Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

شهادات لجنود إسرائيليين سابقين يكشفون تواطؤ الجيش مع المستوطنين

رجوع

 

القدس - (أ ف ب)

يكشف كتاب يضم شهادات جنود إسرائيليين سابقين، وينشر الأسبوع المقبل، عن التواطؤ القائم بين الجنود والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة. ويحمل الكتاب عنوان «كسر الصمت»، على اسم المنظمة التي ستنشره، والتي تجمع منذ سنوات شهادات جنود إسرائيليين خدموا في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويعرض الكتاب الأساليب العملانية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وغزة، وتأثير هذه الأساليب على الحياة اليومية لسكان المنطقتين من الفلسطينيين والمستوطنين والجنود. ويتحدث الكتاب عن مهاجمة المستوطنين للفلسطينيين من دون أي تدخل أو ملاحقة من قِبل الجيش، وكذلك عن تلقي بعض الجنود أوامر من المستوطنين بشأن السياسات المتبعة مع جيرانهم الفلسطينيين.

وقال جندي يحرس مستوطنة قرب الخليل (جنوب): «إن المسؤول الأمني في المستوطنة يقرر ما هو المسموح وما هو غير المسموح. إنه شيء مثير للعجب، عندما يضع مدني للجيش الحدود والقوانين».

ويضم الكتاب أكثر من 100 شهادة لم يكشف عن هوية أصحابها، أدلى بها جنود سابقون من بين 700 شهادة، جمعها الكتّاب بحسب يهودا شاوول أحد مؤسسي هذه المنظمة التي انطلقت عام 2004م. وقال أحد الجنود: «طلبوا منا إقامة حاجز في وسط قرية؛ لمجرد إظهار وجودنا، لإخافة السكان».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة