Friday  17/12/2010 Issue 13959

الجمعة 11 محرم 1432  العدد  13959

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بكين تؤيد مساعي نيودلهي للعب دور أكبر في الأمم المتحدة
رئيس وزراء الصين يسعى لتخفيف حدّة التوتر مع الهند

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيودلهي - (رويترز)

مضى رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو في حملته لتحسين العلاقات مع الهند أمس الخميس، مبدياً تأييده لمساعي نيودلهي للعب دور أكبر في الأمم المتحدة وموافقته على هدف طموح بتعزيز حجم التجارة بين القوتين الآسيويتين إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2015.

والعلاقات بين عملاقي آسيا متوترة على الرغم من الروابط التجارية المزدهرة بينهما. وبعد نحو 40 عاماً من خوضهما حرباً لا تزال الخلافات قائمة بشأن حدود متنازع عليها، وشكوك حول الطموحات الإقليمية للصين، وعلاقاتها الوثيقة مع باكستان خصم الهند اللدود.

لكن ون ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، تبادلا عبارات الود وحسن النوايا قبيل بدء محادثات ثنائية في نيودلهي. وقال ون بينما كان واقفاً إلى جانب سينغ بقصر الرئاسة بعد مراسم استقبال رسمية «أعتقد أننا سنتمكن بجهودنا المشتركة خلال الزيارة من النهوض بصداقتنا وتعاوننا إلى مستوى عال في القرن الجديد.» وأضاف «سنتمكن بجهودنا المشتركة أنا ورئيس الوزراء من الوصول إلى توافق استراتيجي مهم خلال زيارتي وستسفر الزيارة عن نتائج مهمة.»

ويبدو أن زيارة ون، وهي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء صيني للهند منذ خمسة أعوام، قد أعدت بعناية لتحسين العلاقات بين الدولتين اللتين يمثل سكانهما ثلث سكان العالم. ووصل ون وبصحبته 300 من كبار رجال الأعمال الأربعاء، وقال إن الهند والصين ليستا خصمين وإن هناك مجالاً لتطور القوتين.

وأكدت الصين دعمها لقرار مجلس الأمن الدولي 1267 الذي يدعو لفرض عقوبات على جماعة عسكر طيبة المتشددة التي تلقي الهند باللائمة عليها في هجمات مومباي التي وقعت عام 2008 وأودت بحياة 166 شخصاً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة