Thursday  23/12/2010 Issue 13965

الخميس 17 محرم 1432  العدد  13965

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

           

إن مؤشر نجاح أية وكالة تجارية، هو حجم ما تقدمه من خدمات بعد البيع. فإذا كنا نسمع عن الوكالات الأوروبية والأمريكية التي يمكن أن تعيد لها البضائع من القميص إلى السيارة، إذا هي لم تعجبك أو صار فيها عيب أو خلل ما، فإننا في الوقت نفسه نشتهر بوكالات لا تطالع في وجهك، منذ اللحظة التي تخرج فيها من المعرض، غير عابئة بسمعتها في هذا المجال، وذلك لسبب بسيط، وهو أن الوكالات كلها، من وكالة العطور والملابس إلى وكالة الأجهزة الإلكترونية والسيارات، لا تقدم أية خدمات بعد البيع.

وكالة مشهورة، تسلَّمت جهازاً من مواطن لكي تصلح العطب الذي حدث فيه بعد فترة بسيطة من شرائه. بعد أيام، تسلَّم المواطن الجهاز من قسم الصيانة، وما هي إلا أيام حتى عادت المشكلة نفسها. الوكالة تعود لتصلح الجهاز وتسلمه للمواطن، لترجع الحالة نفسها. ولأنه فقد ثقته بالوكالة، وخوفاً من مزيد من الخسائر، أخذ الجهاز لمحل إصلاح من تلك المنتشرة بالشوارع. وهناك أخبره الفني أن الوكالة لم تصلح الجهاز، بل وضعت «سيليكون» في موقع المشكلة، لأنها بذلك ستجعلك تعود مرة أخرى، خاصة أن مشتري الجهاز لن يفتح قلب الجهاز ليعرف ما بداخله من مصائب.

لن أطالب هنا بجهة تحمي المستهلك، لأننا فقدنا الأمل في وجود مثل هذا الكيان. إنني أطالب أن نفتح عيوننا للتصدي لفنون الخداع. أما إذا وقعت الفأس في الرأس، فلنتعلم أن نلتجئ للجهات القانونية، وألا نجعل حقنا يضيع.

 

باتجاه الأبيض
سيليكون ما بعد البيع
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة