Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

محاضرة توعوية عن المحافظة على سلامة الدواء وفاعليته بجامعة الأميرة نورة

رجوع

 

الرياض - مريم السلطان

نظمت وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة محاضرة توعوية مجانية بدعم من بنك الرياض بعنوان ( طرق المحافظة على سلامة الدواء وفاعليته) أعدتها وقدمتها الدكتورة سامية محمد عمر الأستاذ المشارك بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن كلية الصيدلة قسم الصيدلانيات , وذلك في القاعة الكبرى بمبنى الجامعة الأكاديمي مخرج 9 .

تأتي هذه المحاضرة ضمن فعاليات الأنشطة التي تنظمها وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1431هـ 1432هـ والموجه لكل فئات المجتمع وشرائحه بهدف توعيته وتثقيفه ، حيث حضرها عدد من النساء بمختلف الأعمار .

وتهدف المحاضرة إلى توعية أفراد المجتمع بالطرق السليمة لحفظ الأدوية بالمنزل وتوعية أفراد المجتمع بأسباب وخطورة تلف الأدوية بالمنزل لتفاديها.

وقد استعرضت الدكتورة سامية عدة محاور رئيسة لهذه المحاضرة وهي تخزين الأنسولين في المحاقن البلاستيكية يسبب فقد كبير في تركيز الأنسولين قد يصل إلى 35% ، إضافة إلى محور إعلان منظمة الصحة العالمية (WHO) أن بعض المركبات تستخلص (تتسرب) من الغطاء الكاوتشوكى لزجاجات الحقن إلى المادة الدوائية وتحقن مع المحلول مما قد يؤدى إلى أضرار جسيمة مثل الحساسية عند الأطفال ولحماية الدواء ينصح بعدم ترك الزجاجات على جانبها مما يقلل من تلامس المادة الدوائية مع الغطاء المطاطي.

كما تناولت د. سامية التحذير من تأثير الضوء على الأدوية حيث إن تخزين بعض الأدوية في أماكن شديدة الإضاءة يزيد من معدل تحللها وأكسدتها مما يفسد الدواء وخاصة السوائل مثل الفيتامينات، حيث إن بعض أشعة الضوء تخترق الزجاجات حتى البنية منها، وللحفاظ على الأدوية من التلف ينصح بتخزينها في أماكن مظلمة كالخزائن وعدم إخراجها من الغلاف الكرتوني الخارجي.

كما تناولت المحاضرة موضوع تخزين الأدوية في أماكن مرتفعة حرارة قد يزيد من معدل التحلل والأكسدة مما يفسد الدواء وخاصة السوائل مثل الفيتامينات والمضادات الحيوية المجهزة للإعداد.

وفي نهاية المحاضرة فتح المجال للحاضرات بتقديم أسئلتهن واستفساراتهن وقد تم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات مما أفاد الجميع.

وعبرت الدكتورة حصة بنت عبد الله العمر وكيلة شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية إعداد المعلمات والمشرفة على هذا النشاط عن شكرها لمديرة الجامعة سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد , ووكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة نائلة بنت عبد الرحمن الديحان على حرصهن لإقامة هذه الأنشطة التي تحقق الأثر الإيجابي لجميع فئات المجتمع , وشكرت بنك الرياض لدعمه لهذا النشاط .

وقدمت للدكتورة سامية محمد عمر شهادة شكر وتقدير ، كما أبدت الحاضرات شكرهن وتفاعلهن مع هذه المحاضرة التي أفادتهن كثيراً وعبرن عن رغبتهن في إقامة مثل هذه الأنشطة المنوعة والمفيدة .

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة