Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

زيادة في العدد وانخفاض في قيمة الصفقات
سوق الاستحواذ والاندماج العربي يتراجع 10 مليارات دولار خلال نوفمبر الماضي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - علي البلهاسي:

تراجعت القيمة الإجمالية لسوق الاندماجات والاستحواذات في المنطقة العربية والشرق الأوسط خلال شهر نوفمبر 2010 لتصل إلى أربعة مليارات دولار مقارنة بـ 14 مليار دولار في أكتوبر الماضي وفقاً لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة كابيتال لينك جلوب المصرية، المتخصصة في مجال الاستحواذات والاندماجات. ووفقاً للتقرير بلغت عدد الصفقات في شهر نوفمبر 25 صفقة مقارنة بـ22 صفقة في أكتوبر الماضي، بينما شهدت قيمة الصفقات تراجعاً من 14 مليار دولار في أكتوبر الماضي إلى 4 مليارات دولار في نوفمبر.

وأشار التقرير إلى أن هناك بعض القطاعات التي تراجعت قيمة الصفقات فيها مثل قطاع الاتصالات الذي شهد صفقات في أكتوبر بقيمة 107 مليون دولار مقارنة بصفقات تقدر بحوالي 7 مليار دولار في الشهر السابق عليه. وكانت أهم صفقات القطاع في أكتوبر استحواذ مؤسسة الشبكة الخضراء الليبية على حصة أغلبية في شركة سوتل تليكوم التشادية، وذلك بقيمة 90 مليون دولار. بينما احتل قطاع النقل والإمداد مرتبة الصدارة هذا الشهر محققاً أعلى قيمة للصفقات ب2.11 مليار دولار ممثلة في استحواذ هيئة أبو ظبي للاستثمار على 19% من مرفأ أسترالي، وجاء في المرتبة الثانية قطاع صناعة السيارات محققاً صفقات بقيمة 500 مليون دولار حيث قامت شركة المملكة القابضة السعودية باستثمار 500 مليون دولار في الطرح الأولي التي طرحته شركة جنرال موتورز الأمريكية.

ويرجع محمد سعيد، الباحث الرئيسي بالتقرير، انخفاض عدد الصفقات إلى عدة عوامل أهمها إجازات عيد الأضحى المبارك، والتي استمرت لمدة أسبوع كامل، بجانب اقتراب إجازات نهاية العام حيث تحجم بعض الشركات عن إتمام أي صفقة من الصفقات وتفضل إتمامها مع بداية العام الجديد. في حين يقول محمد عبد الظاهر، رئيس تحرير التقرير، إنه في ظل التراجع الملحوظ في عدد صفقات نوفمبر، فإننا نتوقع استمرار التراجع في ديسمبر. ويتوقع عبد الظاهر أن يشهد بداية العام القادم 2011 الإعلان عن صفقات بنحو 30 مليار دولار.

وأشار إلى أن طبقاً للرصد اليومي الذي تقوم به كابيتال لينك لأكثر من 100 مصدر إخباري في المنطقة العربية حول سوق الاستحواذات والاندماجات فمن المتوقع أن تستحوذ مجموعة البركة المصرفية البحرينية على حصص في بعض الشركات الاستثمارية في إندونيسيا وماليزيا. وفي الكويت قد يشهد سوق الاستحواذات والاندماجات أكبر الصفقات في الربع الأول من العام القادم. فقد تشتري إحدى الشركات الاستثمارية الخليجية الحصة المملوكة لشركة أعيان للإجارة الكويتية المدرجة في شركة مبرد للنقل الكويتية المدرجة أيضا والبالغة 48.7% حيث جارٍ تقييم سعر سهم مبرد وقت صدور التقرير وقد تزيد قيمة الصفقة على 35 مليون دولار.

وعلى صعيد زين الكويتية وصفقتها مع عملاق الاتصالات العربي شركة اتصالات الإماراتية حيث بات وشيكا توصل مساهمي زين الكويت والاتصالات الإماراتية لاتفاق مبدئي بشأن بيع حصة 46% من أسهم شركة زين، وأن إتمام الصفقة بصفة نهائية قد يكون باكورة العام 2011، وتقدر قيمة صفقة زين واتصالات بنحو 8,11 مليار دولار وقد تزيد عن هذا السعر خصوصاً في ظل وجود بعض العقبات الخاصة بصغار المستثمرين في الكويت والسعودية. ومن المتوقع أيضا أن تشتري شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية أسهما بشركة الاتصالات زين السعودية بهدف تسريع إنجاز صفقة بيع 46% من زين الكويت إلى اتصالات الإماراتية يبلغ رأسمال زين السعودية 2 مليار دولار.

وسوف تحسم شركة اجوان الخليج العقارية الكويتية مفاوضاتها مع شركة البلاد للاستثمار العقاري في الاستحواذ على ‏ما لا يقل عن 51% من الأسهم عن طريق الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال شركة البلاد للاستثمار العقاري في صفقة قد تزيد على 40 مليون دولار. وقد تستخدم شركة البلاد تلك الزيادة في رأسمالها لإتمام صفقة استحواذها على شركة إدارة الأملاك العقارية (ريم). كما يتوقع التقرير أن تعلن شركة رسملة للاستثمار الإماراتية عن استحواذات جديدة في ظل مفاوضاتها مع عدة شركات مصرية تعمل بقطاعات التجزئة، والتعليم، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات، للاستحواذ على حصص فيها عبر صندوق «MENA» للاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي قطر من المتوقع أن تحسم الجمعية العمومية لشركة الخليج للمخازن الاستحواذ على شركة اجيليتي ليتم السير بإجراءات الاستحواذ التي ما زالت قيد الدراسة منذ عدة أشهر. وفي الإمارات أشار التقرير أنه ستحسم شركة آبار للاستثمار بيع حصتها البالغة 3. 3% في شركة أليطاليا الإيطالية وسوف تزيد الصفقة على 447 مليون دولار.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة