Tuesday  21/12/2010 Issue 13963

الثلاثاء 15 محرم 1432  العدد  13963

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ويكيبيديا موسوعة العصر
فايز عبيد الحربي

رجوع

 

تتردد هذه الأيام كلمة ويكيبيديا كثيرا على مواقع الإنترنت فضلاً عن ألسنة الناس واستشهادهم بمعلوماتها، وذلك لأهميتها كمصدر مفتوح من مصادر المعرفة. ولكن ما معنى هذا المصطلح؟!

تأتي كلمة ويكيبيديا أو ما يعرف بموسوعة المصادر المفتوحة من اللغة الإنجليزية. فكلمة Wikipedia هي اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنجليزية وهو نوع من مواقع الويب التي يتم تحريره جماعيا، والكلمة الثانية هي بيديا من الكلمة الإنجليزية Encyclopedia التي تعني بالعربية موسوعة. هذه الموسوعة تشغّلها منظمة غير ربحية متعددة اللغات، مبنية على الويب، ويمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها. ففي أغسطس 2009، أصبح لدى ويكيبيديا 13 مليون مقالة تقريبًا، مكتوبة بـ 271 لغة. وفي 9 سبتمبر 2007 تخطى عدد مقالات ويكيبيديا الإنجليزية 2.000.000 مقالة. كما تكتب المقالات تعاونيا بواسطة متطوعين من حول العالم والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت، فشهرة ويكيبيديا أخذت تنمو بثبات منذ بداية عملها. كما تعد ويكيبيديا من ضمن أشهر عشرة مواقع على الإنترنت على مستوى العالم.

وتأتي اللغة العربية من ضمن اللغات الحية التي اشتملت ويكيبيديا عليها حيث تزود شهريا بمعدل يقارب الألفي مقالة و14 ألف صفحة و140 ألف تعديل و8 آلاف مستخدم ومائتي ملف. فهي مصدر مليء بالمعلومات المفيدة التي تنمي المعرفة وتثرى الثقافة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما مدى المصداقية والدقة في مثل هذا المقالات إذا كان الأمر مفتوحا بلا قيود؟! فقد تستغل ويكيبيديا لنشر معلومات خاطئة أو غير مؤكدة والبعض قد يقوم بحذف أقسام من مقالات أو إضافة تعليقات شخصية أو آراء متحيزة، خاصةً في الموضوعات السياسية والدينية. أيضاً تثار الشكوك حول حيادية المقالات في ويكيبيديا، ومدى دقة المعلومات الواردة في هذه المقالات. مع العلم أن القائمين على موسوعة ويكيبيديا حددوا مجموعة من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي ويكيبيديا الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة، هذه السياسات تهدف إلى التصدي لمحاولات التخريب، وتحاول ضمان مصداقية المعلومات التي تحتويها مقالات ويكيبيديا بقدر الإمكان.

ومع كل ذلك تبقى ويكيبيديا مصدرا فريدا للحصول على المعلومة خصوصا في المجالات العلمية بعيدا عن الآراء والأهواء.

faiz2006@hotmail.com
 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة