Sunday  19/12/2010 Issue 13961

الأحد 13 محرم 1432  العدد  13961

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

مما أهدي إليّ أثناء زيارتي لجامعة القصيم كتاب أنيق رشيق، ينتمي إلى هذا النوع المنتشر من الكتب في هذه الحقبة الزمنية «كتب المنوعات» التي تعمد على الاختيار، والانتقاء، واصطفاء، أجمل ما يراه الكاتب من القصص، والمواقف، والأخبار، والآثار، والعبارات، والأشعار، والمواعظ التي تذكر الغافل، وتعلم الجاهل، وتقيم الحجة على المكابر.

إنه كتاب «ارتسامات» بعث به إليّ مؤلفه د. محمد بن إبراهيم الحمد مع ابن أخيه مسطراً بقلمه إهداء ودعاءً سرني حين قرأته، كما سرّني الكتاب حين تصفّحته.

الكتاب يقع في حوالي (300) صفحة من القطع المتوسط يضم خمسين موضوعاً مختلفة المشارب، والمصادر، ولكنها تصبّ في نَهْر الفائدة والإمتاع بصورة متميزة.

ومن طرائف ما حدث لي مع هذا الكتاب الجميل أنني منذ وقعت عيناي عليه حينما تسلمته قرأته بذهني «ابتسامات» واستقر هذا الاسم في «العقل الباطن» وقام - كما هو المعتاد - ببرمجته على شريحته الخاصة بهذا الاسم، وحينما تناولت الكتاب لأتصفحه، كنت أقول لنفسي: سأقرأ في كتاب ابتسامات لعلي أجد في صفحاته ما يفتح لي نوافذ الابتسام، في خضم ما يعكر المزاج من حوادث هذا العصر الجسام خاصة وأنني كنت أقرأ قبله في كتاب «قصائد ضاحكة» الذي ألّفه الدكتور «ناصر الزهراني» ليضحك ويُضحك، وأظنه قد فعل حينما أمسكت بالكتاب المهدى إليّ من ابن «الزلفي» د. محمد بن إبراهيم الحمد فاجأني عنوانه المكتوب على غلافه، وكان عنوانه في ذهني على خلافه.

«ارتسامات» وأين الارتسامات من الابتسامات، وعذرت نفسي بما أعرفه من أحاديث علماء النفس عن «خطأ الحواس» فقلت: لعل اتفاق الكلمتين في الرسم، قد أوقعني في هذه القراءة الخاطئة، وانتظرت قليلاً لأهيئ نفسي لقراءة ارتسامات، لا أدري إن كانت ستدفعني إلى بعض الابتسامات، أم أنها ستنقلني إلى عالم آخر من الأخبار والمعلومات.

فهمت من مقدمة المؤلف أنه في كتابه هذا كالصياد الماهر الذي يصطاد ما يرتسم في الذهن من الأقوال والأفعال، مما يراه في الحياة من المواقف، ومما يقرؤه من الكتب والصحف، ومما يشاهده واقعياً أو إعلامياً، أو إلكترونياً، يصطاد ما ينفع ويفيد، وما يضيف إلى ذهن القراء من كل جديد.

تصفحت الكتاب فوجدته جاداً نافعاً، وهو من جدِّه خفيف ظريف، سهل الأسلوب، ميسور القراءة، جميل الطباعة، يمكن أن يكون وجبة لذيذة الطعم، قليلة الدسم، سهلة الهضم، مع كونها مفيدة للعقل، مريحة للنفس، شارحة للصدر، ويا لها من وجبة منوعة أحسن التنويع، مختارة بعناية اختياراً جعلها منسجمة مع بعضها، برغم اختلاف أنواعها، وأصنافها.

خذوا هذا الصنف من أصنافها بعنوان: «اكسُ ألفاظك» يقول فيه:

جاء في كتاب فتح المغيث للسخاوي -رحمه الله- الجزء الأول ص371 ما نصُّه:

روينا عن المزني أنه قال: سمعني الشافعي يوماً وأنا أقول: فلان كذَّاب. فقال الشافعي: يا أبا إبراهيم: اكسُ ألفاظَك أحسنَها، لا تقل: فلان كذّاب، ولكن قل: حديثه ليس بشيء.

ثم يعلق المؤلف د. محمد على هذا بقوله: ففي هذا الخبر يرشد الإمام الشافعي -رحمه الله- إلى مسألة في الذوق في الكلام، ويلفِتُ الأنظار إلى أن يُلبس الإنسان ألفاظه أحسن الألبسة، فيصوغها بأسلوبٍ رائع يجعلها خفيفة على السمع، سهلة النفوذ إلى القلب.. ومما يدخل في ذلك نزاهة اللسان، وذلك بتجنيبه الفحش والبذاءة وساقط القول.

وهكذا يأتي بآياتٍ وأحاديث، ومواقف من هذا الباب، فيضع بين يدي القارئ من الفوائد، ما قد يحتاج إلى جهدٍ لو أراد الاطلاع عليه في مصادره ومراجعه.

شكراً لصاحب ارتسامات الذي لا يخلو من رسم الابتسامات، وتحية له على نشاطه في التأليف، فقد علمت من خلال ما رصد في آخر كتابه هذا من إصداراته، أن «كتاب ارتسامات» هو الكتاب «الحادي والتسعين» مما صدر له من الكتب.

إشارة:

إذا المشكلات تصدَّيْن لي

كشفت حقائقَها بالنظر

(الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه)

 

دفق قلم
ارتسامات
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة