Friday  17/12/2010 Issue 13959

الجمعة 11 محرم 1432  العدد  13959

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

           

عندما وضع آدم سميث كتابه الشهير (ثروة الأمم) الذي أرسى به قواعد الفكر الرأسمالي الذي تسير عليه اقتصادات العصر الحديث باعتمادها مبدأ الحرية الاقتصادية أو ما يعرف باقتصاد السوق، وهو النهج الاقتصادي الذي يربط التوازن في السوق بمحددات العرض والطلب، ولم يهمل مسألة تدخل الدولة في تنظيم النشاط الاقتصادي. وعلى الرغم من أن آدم سميث قد حصر المهمة الرئيسية للدولة في أمور الدفاع والأمن والخدمات العامة، إلا أنه لم يغفل دورها التنظيمي والرقابي لفعاليات الاقتصاد. وجاءت أفكار آدم سميث متفقة مع المنطق وطبيعة الحياة البشرية، وهو ما شوهته النظرية الاشتراكية فسقطت تجربتها لأنها لم تكن تحمل مقومات البقاء والاستمرار بالرغم من سطوة الحزب الشيوعي في الدول الاشتراكية وإصراره على فرضها بالقوة.

إن أهم ركائز الفكر الرأسمالي التي أسهمت في انتصاره وسيادته هي احترامه لدور الفرد في المجتمع وحريته في العمل والإنتاج والملكية. ولعل هذه الركائز هي التي تسود، بالضرورة، في أي مجتمع تُبنى أفكاره على العقل والمنطق السليم. فالفرد هو النواة الأولى للمجتمع. وإذا صلح هذا الفرد صلح المجتمع كله. ولن يصلح الفرد في مجتمع لا يحمي ولا يحترم حقوقه. وهذا ما عبر عنه آدم سميث بمفهوم اليد الخفية التي رأى أنها تقود المجتمع إلى الصلاح بدءاً بصلاح الفرد أولاً. ومن هذا المفهوم بدأ آدم سميث صياغة اللبنة الأولى اقتصاد السوق وآلية العرض والطلب في إيجاد التوازن في السوق دون تدخل الدولة، التي يجب أن تسعى إلى توفير المناخ الأمن لاستقرار السوق. وهذا سر نجاح الفر الرأسمالي لأنه يتعامل بموضوعية مع أبجديات الفكر الواقعي ولا يصطدم مع الأيديولوجيات السائدة، حيث ينظر إليها كمرتكز استقرار في المقام الأول. وهذا ما غلفت عنه النظرية الاشتراكية فسقطت. وكان سقوطها درساً قاسياً لدول تبددت، وشعوب تبخرت أحلامها بشعارات واهية، فضعف الطالب والمطلوب.

وارتكاز النظام الاقتصادي العالمي الجديد على مبدأ اقتصاد السوق وسعي العالم لتحرير اقتصاداتها هو تأكيد على استحقاق منظمة التجارة العالمية التي تتطلع كل منها إلا الانضمام إليها، وهي التي لا تعدو عن كونها إطاراً قانونياً لنظام تجارة عالمي متعدد الأطراف يهدف إلى خلق منافسة مفتوحة وعادلة وغير مشوهة. وهذا هو في الواقع مربط الفرس في الحد الفاصل بين تحقيق اقتصاد السوق وتدخل الدولة في النشاط الاقتصادي. وهذا هو أيضاً ما رمى إليه آدم سميث في عرضه للنظرية الاقتصادية. وهذا الحد الفاصل هو الذي يمكنه أن يطلق عنان المبادرات الفردية، وهي عصب الاقتصاد، أو أن يخنقها ويئدها عند ولادتها. ذلك لأن تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي يعني التدخل في آلية السوق، وهذا التدخل ينعكس سلباً بالضرورة على أداء الاقتصاد. وهذا الأداء هو ما تنبهت إليه السيدة مارجريت تاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، غب مطلع عقد الثمانينات من القرن العشرين الميلادي عندما بدأت بفكرة التخصيص لتقود بمبادرتها التصحيحية العملية دول العالم إلى التخلص من الأنشطة التجارية التي تمتلكها أو تديرها الدولة لصالح القطاع الخاص. وهي مبادرة عملية ترتكز إلى مفاهيم علمية تتفق مع الرؤية التي طرحها آدم سميث في كتابه ثروة الأمم. والتخصيص بمفهومه المؤسسة هو تمكين القطاع الخاص من امتلاك وإدارة وتشغيل الأنشطة التجارية التي تقوم بها الدولة، وهو بالضرورة إلزام للدولة بالتركيز على مهامها الرئيسية في الدفاع والأمن والخدمات العامة. وفي التوزيع يتحقق للاقتصاد ترشيد وحسن استغلال موارده المتاحة.

وإذا ما تدخلت الدولة في النشاط الاقتصادي، فإنها بالضرورة تخلق مناخاً معارضاً لقيام منافسة مفتوحة وعادلة وغير مشوهة، وهي أهم أهداف منظمة التجارة العالمية. والسبب في ذلك هو أن هيكل التكاليف في المشروعات التجارية التي تديرها الدولة يختلف كليًّا عن تلك التي يديرها القطاع الخاص، إذ تميل الكفة لصالح القطاع الخاص. وهنا يكون التعارض في المنافسة صريحاً وتصبح غير مكتملة فيختل توازن السوق، وضيع آلية العرض والطلب، ويدفع الاقتصاد الثمن في النهاية. ذلك هو الحد الفاصل الذي يجب أن تتنبه له أي دوله تبحث لها عن موقع متقدم بين عالم تجاوز كلمات العاطفة وتسمك بلغة الأرقام، وهي لغة لا تعرف التجمل أو المواربة. والعاقل من اتعظ بغيره.

رئيس (دار الدراسات الاقتصادية)-رئيس تحرير مجلة (عالم الاقتصاد)- الرياض

 

شذرات اقتصادية
الحد الفاصل بين اقتصاد السوق وتدخل الدولة
عبد العزيز اسماعيل داغستاني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة