Sunday  19/12/2010 Issue 13961

الأحد 13 محرم 1432  العدد  13961

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أنصاره يستعدون لقتال معسكر وتارا الفائز في الانتخابات
رسالة خطية إفريقية تدعو غباغبو للتنحي عن السلطة في ساحل العاج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أبيدجان - وكالات

دعا شارل بلي غودي زعيم شباب أنصار لوران غباغبو أحد الرئيسين المعلنين في ساحل العاج، في تصريحات السبت الشعب إلى «الاستعداد لخوض معركة» ضد معسكر الحسن وتارا. وقال بلي غودي زعيم «الشباب الوطنيون» ووزير الشباب لدى غباغبو «سندافع عن كرامة بلادنا وسيادتها حتى آخر حبة عرق». وأضاف «أطلب من العاجيين جميعاً الاستعداد لخوض هذه المعركة، سنحرر بلادنا بالكامل». وقال «انتهت الاستراحة».

وأعلن عن تجمع «للشباب الوطنيين» بعد ظهر السبت في حي يوبوغون المؤيد لغباغبو في أبيدجان وذلك بهدف «تنظيم المعركة في كامل أنحاء البلاد».

من جانب آخر ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود أن عدداً كبيراً من الصحف المؤيّدة للحسن وتارا أحد الرئيسين المعلنين لساحل العاج، منعت الجمعة من الصدور بقرار من نظام لوران غباغبو، معبرة عن «قلقها العميق» على الصحافة في هذا البلد، وقالت المنظمة في بيان نشر غداة مسيرة لأنصار وتارا قمعتها القوات الموالية لغباغبو بعنف أنها «قلقة جداً من انعكاسات المعركة بين الحسن وتارا ولوران غباغبو من أجل السيطرة على التلفزيون الحكومي، على الصحافيين ووسائل الإعلام».

وأضافت إن «السلطات تستهدف» الصحف المؤيدة لوتارا.

من جهة أخر ى سلّم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينغ، لوران غباغبو، رسالة تطلب منه التنحي عن السلطة، كما أعلن السبت مصدر قريب من الاتحاد الإفريقي، وأوضح هذا المصدر أن بينغ الذي غادر أبيدجان مساء الجمعة «سلّم» غباغبو رسالة من غودلاك جوناتان الرئيس النيجيري والرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وكان وزير الخارجية النيجيري أودين اجوموغوبيا أكد لوكالة فرانس برس أن «هذه الرسالة تكرر تصميم المجموعة الاقتصادية والمجموعة الدولية برمتها على أن ينقل الرئيس (غباغبو) السلطة على الفور إلى الرئيس المنتخب وتارا ويحول دون العودة الوشيكة لنزاع دامٍ لا فائدة منه».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة