Tuesday  21/12/2010 Issue 13963

الثلاثاء 15 محرم 1432  العدد  13963

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بعد تراجع 1500 شخص عن أفكارهم..سماحة المفتي يحاور التائبين من الفكر الضال وجهاً لوجه ويؤكد لـ(الجزيرة):
شبهاتهم جهالات وتلوث فكري ولا تقوم على أساس علمي.. وتهديدهم للدعاة دليل عجزهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي :

أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء عقب لقائه صباح يوم أمس الاثنين عدداً من التائبين والعائدين من الفكر المنحرف من خلال حملة السكينة للحوار التابعة لوزارة الشئون الأسلامية في مكتبه بالرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء بالرياض.. أكد رداً على سؤال لـ(الجزيرة) أن كثيراً من الشبهات التي يتمسك بها الفئة الضالة وأصحاب الفكر المنحرف هي في الأصل جهالات وتلوث فكري ولا تقوم على أساس علمي مما يدل على أن هذا الفكر ليس له أصول ثابتة وإنما أفكاراً باطلة لا يعلمون حقيقتها على الوجه الصحيح.

وحذر سماحة المفتي من فكر الخوارج الضال والذي وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (تحقرون صلاتكم عند صلاتهم وصيامكم عند صيامهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية) لافتاً أن حمل السلاح من علاماتهم وتهديدهم العلماء والدعاة دليل عجزهم.

وشدد سماحته على أن الفكر المنحرف لا يعالج بالعنف وإنما بالتوعية وتفعيل الحوار الهادف المبني على الرفق والهدوء والرؤية في أوساط من يحملون أفكاراً ضالة ومنحرفة لافتاً أن كثيراً منهم قد لوث فكره وصور له الباطل في قالب حق وغرر به بآراء باطلة، مؤكداً أن أبناء الفطرة السليمة إذا جاءهم من يوقظهم من غفلتهم وسباتهم ويصحح لهم مسارهم ويمتص حماسهم ويستأصل أفكارهم فإنهم يتراجعون ويعودون إلى جادة الحق والصواب مستشهدا بحادثة الخوارج عندما خرجوا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعث إليهم عبدالله بن عباس ليناقشهم ويجادلهم على ضوء الكتاب والسنة فكانت النتيجة أن تراجع 4000 شخص منهم.

وعد سماحة المفتي الإنترنت من المنابر النافعة والوسائل المعينة على نشر الخير والعلم خاصة وأنها تصل إلى عموم الناس في مختلف العالم إلا أن سماحته أكد على أهمية الدعوة إلى الله عن علم وبصيرة واختيار الخطاب المناسب الذي يراعي من يخاطبهم في ظل تفاوت الناس في مفاهيهم.

وكان مدير عام حملة السكينة للحوار الشيخ عبدالمنعم المشوح قد افتتح اللقاء بكلمة أشار فيها إلى أن عمل حملة السكينة يستهدف 800 موقع ومنتدى متنوع ويسير في اتجاهين هما الحوار المباشر وعرض الشبهات التي يتمسكون فيها ومعالجتها بالتأصيل الشرعي، بالإضافة إلى بث ونشر المواد التوعوية عن المسائل العلمية التي حدث فيها فتنة وخلاف، وانحرفت فئات من الناس بسبب عدم تصورهم الصحيح لها مثل: الجهاد، الولاء والبراء، مسائل التكفير موضحاً أن حملة السكينة للحوار خلال مسيرتها التي تمتد إلى أكثر من سبع سنوا حاورت 3000 شخص ممن يحملون أفكار منحرفة تراجع منهم 1500 بإشراف 60 داعية من منسوبي الوزارة الذين يحاورنهم عبر الموقع.

ولفت أن لقاء سماحته يأتي ضمن برنامج متابعة علمية وإرشادية تقوم بها السكينة بعد أن لاحظت في الفترة الأخيرة كثرة العائدين والراغبين في تصحيح مسارهم الفكري المتطرف ما دعا الحملة إلى تصميم برنامج لمساعدة التائبين على الاستمرار في الطريق الصحيح، مشيراً أن الزائرون للموقع يمثلون (107) دول في العالم وارتفعت نسبة الزوّار للموقع خلال الشهرين الأخيرين 400%.

وتسعى إلى معالجة للشبهات وتوضيح للمفاهيم الشرعية الصحيحة وتفعيل الركن الإعلامي بالاستعانة بمتخصصين إعلاميين لهم باعهم الطويل في الصحافة والإعلام وصناعة الخبر, والتحليل والتفسير للأحداث، ومن المتخصصين في شئون الجماعات الإسلامية وفكر الإرهاب والتكفير، كذلك الاستعانة ببعض طلبة العلم المتخصصين في مجال معالجة الفكر المنحرف من أصحاب الاجتهاد في هذه المسائل، وتم تغيير تصميم الموقع ليناسب المرحلة الجديد وارتفعت نسبة الزوّار للموقع خلال الشهرين الأخيرين 400%.

يشار إلى أن سماحة المفتي أمضى نحو ساعة كاملة مع العائدين عن الفكر المنحرف واستمع إلى آراءهم في جلسة مغلقة بعيداً عن الإعلاميين.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة