Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

صندوق النقد يمنح الاقتصادات الناشئة مزيداً من قوة التصويت

رجوع

 

الجزيرة - رويترز:

قال صندوق النقد الدولي إن مجلس محافظيه وافق على إصلاحات ستمنح المزيد من القوة التصويتية للاقتصادات الناشئة مثل الصين.

وقال الصندوق في بيان إن الإصلاحات «ستؤدي إلى تحويل أكثر من ستة في المئة من الحصص إلى الأسواق الناشئة الحيوية والدول النامية وأكثر من ستة في المئة من حصص الدول التي تتمتع بتمثيل كبير إلى الدول ذات التمثيل المحدود».

وتحظى حصص التصويت في الصندوق بأهمية لأنها تمنح الدول فرصة للتأثير في قرارات استخدام الأموال التي يتم جمعها من مساهمات الدول الأعضاء في الصندوق.

وأضاف الصندوق أن الدول العشر الأعضاء التي ستتمتع بأكبر حصة من القوة التصويتية في المستقبل ستكون الولايات المتحدة واليابان والقوى الرئيسية للاقتصادات الناشئة وهي الصين والبرازيل والهند وروسيا، إلى جانب فرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا.

وقال البيان انه بمنح المزيد من القوة التصويتية لبلدان، مثل الصين وغيرها من الاقتصادات الناشئة، «ستؤدي هذه الإصلاحات إلى صندوق يعكس الواقع على نحو أفضل».

وعززت الدول النامية جهودها لإقناع دول مثل الصين بقبول مسؤولية أكبر في المجالس الدولية مثل صندوق النقد الدولي، فيما تحجم بكين عن المساهمة بالمزيد ما لم يتم الاعتراف بنفوذها الاقتصادي المتنامي.واكتسبت الاقتصادات الناشئة بالفعل المزيد من النفوذ في صندوق النقد على مدار الخمس سنوات الماضية، لكن التغيير في القوة التصويتية يمثل بالفعل إصلاحاً رئيسياً للنظام الاقتصادي العالمي، الذي تأسس عندما أنشئ الصندوق في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وذكر الصندوق أن التغيرات ستعزز «شرعية وفاعلية» المؤسسة المقرضة، كما ستضاعف إلى المثلين حصص الدول الأعضاء أو الاشتراكات، الأمر الذي سيعزز مصادر الصندوق بنحو 733.9 مليار دولار بأسعار الصرف الحالية.

وقال العضو المنتدب للصندوق دومينيك ستروس كان «أناشد كافة الأعضاء التحرك بسرعة وفقاً للخطوات المطلوبة لتنفيذ هذا البرنامج في الإطار الزمني المتفق عليه».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة