Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

رغم المخاوف الكبيرة التي أبداها بعض المُتابعين لدوري زين.. ألا يظهر الدوري بالإثارة بعد استئنافه بسبب التوقف الإجباري لمشاركة المنتخب في دورة الخليج التي أقيمت باليمن.. إلا أن الدوري في نظري عاد أكثر إثارة.. ومُتعة.. وحضورا فنيا بديعا..!!

مرة أخري يُثبت الدوري قوته.. وحضوره بجماهيريته.. ونجومه الكثر.. على الرغم من إدراكي بأننا لو (تخلصنا) من كثرة التوقفات لظهر دوري (زين) بصورة (أزين) وأكمل مما هي عليه الآن.. فجميع عوامل النجاح بدوري زين متوافرة.. إذا استثنينا كثرة التوقفات.. وأخطاء الحكام التي أصبحت تُغير مجري المباريات ونتائجها..!!

ولعل الأمر الجميل في دوري هذا الموسم.. هو كثرة المفاجآت في النتائج.. خاصة نتائج الفرق الكبيرة.. أو الفرق المُرشحة لإحراز اللقب.. فالهلال والاتحاد والنصر والشباب جميعها (تعثرت) أمام فرق الوسط.. وهذا الأمر ربما نشاهده لأول مرة على مستوى الدوري.. بأن (تتعثر) فرق الصدارة جميعها من فرق الوسط والمؤخرة.. وهذا خلاف ما اعتدنا عليه في مواسم مضت..!!

والأمل أن يستمر الدوري في تفوقه.. ودعونا نتفاءل أكثر حول مُستقبل الدوري.. بأن نُشاهد الكثير من المُتعة.. والإثارة.. وأن تختفي الأخطاء التحكيمية القاتلة التي باتت تُغير نتائج المباريات..!!

صح النوم..!!

هل كان التعاونيون بحاجة إلى (كارثة) تدريبية كُبرى.. يرتكبها مدربهم مولتسكو كالذي حدث منه أمام الشباب.. حتى يكتشفوا مدى إفلاسه.. وسلبيته.. وعجزه عن تحقيق طموحات جماهير ناديه (؟!)

قناعات مولتسكو (الغريبة) لم يقتنع بها أحد.. غير إدارة ناديه التي كابرت في استمراره.. ليكون الفريق ضحية لهذه المُكابرة.. ويخسر معها العديد من النقاط التي كان الأحق بها.. والأقرب بها من غيره.. لولا الأوضاع الفنية غير الطبيعية التي صنعها المدرب.. وعطلت كل مواطن القوة التعاونية.. وباركت له الإدارة التعاونية كُل تصرفاته..!!

المدرب أثبت فشله أكثر من مرة.. وتحدثنا عن ذلك مرارا.. دون فائدة.. ودون حتى أن يجد المدرب حتى مُناقشة من المسؤولين.. وهذا الأمر يتكرر لأكثر من مرة في التعاون.. عندما يتم تسليم المدربين الخيط والمخيط.. ويتم غض النظر عن أخطائهم لمدة طويلة.. ويفقد الفريق نقاط مُتتابعة تُفقده مراكز متقدمة.. وبعدها يكون الخيار بإلغاء عقد المدرب في وقت متأخر بعد فوات الأوان..!!

وفي مباراة الشباب الأخيرة (بلغ السيل الزبى) عندما اختلفت قناعات المدرب في فترة وجيزة ببعض عناصر الفريق وسط الموسم.. فغابت وجوه.. وحضرت أخرى بعضها لم يكن تستحق ولا مقاعد الاحتياط..!!

لقد ارتكب مدرب التعاون في لقاء الشباب (حماقة) تدريبية لا يمكن السكوت عليها.. إلا من إدارة ضعيفة.. وإدارة أو بالأصح (رئيسا) لا هم له سوى البحث عن القنوات الفضائية.. وإرضاء الآخرين على حساب اسم وسمعة ناديه..!!

على أية حال.. يمكننا القول (صح النوم) لإدارة التعاون.. على قرارها المُتأخر.. وعدم اكتشافها تخبطات مدرب فريقها إلا بعد (كارثة) الشباب التدريبية.. وأمام هذا التغيير.. ينتظر التعاون مُنعطف صعب.. والمُهم اختيار مدرب كفء للمرحلة القادمة.. ومتى ما تم الاختيار الصحيح والمُناسب.. فإن الفريق بقدراته الفنية العالية.. ونجومه الكثر.. باستطاعته إثبات حضوره القوي..!!

صحوة الأهلي..!!

عندما قدم الأهلي مستويات متواضعة.. ونتائج سلبية.. مطلع الموسم.. كان الجميع يُدرك أن هذا التراجع الأهلاوي.. لم يكن بسبب أن الفريق لا يملك القدرات الفنية التي جعلته لقمة سائغة لكل الفرق.. فالأهلي فريق لديه الإمكانات الفنية ليكون في طليعة الفرق المُنافسة..!!

الأهلي من جميع النواحي قادر على المُنافسة.. فهو ماديا فريق مُدلل.. وفنيا تعاقب عليه خيرة المدربين.. واداريا يُشرف عليه أسماء مؤهلة وكفؤة.. لكن تبقي مُشكلة الأهلي في لاعبيه.. الذين تحضر روحهم في مباراة وتغيب نصف موسم.. وصحوة الفريق وفوزه الكبير على الاتفاق تؤكد هذا الأمر جيدا..!!

في رأيي أن لاعبي الأهلي يتحملون الجزء الأكبر.. في مستويات الفريق المتواضعة.. في غياب روحهم.. وقلة حماسهم.. على الرغم من إدراكي جيدا قدراتهم الفنية العالية.. وأعتقد أن الصرامة.. وإفهام اللاعب بحقيقة مسؤولياته علاج يحل جزءا كبيرا من مشكلات الفريق..!!

نقطة

قد يكون حديث خالد البلطان بعد فوز فريقه على التعاون بأن فريقه فرط في تسجيل عدد وافر من الأهداف منطقيا عطفا على تواضع التعاون في تلك المباراة وليس قوة في الشباب.. لكن ليت البلطان كان أكثر واقعية بعد مباراة الفريقين في الدور الأول وذكر أن الأربعة التعاونية كانت قليلة في حق الشباب بدلا من تحميله حكام تلك المباراة للخسارة الرباعية من ضيف دوري زين..!!

yazid1_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
المفاجآت (بزين) تحفظ الإثارة..!!
عبد الواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة