Thursday  16/12/2010 Issue 13958

الخميس 10 محرم 1432  العدد  13958

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط يتراجع وتوقع بزيادة الإنفاق العالمي على تنقيبه في 2011

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لندن - رويترز :

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أمس الأربعاء لما دون 88 دولارا للبرميل بعدما أضعف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) توقعات بانتعاش اقتصادي سريع وعقب صدور بيانات للمخزونات تشير إلى ضعف الطلب على الخام في أكبر مستهلك له في العالم.

وقال مجلس الاحتياطي أمس الأول إن الانتعاش الاقتصادي ما زال بطيئا بدرجة لا تسمح بخفض معدل البطالة وأعاد التأكيد على التزامه بشراء سندات بـ600 مليار دولار لدعم النمو وخلق وظائف.

وفي بيان تضمن اعترافا بسيطا بالتحسن في البيانات الاقتصادية في الفترة الأخيرة وصف المجلس النمو الأمريكي بأنه «مستمر» مقارنة مع وصفه للانتعاش في نوفمبر بأنه «بطيء».

وقال معهد البترول الأمريكي في تقريره الأسبوعي إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات لكن مخزونات منتجات التكرير زادت.

وقال التقرير إن مخزونان الخام هبطت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من ديسمبر مقارنة مع توقعات المحللين لهبوط قدره 2.5 مليون برميل في استطلاع أجرته رويترز.

وأضاف المعهد أن مخزونات نواتج التقطير زادت مليوني برميل مقارنة بتنبؤات لهبوط قدره 500 ألف برميل. وزادت مخزونات البنزين 2.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين لزيادة قدرها 1.7 مليون برميل.

إلى ذلك أفاد مسح أجراه محللون من باركليز كابيتال أن الإنفاق العالمي على التنقيب عن الغاز والنفط وإنتاجهما سيرتفع 11% إلى 490 مليار دولار في 2010 وسيسجل أكبر زيادة في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

وتوقع المسح الذي شمل 402 من شركات النفط والغاز زيادة الإنفاق على التنقيب والإنتاج 8.1% إلى 93.6 مليار دولار بينما يتوقع أن ترتفع الميزانيات في كندا 4.8% إلى 32.6 مليار دولار.

وقال محللو باركليز «في ظل توقعات نمو قوية لصناعة خدمات النفط والتنقيب بالنسبة للاقتصاد العالمي خلال العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة نعتقد أن أسعار أسهم شركات الخدمات النفطية تستحق علاوة كبيرة على (سعر) السوق.»

ورفع المحللون سعر السهم المتوقع بنسبة 16% في المتوسط لعدد من شركات خدمات النفط والتنقيب ومن المتوقع أن يوجه اغلب الإنفاق على التنقيب والإنتاج في الولايات المتحدة على الأنشطة النفطية التقليدية ومكامن غنية والزيت الحجري بينما ينخفض الإنفاق على التنقيب الجاف عن الغاز.

وقال المحللون إنه يتوقع زيادة الإنفاق على التنقيب والإنتاج خارج أمريكا الشمالية بنسبة 12% في العام المقبل إلى 363.3 مليار دولار بفضل إنفاق رأسمالي أعلى من شركات عملاقة وشركات وطنية مختارة.

ويعتمد الإنفاق على التنقيب والإنتاج إلى حد كبير على أسعار النفط والغاز.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة