Wednesday  22/12/2010 Issue 13964

الاربعاء 16 محرم 1432  العدد  13964

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

خلال توقيع اتفاقية التفاهم مع الصندوق الزراعي
الأمير سلطان بن سلمان: نسعى لتنمية المناطق الريفية وجعلها وجهات سياحية في المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبد الله الحصان :

وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صباح أمس اتفاقية تفاهم مع صندوق التنمية الزراعية لتشجيع مبادرة السياحة الزراعية التي أعلنتها الهيئة مؤخراً.. وذلك في مقر الصندوق بالرياض.. بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم.. ورئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس عبد الله الربيعان.

وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان في كلمته أن السياحة الزراعية في المملكة لديها مقومات حقيقية وقائمة على أرض الواقع، مشيراً إلى أن الهيئة استفادت من تجارب الدول العالمية في مجال السياحة الزراعية في المبادرة الجديدة التي تهدف إلى تنمية المناطق الريفية والزراعية بالمملكة وإيجاد مصادر دخل إضافية للمزارعين، معبراً عن سعادته بتجاوب وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية مع المبادرة الهادفة إلى تنمية دخل المزارعين وإيجاد مصادر جديدة للدخل في المناطق الزراعية لتساهم في التنمية الزراعية الشاملة بالمملكة، وأوضح الأمير سلطان أن القطاع الزراعي يساهم بشكل فعَّال في الناتج المحلي للمملكة ويقوم بدور اقتصادي واجتماعي ملموس.. ويمكن للمبادرة أن تساهم في حال نجاح التجربة في تعزيز دخل المزارعين والمساهمة في خدمة أهداف الدولة الرامية إلى توطين الوظائف في المناطق الريفية وتوفير مصادر جديدة للدخل القائم على السياحة الزراعية في تلك المناطق.

ورأى سموه أن قطاع الإيواء في المناطق الزراعية يمكن أن يكون عاملاً مساعداً في تنمية السياحة الزراعية ليمكن للأسر السعودية قضاء بعض الوقت في هذه المناطق والاستفادة من الأجواء الزراعية الجميلة التي تمتاز بها بعض المناطق في المملكة «وإحياء دور الريف في الحياة الاجتماعية للمواطنين».

وتحدث سموه عن جهود الهيئة في تصنيف قطاع الإيواء في المملكة بهدف الرفع من كفاءته.. مشيراً إلى أنه تم الانتهاء مؤخراً من تصنيفه في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيداً في الوقت ذاته بجهود جميع القطاعات الحكومية التي ساهمت في إنجاز هذا التصنيف المهم الذي سيكون له أثر في دعم قطاع الإيواء في المملكة.

ورصد سموه وجود اهتمام من قبل القطاع الحكومي في تعاونه مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة عن طريق المشاركة في الخطط والإستراتيجيات التي تضعها الهيئة، لافتاً النظر إلى أن وزارة الزراعة من بين الجهات المتعاونة مع الهيئة خاصة في المبادرات التي تتعلق بصميم عملها.. ومن بينها مبادرة السياحة الزراعية المرتبطة «بحياة ملايين المواطنين في المملكة وتتصل بنواحٍ اقتصادية واجتماعية مفيدة لهم»، مبدياً تفاؤله بتعاون صندوق التنمية الزراعية مع المبادرة بوصف الصندوق معنياً بتشجيع الزراعة في المملكة ومنح القروض والتمويل اللازم لذلك.

من جانبه أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في كلمته بالجهود المضنية التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة والآثار لتنمية القطاع السياحي في المملكة والمبادرات العديدة التي طرحتها الهيئة ومن بينها مبادرة السياحة الزراعية.

وأوضح أن «مبادرة السياحة الزراعية قابلة للنجاح بفضل المقومات التي تمتلكها المبادرة» والتي يمكن البناء عليها من خلال المشاريع الزراعية القائمة حالياً والاستفادة منها لتعزيز دخل المزارعين في مناطقهم والمساهمة في عملية التنمية الريفية الشاملة التي تنتهجها الوزارة.

وفي المقابل شدد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية المهندس عبد الله الربيعان في كلمته على أهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.. وأنها تتناسب ورؤية وأهداف ورسالة الصندوق القائمة على تنمية الزراعة في المملكة وتقديم القروض والتمويل والتسهيلات اللازمة لذلك.

ووصف المبادرة بأنها تمثل «حلماً جميلاً وواقعياً» يمكن تحويله إلى مشاريع قائمة على أرض الواقع رغم الصعوبات التي قد تعترضها والمتمثلة في أهمية العمل على توعية المواطنين والمزارعين خصوصاً ووعي الأجهزة المعنية بتطبيق المبادرة.

وأعرب الربيعان عن أمله في أن يكون اليوم هو الانطلاقة الحقيقية لمبادرة السياحة الزراعية في المملكة وأن تنعكس آثارها مستقبلاً على الواقعين الاجتماعي والاقتصادي.. وأن تعمل على تعزيز الانتماء الوطني لدى المواطنين.. وأن الصندوق لن يتوانى عن المساهمة في إنجاح المبادرة ودعمها.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة