Friday  17/12/2010 Issue 13959

الجمعة 11 محرم 1432  العدد  13959

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

دوريات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المنهل تدخل عامها 76

صدر العدد الجديد لمجلة المنهل.. وبهذا العدد تكمل المجلة عامها 76 في تواصل في الصدور غير مسبوق. وقد تضمن العدد موضوعات متنوعة منها:

حقيقة معنى النسخ في القرآن الكريم للأستاذ الدكتور محمد عمارة.

والإسلام وصراعات الحضارات للأستاذ سمير الشريف.

وملف عن الحج... وخرائط وصور ومقالات لا تقرأ للأستاذ عبدالعزيز العسكر.

وعلاقة العمومة في الشعر الجاهلي للدكتور محمد الملا.

وكشف القناع عن صناديق الاقتراع للدكتور أحمد السعودي.

والمنمنمات والزخرفة الإسلامية للدكتور بركات محمد مراد.

الطيران المدني

في افتتاحية العدد الجديد من مجلة (الطيران المدني) كتب م. عبدالله رحيمي يقول:

نحن في المملكة نعيش بفضل الله ثم دعم القيادة الرشيدة ذلك الحلم الكبير الذي يؤمل أن تنتقل عبره مطاراتنا الدولية إلى مرحلة متقدمة تسمح لها بالمنافسة العالمية على كل الأصعدة. ولعل مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة يرسم الانطلاقة الكبرى نحو غد أجمل.

وكتب أ.د. سالم سحاب مقالاً عن اندماجات واستحواذات ميلاد عمالقة جدد في الخطوط الاقتصادية، وقال إن هذه الاندماجات ستؤدي حتماً إلى خفض التكاليف وتحسين الخدمة ومن ثم إلى خفض الأسعار مما يصب في مصلحة المستهلك.

واشتمل العدد أيضاً على مجموعة من الأخبار ومنها فوز المملكة للمرة الثامنة على التوالي بعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو).

مجلة الأهلة.. وقاعة الرواد

مجلة الأهلة مجلة ثقافية إعلامية فصلية تصدرها مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا.. وقد صدر مؤخراً العدد السابع عشر وتضمن كلمة للأستاذ عدنان محمد أمين كاتب عن موسم الحج... وتقرير عن قطار المشاعر المشروع الجبار الذي حقق نقلة نوعية في خدمات نقل الحجاج.. ومقال للأستاذ محمد الحساني قال فيه: مررت قبل أيام بالقرب من المسجد الحرام فشاهدت الساعة الضخمة التي تُعد الأكبر في العالم على رأس ناطحة السحاب التي يمثلها البرج الأوسط من أبراج الموقف المقابل لباب الملك عبدالعزيز.. والأولى بالمسلمين أن يكون ارتباطهم الزمني بتوقيت مكة المكرمة بدل توقيت جرينتش.

وخصصت مجلة الأهلة صفحات عن قاعة الرواد وقالت إنهم قدموا أعمالاً جليلة وتضحيات كريمة في خدمة وفود الرحمن.

كما خصصت صفحات للثقافة، وكتب أ. فاروق باسلامة عن الأديب حسين سرحان وقال: كان سرحان نمطاً فريداً بين شعراء عصره.. وكتب أ. حسين بافقيه عن الدكتور عمر فروخ وقال: كان كتاب (هذا الشعر الحديث) طريقي إلى عمر فروخ فجعلت أفتش في المكتبات عن كتبه أسأل عنها أصحاب المكتبات واحتل هذا العالم من نفسي مكانة سامية.

وكتب د. حمزة السالم مقالاً بعنوان: (فقه أفعل ولا حرج بين التشديد والاستخفاف) قال فيه:

دين محمد صلى الله عليه وسلم دين بسيط فهمه متكاملة قواعده متوافقة تكاليفه ومتناسقة يستحيل على بشر تقليده أو الإتيان بمثله.

وكتب رئيس التحرير أ. نبيل خياط مقالاً تحت عنوان (إضاءة) قال فيه: لا يمر عام ولا يأتي موسم إلا ونحن أمام المزيد من الإنجازات والكثير من العطاءات التي تساهم في الارتقاء بما يقدم لحجاج بيت الله الحرام من خدمات.

الحج والعمرة

تضمن العدد الجديد من مجلة الحج والعمرة العديد من المواد عن موسم الحج وعدد من المقالات والأخبار والتقارير الصحفية والحوارات.

وقد نشرت المجلة تحقيقا عن إدراج مدينة الدرعية ضمن قائمة التراث العالمي وحوار مع المفكر المصري د. صابر عرب قال فيه: إن حفظ وثائق الحرمين الشريفين إنجاز قومي وديني يتطلب تعاون الجميع.

وكتب أ.د. بكري شيخ أمين عن قصة حجته الأولى، وقدمت المجلة عرضا لكتاب (رحلة إلى بلاد العرب) من تأليف أحمد مبروك أصدرته دارة الملك عبدالعزيز. واشتمل العدد أيضاً على مقال للأديب عبدالله الحقيل عن سوق عكاظ قال فيه: كان سوق عكاظ بالأمس ركنا من أركان الحياة الاجتماعية والثقافية والتجارية والسياسية لدى العرب تنتظر موعده القبائل لتجتمع فيه.. واليوم يعود لمكانته مجدداً ليكون ركنا أصيلاً في صناعة الحياة الأدبية والمعرفية والعلمية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة