Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

برعاية سمو الأمير فيصل بن بندر.. مساء الاثنين المقبل ببريدة:
ملتقى نادي القصيم الأدبي السادس يتناول (امرؤ القيس.. التاريخ والريادة الشعرية)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم انطلاقة ملتقى نادي القصيم الأدبي السادس تحت عنوان (امرؤ القيس.. التاريخ والريادة الشعرية)، وذلك مساء يوم الاثنين 14 محرم 1432هـ في فندق الموفنبيك بمدينة بريدة.

وقد أعرب سعادة رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي الأستاذ الدكتور أحمد بن صالح الطامي عن جزيل شكره لسمو أمير منطقة القصيم على تفضله برعاية الملتقى، وأشار د. الطامي إلى أن هذا ليس بغريبٍ على سموه الكريم فقد عوّد أبناء القصيم على مشاركتهم لقاءاتهم العلمية في مناسبات كثيرة. كما أكد الدكتور الطامي على اكتمال كافة الاستعدادات والتجهيزات لانطلاق أعمال الملتقى في الفترة من 14- 16 محرم 1432هـ، مشيراً إلى أن إدارة النادي قد هيأت كافة السبل والوسائل الكفيلة بنجاح الملتقى بإذن الله، وأوضح أن كافة اللجان العاملة في الملتقى تعمل على قدم وساق استعداداً لاستقبال ضيوف النادي المشاركين.

وأكد الدكتور الطامي على أن هذا الملتقى يأتي رغبة من مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي في إحياء ذكرى الشخصيات الأدبية الكبرى التي قطنت منطقة القصيم. حيث أقام النادي العام الماضي ملتقاه الأدبي عن عنترة بن شداد الذي سكن محافظة عيون الجواء القريبة من مدينة بريدة. وأما امرؤ القيس فقد سكن مملكة كندة القريبة من محافظة الرس. ومثلما تضمّن ملتقى عنترة في العام الماضي زيارات إلى ديار عنترة، فقد أشار الدكتور الطامي إلى حرص النادي على التعريف بأماكن امرئ القيس ودياره عبرإقامة محور جلسته الأولى عن مرابع امرئ القيس وأطلال مملكة كندة.

وأكد الدكتور الطامي على أن الملتقى هذا العام يحظى بمشاركة متميزة من جمع كبير من رموز الحركة الأدبية والنقدية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، حيث تجاوز عدد المشاركين فيه أربعين مشاركاً. ويعدّ أبرز ضيوف الملتقى من السعودية معالي الأستاذ الدكتور أحمد الضبيب والدكتور حسن الهويمل والدكتور عبدالعزيز المانع والأستاذ الدكتور محمد الهدلق والدكتور مرزوق بن تنباك والدكتور محمد الربيع. كما يشارك فيه جمع كبير من الأشقاء العرب، ومن أبرز هؤلاء الدكتور حسن البنا عزالدين من مصر، ومن اليمن الأستاذ الدكتور عبدالواسع الحميري، ومن تونس الدكتور محمد رشيد ثابت، وآخرون لا يتسع المقام لذكرهم من رموز النقد والأدب العربي وأساتذة الجامعات السعودية والعربية. كما سيكون للحضور النسائي مشاركة فاعلة سواء في إدارة الجلسات أو في تقديم أوراق العمل.

وأشار الدكتور الطامي إلى أن حفل الافتتاح سينطلق مساء يوم الاثنين 14 محرم 1432 في فندق الموفنبيك بمدينة بريدة، ثم ستتوالى عقب ذلك جلسات الملتقى العلمية في يومي الثلاثاء 15 محرم والأربعاء 16 محرم حيث ستكون هناك أربع جلسات في يوم الثلاثاء وثلاث جلسات في يوم الأربعاء. وستبدأ الجلسة الأولى في التاسعة والنصف صباحاً تقريباً، وتنعقد الجلسة الثانية قرابة الثانية عشرة ظهراً، وتقام الجلسة الثالثة في السادسة إلا ربع، وتختتم الجلسات بالجلسة الأخيرة في حوالي الساعة السابعة مساءً. وتضمّ هذه الجلسات أكثر من ثلاثين ورقة بحثية تتناول حياة امرئ القيس أو شعره بالدرس والتحليل. وقد وزّعت هذه الأوراق البحثية على سبع جلسات، ستتناول الجلسة الأولى منها (امرؤ القيس وأبعاد المكان) وتضمّ خمس أوراق بحثية، في حين تتناول الجلسة الثانية (دراساتٍ تراثية حول شعر امرئ القيس) وتضمّ خمس أوراق بحثية، وتأتي الجلسة الثالثة لتتناول (الجوانب اللغوية عند امرئ القيس) وذلك من خلال أربع أوراق بحثية. وتتناول الجلسة الرابعة (قراءات فنية في شعر امرئ القيس) وتضم أربع أوراق بحثية. وتأتي الجلسة الخامسة لتتناول (شعر امرئ القيس في عيون النقاد) من خلال ثلاث أوراق بحثية. أما الجلسة السادسة فتتناول (شعر امرئ القيس في ضوء الدراسات المعاصرة) وتضمّ أربع أوراق بحثية. وتختتم جلسات الملتقى بالجلسة السابعة التي تتناول (تجليات امرئ القيس في الشعر العربي) وذلك من خلال أربع أوراق بحثية.

وأشار الدكتور الطامي إلى أن النادي قد بدأ الإعداد لهذا الملتقى منذ العام الماضي حيث عقد مجلس إدارة النادي أكثر من اجتماع لتحديد محور ملتقاه الأدبي السادس، وبعد عدة اجتماعات وصل الجميع إلى قناعة حول أهمية تناول شخصية امرئ القيس، بعدها قامت اللجنة العلمية التي يرأسها الدكتور حمد السويلم بوضع محاور الملتقى، وصياغة شروط البحوث المشاركة، وبعد ذلك قامت اللجنة الإعلامية بطباعة البروشورات الخاصة وتوزيعها على الجامعات السعودية والأندية الأدبية، كما قامت ب الإعلان عن الملتقى في عدد من الصحف السعودية في وقت مبكر. وأشار الدكتور الطامي إلى استمرار عمل اللجنتين، اللجنة العلمية واللجنة الإعلامية خلال فترة انعقاد الملتقى، بالإضافة إلى اللجان العاملة التي شُكّلت مؤخراً لتسيير وتيسير العمل، مثل اللجنة التنظيمية، ولجنة العلاقات العامة.

ودعا الدكتور الطامي في ختام تصريحه المهتمين بالشعر والأدب العربي الأصيل في منطقة القصيم إلى حضور جلسات الملتقى والمشاركة فيها بفعالية. الجدير بالذكر أن هذا هو الملتقى الرابع الذي تنظمه إدارة النادي الجديدة، حيث نظمت في سنتها الأولى ملتقى (جماليات القصيدة السعودية الحديثة)، ثم نظمت في العام الذي يليه ملتقى (القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في المملكة العربية السعودية) ثم أقامت في العام التالي ملتقى (عنترة بن شداد.. التاريخ والتوظيف الأدبي)، وفي هذا العام يقيم النادي ملتقاه عن (امرئ القيس.. التاريخ والريادة الشعرية).

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة