتماعية انتقالية تتكرر فيها تعديات الأبناء على الآباء والأمهات والأزواج على الأولاد والزوجات والمؤتمن في قضايا الناس على الأراضي والأموال، وكثيراً ما يتم توظيف المس والجنون كوسائل دفاعية وتبريرات، ويبدو أن المجتمع الطيب يتقبل ذلك ويتعايش معه.

ننتقل إلى الطرف الثاني، أي الكائن الماس مجهول الهوية. قديماً، وليس قديماً جداً كان الاعتقاد السائد أن هذه الكائنات تكمن في الخرائب والبيوت المهجورة والمقابر والآبار القديمة لكي تتصيد ضحاياها هناك. حالياً صارت هذه الكائنات تدخل إلى الدوائر الرسمية والبيوت والقصور وناطحات السحاب وحفلات الأفراح ولا تردعها الضوضاء والأضواء ولا السيارات المنطلقة بسرعات جنونية في شوارعنا. باختصار تمكنت هذه الكائنات من التدخل في مشاكلنا العائلية ومعاملاتنا الرسمية وتحقيقاتنا الجنائية، ويبدو أن المجتمع أصبح يتقبل ذلك أيضاً ويتعايش معه.

الطرف الثالث في المعادلة الرباعية مجرد مفعول به يطلب الستر والفكاك من البلوى الواقعة عليه بأي ثمن، حتى ولو بإلقاء المسؤولية على عفريت له قرنا تيس وحافر حمار.

أما الطرف الرابع المتخصص في فك الارتباط وهو بشر مثل الطرف الأول والثالث فهذا ما يتوجب علينا النظر في قدراته وسعة مداركه بطريقة علمية تعتمد أساساً على مرجعية القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة والحقائق العلمية المدعمة بالبراهين، وفهمها الفهم الصحيح الذي يستبعد الموروث الشعبي الخرافي والاجتهاد الفقهي القاصر عن ملاحقة الزمن والتوظيف النفعي المتاجر بالجهل والخرافات.

ما لم يتم ذلك فلن نستبعد أن يأتي يوم يدعي فيه كل مواطن سلفاً أنه ممسوس لتكون عنده حصانة احترازية مسبقة من المسؤولية وندخل كلنا في دائرة الممسوسين والعياذ بالله.

 

إلى الأمام
كم نسبة الممسوسين حالياً؟
د. جاسر عبد الله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة